الغالق

الغالق الإلكتروني

Electronic shutter بات من المعروف أن أداة التقاط الصور أو البديل عن الفيلم في الكاميرا الرقمية هو شريحة الخلايا الإلكترونية الحساسة للضوء سنسور الكاميرا Image sensor والتي تتشكل من مجموعة كبيرة من الخلايا الحساسة للضوء Photodiode مهمة كل خلية من هذه الخلايا والتي توصف أيضا بالبيكسل التقاط الضوء المنعكس من الموضوع عبر عدسة الكاميرا وتحويل قيم الضوء إلى صورة رقمية.

غالبية الكاميرات تستخدم أحد نوعين من هذه الشرائح وهما CCD أو CMOS والغالق المستخدم مع الكاميرات الرقمية هو على الأغلب نفس الغالق الميكانيكي التقليدي والمسمى غالق المسطح البؤري Mechanical shutter بأنواعه وهو ذاته المستخدم في الكاميرات التقليدية.

بعض من الكاميرات الرقمية تقوم بالتحكم بزمن التعريض الضوئي بطريقتين الأولى ميكانيكية عن طريق الغالق التقليدي Focal-plane shutter والذي يدعى أيضاً Rolling shutter ، والثانية من خلال وجود غالق إلكتروني يزود به سنسور الكاميرا والذي يمكن السنسور الحساس للضوء من القيام بدور الغالق التقليدي لكن إلكترونيا والتحكم بزمن التعريض الضوئي بشكل إلكتروني.

ببساطة يقوم الغالق الإلكتروني بعمل الغالق التقليدي عن طريق تشغيل وإطفاء الشريحة الحساسة للضوء وذلك كي تتم عملية التعريض الضوئي لخلايا الشريحة التي تقوم بالتقاط الضوء المنعكس من الموضوع المراد تصويره وتحويل هذه القيم إلى صورة رقمية.

تتطلب معرفة طريقة عمل الغالق الإلكتروني فهم طريقة عمل الغالق الميكانيكي، ذلك أنه يعمل بطريقة مشابهه ولكن بشكل إلكتروني وبدون وجود آلية عمل ميكانيكية.

وعلى الرغم من وجود غالق إلكتروني في الكاميرا إلا أن الكاميرات لا تزال تزود بنوعي الغالق بنفس الوقت، وينحصر عمله في التقاط الفيديو، وهنالك بعض الكاميرات اعتمدت في التقاط الصور على الغالق الإلكتروني فقط ولكنه لم يصبح شائعاً حتى كتابة هذه السطور إلا في بعض الكاميرات.

وبما أن الكاميرات تزود بأكثر من نوع من الشرائح الحساسة للضوء (سنسور الكاميرا) بالإضافة إلى أن هذه الشرائح الحساسة تتطور باستمرار بين يوم وأخر، فلذلك فمن المتوقع دائما أن تكون هنالك عدة طرق لعمل الغالق الإلكتروني الذي تزود به هذه الشرائح.

زودت كاميرا Nikon D4 بغالق إلكتروني يتمكن من التقاط الصور المتسلسلة بمعدل 24 صورة في الثانية 24 fps وبدون إصدار أي صوت ولسوء الحظ فإن الصور الملتقطة لا تزال بدقة كثافة نقطية منخفضة تساوي 2.5 Megapixels وبملف من نسق JPEGs

أنواع الغالق الإلكتروني

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر