الغالق

الغالق الإلكتروني الذي تزود به شريحةCCD

يوجد نوعين من شرائح سنسور الكاميرا التي تدعى CCD

نوع لا يحتاج إلى وجود غالق ميكانيكي ويقوم بمسح الصور بشكل تدريجي وترحيل الشحنات بشكل متزامن مع المسح بحيث تصمم شريحة سنسور الكاميرا على أساس وجود صف من الخلايا الحساسة موازي للصف الأول وهو غير مجهز للتعريض الضوئي ولكن مهمته ترحيل الشحنات بحيث ترحل شحنة كل صف إلى الصف المجاور والذي يقوم بنقل الشحنات بالتوالي . وهذه العملية تشابه طريقة عمل الغالق الميكانيكي وإنما بشكل إلكتروني

ونوع أخر مصمصم بطريقة تدعى Interlaced design يحتاج إلى وجود غالق ميكانيكي. أما طريقة عمل الشريحة في التقاط الضوء والقيام بعمل الغالق الإلكتروني فهذا يتم من ضمن بنية الشريحة التي تتكون من خلايا حساسة للضوء توضع بشكل متشابك Interlaced design ، وقد صممت على أساس وجود صف من الخلايا الحساسة للضوء (البيكسل) R بالإضافة إلى نصف صف ½ R في كل إطار واحد من صفوف الخلايا وخلايا النصف الصف ½ R غير مجهزة للتحسس بالضوء، وتوجد بين الصفوف الفردية والزوجية وتسمى صفوف الإزاحة Shift row ومهمتها ترحيل بيانات الصورة من الصفوف التي تعرضت للضوء، وتعمل كالتالي:

  • تعريض صفوف البيكسلات (الخلايا الحساسة للضوء) الفردية.
  • نقل بيانات الصفوف الفردية نحو الصفوف المخصصة لإزاحة البيانات Masked shift row.
  • بينما ترحل بيانات الصفوف الفردية المخزنة في صفوف إزاحة البيانات خارجا يتم تعريض الصفوف الزوجية.
  • نقل بيانات الصفوف الزوجية نحو الصفوف المخصصة لإزاحة البيانات Masked shift row.
  • بينما ترحل بيانات الصفوف الزوجية المخزنة في صفوف إزاحة البيانات خارجاً يتم تعريض الصفوف الفردية وهكذا.

هذا يعني عدم الحاجة لوجود غالق ميكانيكي للكاميرا كي يوضع في الكاميرا التي تعتمد على شريحة سنسور CCD حساسة للضوء من نوع Interlaced sensors . سرعة الغالق الإلكتروني في هذا النوع من الشرائح الحساسة للضوء ثابتة عند 1/30 ثانية وهذه السرعة صممت لالتقاط مقاطع الفيديو من أجل التلفزيون الأمريكي American TV، ومن ناحية أخرى يتم التحكم بالتعريض الضوئي عن طريق التحكم بفتحة العدسة.

ومن ثم بعد ذلك استخدم سنسور الكاميرا هذا مع الكاميرات الفوتوغرافية ذات الصور الثابتة. ومن ثم فيما بعد تغير التصميم من التصميم المسمى المتداخل Interlaced إلى التصميم المسمى Progressive، وفي هذا التصميم لا يوجد صفوف زوجية وفردية مستقلة أو صفوف Masked rows، وبعد التعريض الضوئي لكل البيكسلات ترحل قيم كل البيكسلات التي تعرضت للضوء لخارج السنسور عبر طريقة تدعى Bucked brigade وهي تتم بنقل البيانات بطريقة متدرجة من بيكسل إلى أخر وهكذا حتى تنقل كل الصورة خارج الشريحة الحساسة.

في البداية صممت شرائح الخلايا الحساسة للضوء من نوعCCDكي تزود بها كاميرات الفيديو التلفزيوني لتلقط الفيديو، ومن ثم وقد وجدت هذه الشريحة طريقها للاستخدام مع الكاميرات الفوتوغرافية الرقمية، وهذا يعني أنها مصممة لالتقاط الفيديو عند سرعات بطيئة نسبياً.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر