الغالق

غالق المسطح البؤري

Focal-plane shutter يطلق عليه مسمى الغالق التقليدي Rolling shutter، ومسمى غالق المسطح البؤري Focal-plane shutter، ويوضع هذا الغالق مباشرة أمامسنسور الكاميراالحساس للضوء أو ما يسمى بالمسطح البؤري ويغلق على الشريحة الحساسة للضوء تماما ويمنع مرور الضوء لها.

يتكون هذا الغالق من مجموعتين من الشفرات المعدنية ويمكن تشبيه طريقة عمل هذا الغالق ببابين سحابين يفتح الأول ويدخل الضوء ويتبعه الثاني ليغلق خلفه، حيث تفتح المجموعة الأولى من الشفرات ليتعرض الفيلم للنور، ومن ثم تغلق المجموعة الثانية من الشفرات خلفها. تزود الكاميرات الرقمية من نوع DSLR بهذا الغالق.

ومن مساوئ هذا الغالق مع الكاميرات الرقمية عدم القدرة على رؤية الصورة قبل التصوير من خلال الشاشة الرقمية الخلفية، وقد تم تجاوز هذه السلبية مع غالبية الكاميرات العاكسة المنتجة اعتباراً من عام 2008، وأصبح من الممكن رؤية الصورة على الشاشة الخلفية قبل التصوير وذلك مع كثير من الكاميرات، بحيث -يفتح الغالق في أثناء رؤية الصورة على الشاشة الخلفية ومن ثم يعاود إلى الإغلاق بعد الضغط على مفتاح التقاط الصور ومن ثم يفتح لالتقاط الصورة مما يؤخر من زمن التقاط الصورة و في أحيان قد تضيع على المصور لحظة التقاط الصورة، ومن المساوئ أيضا عدم إمكانية التقاط الصور باستخدام الفلاش إلا ضمن سرعات محددة، وتفشل الصور في حال عدم الالتزام بالتصوير تحت هذه السرعات.

shutter

شكل يظهر كيفية حركة الشفرات المكونة للغالق لإلتقاط الصور

غالق المسطح البؤري

سرعة الغالق

شكل يظهر كيفية حركة الشفرات المكونة للغالق لإلتقاط الصور

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر