مواضيع ذات صلة

 

أنساق الفيديو الأكثر تداولاً Video Formats

AVC

Advanced Video Codingوهو النسق الأكثر استخداما في الكاميرات وخصوصا الكاميرات العاكسة لتسجيل الفيديو، وقد طورت النسخة الأولى من هذا النسق في عام 2003، وقد صمم لحفظ الفيديو عالي الجودةHDوفائق الجودةFull HDوحتى الفيديوUltra HD.

يعتبر هذا النسق من أحد أنماط الفيديوMPEG-4وهذا يعني أنه فيديو مفقد لبعض الألوان والتفاصيل ويعتمد في عملية الضغط والترميز علىمعيار ترميز الضغط H.264وهو حاليا أفضل طريقة ترميز معروفةCodec. نسق الفيديو هذا يحمل عدة مسميات مثل H.264/AVC، AVC/H.264، H.264/MPEG-4 AVC أو MPEG-4/H.264 AVC.

بعض من أنوع ومسميات هذا النسق:

  • AVCHD وهو مستخدم لحفظ الفيديو عالي الجودة في كاميرات سوني Sony وباناسونيك Panasonic ويعتمد في معيار الضغط علىترميزH.264
  • AVC-Intra طور من قبل شركة باناسونيك Panasonic ليستخدم مع كاميراتها وهو يعتمد في الضغط على طريقةIntraframeالتي تعمل على ضغط إطار كل صورة لوحده
  • XAVC طور من قبل شركة سوني Sony وهو يستخدم المستوى 5.2 من معيار الضغط H.264/MPEG-4 AVC والذي يستطيع حفظ الفيديوUltra HDبقياس 4096×2160 بيكسل وحتى 60 إطار في الثانية(fps)
  • MOV وهو النسق المستخدم في حفظ الفيديو في غالبية كاميرات نيكون Nikon وكانون Canon وسوني Sony وهو نفس نسق الفيديوMOVالمستخدم مع برنامج كويك تايم ونظام تشعيل الماكنتوش ولكنحاوية الفيديوهذه تعمل ضمن نظام الضغط MPEG-4 ومعيار الترميز H.264 (Advanced Video Coding).
  • يمكن تحميل الفيديو من هذا النسق بسهولة إلى مواقع الفيديو مثل youtube و vimeo و iTunes Store وبالتالي فهو ملف صالح جداً للمشاركة عبر البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت. عملية تحرير الفيديو (المونتاج) تتطلب مزيد من الذاكرة بالإضافة إلى ضرورة وجود معالج كمبيوتر قوي وعالي الأداء. يحفظ الفيديو على بطاقات الذاكرة المستخدمة مع الكاميرات أو يمكن حرق هذا النسق على أقراص DVDالقياسية والتي يمكن تشغيلها على مشغل الاقراصBlu-ray.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر