مواضيع ذات صلة

 

 

أنساق الفيديو الأكثر تداولاً Video Formats

معيار الترميز H.264

غالبا ما يتردد مصطلح H.264 بالترافق معMPEG-4أو مع نسق الفيديوMOVأو معAVC، ولكن ماذا يعني هذا ولماذا هذا الربط بين أنساق الفيديو. ومن المفيد هنا التذكير بأن غالبية أنساق الفيديو هي حاويات لمجموعة مكونات الفيديو وبالتالي فعملية الربط بين هذه المكونات وعملية الضغط وفك الضغط هي التفسير لترميز H.264.وهنالك عدة طرقCodecمستخدمة في ضغط البيانات المكونة للفيديو يمكن أن تعمل بجانب المعيار الأساسي الخاص بنسق MPEG-4، ويعتبر معيار ترميز H.264 من أفضل الطرق المستخدمة في هذه العملية وأكثرها انتشاراً.

عمل ترميز H.264 على ضغط وفك الفيديو ضمن حاوية الفيديو MPEG-4 وMOV. ومن المميزات الإيجابية لمعيار الضغط H.264 نسبة الضغط العالية High compression rate والتي تزيد ب 1.5 مرة إلى 2 مرة عن نسبة الضغط المستخدمة بنسق MPEG-4 القياسي من دون وجود هذا المعيار، وتمكن نسبة الضغط العالية من تسجيل مزيد من المعلومات على نفس مساحة القرص وبنفس الوقت يحقق H.264 تسجيل جودة صورة أفضل من نسق MPEG-4 القياسي.

ترميز H.264 هو معيار ضغط قياسي لملفات الفيديو وهو مصمم أساساً ليعمل على ترميز Codec الفيديو (ضغط وفك الضغط) ضمن حاوية الفيديو من نسق MPEG-2 وMPEG-4

من مزايا معيار الضغط H.264 نسبة للضغط القياسي MPEG-4

  • حجم ملف صغير لزمن فيديو طويل.
  • أسرع في النسخ من خلال شبكة الإنترنت.
  • أفضل جودة فيديو في أثناء عرض الفيديو في الزمن الكامل أو بعد عملية فك الضغط.
  • فعال أكثر للاستخدام مع الأجهزة المتنقلة ومع تطبيقات الأجهزة المحمولة.
  • يستخدم لترميز الفيديو في عدد كبير من كاميرات الفيديو الصغيرة الكامكوردر Camcorders وكاميرات الفيديوDSLR.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر