الغالق

زمن التأخير

Lag Time ظهر هذا المصطلح بقوة مع بدايات التصوير الرقمي، والمقصود به

الزمن اللازم لالتقاط صورة أولى ومن ثم كم هو الزمن الذي يجب أن ينتظره المصور كي يمكنه التقاط صورة أخرى تليها.

يعبر هذا المصطلح عن الفارق الزمني ما بين لحظة الضغط على مفتاح التقاط الصور أو تحريرغالق الكاميراوبين لحظة التقاط الصورة الفعلية التي تتم حين يتحرك غالق الكاميرا لالتقاط هذه الصورة، في الكاميرات الرقمية هذا الزمن يختلف حسب مواصفات وسعر وتصنيف الكاميرا، كاميرا الهواة أو كاميرا المحترفين. بينما لم تكن هذه المشكلة ملحوظة مع التصوير في الكاميرات العادية ذات الفيلم، أما مع الكاميرات الرقمية وخاصة الأجيال الأولى منها فقد ظهرت هذه المشكلة بوضوح كبير فبعض نماذج الكاميرات الرقمية المبكرة كانت تتطلب للاستجابة وتحرير الغالق أكثر من 2 ثانية بعد الضغط على مفتاح التقاط الصور، وتتطلب أضعاف هذا الوقت كي تجهز الكاميرا لالتقاط صورة أخرى.

لم تعد مشكلة زمن التأخير ملحوظة مع غالبية الكاميرات الرقمية المنتجة حديثاً بمختلف تصنيفاتها وأنواعها، ومن الممكن القول بانتهاء هذه المشكلة بشكل نسبي، بينما بقيت بعض الكاميرات تستغرق وقتا أطول لالتقاط الصور التالية أو التي تليها وهكذا. أما مع الكاميرات الرقمية المخصصة للمحترفينDSLR، فلا يوجد من الناحية العملية أي اثر لزمن التأخير عند التقاط الصورة الأولى أو التي تليها ، فهو يعادل 0.04 ثانية في كاميرا D3 Nikon، ذلك حتى ولو قام المصور بالتقاط عشرات الصور بشكل متسلسل أو ما يسمى Burst mode - Continuously image.

 

وضعية التصوير المتتابع

تهيئة الكاميرا الرقمية للتصوير

Continuous Shootting - Burst Mode مع أول تجربة لي مع التصوير الرقمي ضغطت على مفتاح التقاط الصور ولكن الكاميرا لم تتجاوب ولم تلتقط الصورة، وقد ظننت أن السبب هو عدم تمكن الكاميرا من إتمام عمليةالضبط البؤريوبعد ثوان طويلة وبعد أن فات الوقت المناسب التقطت الكاميرا الصورة. هذه المشكلة التي تتجلى بتأخير التصوير في اللقطة الأولى قد تم التغلب عليها، ولكن تقابلها مشكلة أخرى تكمن في توقف الكاميرا عن التقاط اللقطة الثانية أو الثالثة بسبب أن الكاميرا تستغرق بعضاً من الوقت في معالجة الصورة وتسجيلها علىبطاقة الذاكرةالخاصة بحفظ الصور.

من مشاكل الكاميرات الرقمية سرعة تجهيز الكاميرا لتصوير لقطات بشكل متتابع، تحاول الشركات حل هذه المشكلات، وقد وصلت سرعة التصوير المتتابع في الكاميرات الرقمية الثمينة حتى 15 إطار fps (صورة) في الثانية وحتى أكثر من 100 صورة متتابعة، تتوقف الكاميرا بعد ذلك لفترة بسيطة لمعالجة وتسجيل الصور ومن ثم تتابع التصوير. السبب في أن الكاميرا الرقمية تقوم بالتقاط بيانات الضوء الساقط علىسنسور الكاميراالحساس للضوءCCDCMOS، ومن ثم تمر هذه البيانات بعدد من العمليات حتى تتحول إلى صور رقمية حسب النسق المطلوب، تتوقف البيانات أو الصور خلال هذه العملية ضمنذاكرة مؤقتةتدعى Buffer، ومن وثم تسجل الصور على وسائط التخزين، وهذه العمليات تستغرق فترة زمنية.

Continuous Shootting 1Continuous Shootting 2Continuous Shootting 3Continuous Shootting 4Continuous Shootting 5Continuous Shootting 6Continuous Shootting 7Continuous Shootting 8Continuous Shootting 9Continuous Shootting 10Continuous Shootting 11Continuous Shootting 12

التقاط عدد كبير من الصور المتسلسلة وخصوصاً عند تصوير الأحداث الرياضية أو المعارك والحروب يسمح للمصور أن يختار الصورة الأفضل والتي التقطت في اللحظة المناسبة بينما قد لا يتمكن المصور وضعية التصوير العادي من التقاط مثل هذه اللقطة إلا في حالات الحظ النادرة

مفتاح

مفتاح التحكم بعدد الصور الملتقطة في الثانية

Burst mode

بعض من المصادر والكتب العربية تترجم مصطلح Burst mode إلى طريقة الانفجار أو وضعية الانفجار، ولكن الترجمة العملية للمصطلح تختلف تماما عن الترجمة الحرفية ، فالكاميرا لا تتسبب بأي انفجار أثناء التقاط الصور، أما Burst أو Continuous shooting mode فهو تعبير يرمز إلى قدرة الكاميرات الرقمية على التقاط عدد من الصور المتسلسلة بشكل متتالي صورة وراء الأخرى وذلك دون توقف. الكاميرات العادية المزودة بجهاز دفع آلي للفيلم Motorwind وصلت سرعة التقاط الصور فيها إلى 15لقطة في الثانية.

تقاس السرعة بعدد الصور الملتقطة في الثانية ويرمز لها fps وهو اختصار لجملة Number of frames per second.

أسباب زمن التأخير

عدة عوامل تتحكم بعدد الصور التي يمكن التقاطها في الثانية fps مثل:

تتفاوت قدرة الكاميرات على التقاط عدد كبير من الصور بشكل متتابع بين أنواع وفئات الكاميرات المختلفة، وبالتأكيد فالكاميرات المخصصة للهواة والمستهلكين ذات قدرة أقل من تلك المخصصة للمحترفين.

تتراوح قدرة الكاميرات الرقمية الكاميرات المدمجة ومن نوعBridge cameraعلى التقاط عدد من الصور في الثانية بين 3-1 صور في الثانية fps، وتستطيع أن تستمر في التقاط الصور حتى ما يقارب 10 صور تتوقف الكاميرا بعدها عن الالتقاط لفترة زمنية ريثما تنتهي من حفظ تلك الصور. أما الكاميرات الرقمية من نوع DSLR فتختلف في سرعتها على التقاط الصور بحسب فئة تلك الكاميرا وهنالك ثلاث فئات من هذه الكاميرات وتتراوح سرعة الالتقاط ما بين 2-12 صورة في الثانية الواحدة، وبعض أنواع الفئة الاحترافية من هذه الكاميرات تستمر في التقاط الصور حتى عدد كبير من الصور يصل إلى أكثر من 100 صورة مننسق JPEGوأقل من ذلك إذا كانت مننسق RAW. ومن المتوقع زيادة عدد الصور في الثانية بسبب سرعة التطور التقني.

التأخير بسبب عملية الضبط البؤري Autofocus (AF) lag

هو الوقت الذي تستغرقه عمليةالضبط البؤريAF، ويختلف هذا الوقت من عدسة لأخرى ومن وضعية لأخرى، فحين تقوم العدسة بالضبط البؤري من موقع اللانهاية وحتى أقرب نقطة منها تستغرق في ذلك وقتا أطول من الوقت الذي تستغرقه للضبط عندما تكون العدسة لحظة الضبط موضوعة عند نقطة ضبط قريبة. لذا فإن بعض العدسات الحديثة زودت بمفتاح خاص يقلص زمن الضبط البؤري، فيقوم هذا المفتاح بتحديد قدرة العدسة على الضبط من مسافات معينة، مما يحد من قدرة العدسة على الضبط من مسافات قريبة ويسمح لها بالضبط فقط من مسافات بعيدة أو قريبة حسب نوع العدسة وبالتالي التقليل من زمن دوران العدسة لإتمام عملية الضبط البؤري.

مفتاح يعمل على تحديد قدرة العدسة على الضبط البؤري عند كل المسافات و اقتصار الضبط البؤري على مسافات محددة مثل ما يبدو في المفتاح والمسافة المقررة للضبط البؤري من 0.5 متر إلى اللانهاية بحيث لا تقوم العدسة بالضبط البؤري على المواضيع الأقرب من نصف متر

التأخير بسبب سرعة الكاميرا وبطاقات الذاكرة

يصف الوقت المستغرق بين التقاط الصور بواسطة سنسور الكاميرا CCD\CMOS وتحويلها من إشارات ضوئية إلى إشارات إلكترونية Convert light into Electrons، ومن ثم تطبيق معالجات على الصور كتحديد قيمة التباين وأنواع وقيم الألوان ودرجة التشبع اللوني وعدد كبير من المعالجات والضبط إلى أن تتم عملية حفظ الصور على بطاقات الذاكرة .هذه العملية تستغرق وقتاً يختلف من كاميرا لأخرى تبعا لعدة ظروف مثل سعة ذاكرة الكاميرا، وسرعة الكاميرا في معالجة الصورة وهذا يعود إلى سرعة معالج الكاميرا Image processing engine، وسرعة بطاقة الذاكرة في تسجيل الصور، ذلك أن بطاقات الذاكرة تختلف عن بعضها البعض في سرعتها على القراءة والكتابة فكل العمليات السابقة والتي تقوم بها الكاميرا تستغرق وقتا يختلف من كاميرا لأخرى. مراجعة بطاقات الذاكرة.

زمن التأخير في الكاميرات حسب تصنيفها

الكاميرات المخصصة للهواة

لا تزال الكاميرات المدمجة المخصصة للهواة بطيئة نوعا ما حسب مستوى وثمن الكاميرا. سرعة الكاميرات في الضبط البؤري وفي معالجة وحفظ الصور مختلفة، ومن ثم فزمن التأخير في التقاط الصور مختلف بين تلك الكاميرات.

زمن التأخير موجود في غالبية كاميرات هذه الفئة بنسب مختلف قد تصغر إلى أزمان قصيرة جداً أو تكبر، وقد تقلص بدرجة كبيرة عن الأجيال السابقة من هذه الفئة.

الكاميرات الاحترافية من فئة DSLR

أما مع الكاميرات الرقمية من نوع DSLR فزمن التأخير قد تقلص إلى الحد الأدنى، وهو الزمن الذي تستغرقه عملية الضبط البؤري، والتي تقلصت هي الأخرى للحد الأدنى مع زيادة سرعة العدسات على الضبط البؤري، وكذلك فقد تقلص زمن عملية معالجة وحفظ الصورة إلى الصفر تقريبا مع زيادة سعة ونوعية الذاكرة الداخلية في الكاميرا (Buffer (buffer memory فبعض الكاميرات الأغلى سعراً تحتوي على ذاكرة داخلية كبيرة تمكن المصور من التقاط 12 صورة في الثانية الواحدة وحتى 100 صورة على الأقل تتوضع هذه الصور في الذاكرة ريثما تتم معالجتهم وحفظهم على بطاقات الذاكرة، والتي تطورت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة مع ظهور أجيال جديد من بطاقات الذاكرة تتميز بالسرعة الفائقة في كتابة وقراءة البيانات.

كيف يتم التحكم بزمن التأخير في الكاميرات

التأخير بسبب الضبط البؤري Autofocus Lag

(Half-press Lag (Prime AF/AE غالبية مسـتخدمي الـكامـيرات الـرقـمـية المـطلعـين على تـقنـيـات الـكامـيرات، يـلجأون إلى الـضـغط علـى مـفتاح الـتقاط الصور Shutter release button بشكل أولي وبنصف ضغطه، بحيث تقوم الكاميرا بعملية الضبط البؤري الأولي وقياس قيمة التعريض الضوئي المطلوب، وقد يتوقف برهة لاختيار المشهد أو انتظار اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة، حينها يتم الضغط بشكل كامل على مفتاح التقاط الصور، زمن التأخير هنا هو هذا الزمن المستغرق بين بداية الضغط بنصف ضغط وحتى إتمامها استعداداً للضغط بشكل نهائي لتحرير الغالق والتقاط الصورة.

التأخير بسبب زمن تحرير الغالق Shutter release Lag

Half to full-press lag) Take shot AF/AE primed) وهو الزمن المستغرق من لحظة إنهاء الضغط الأولي حتى منتصف مفتاح التقاط الصور Shutter release button وحتى إتمام الضغط لالتقاط الصورة لالتقاط الصورة، على افتراض أن الضغط حتى المنتصف تم بشكل مسبق أثناء مشاهدة وانتقاء المشهد.

زمن التأخير الكلي Total lag

(Full-press lag (take shot AF/AE not primed بعض الكاميرات لا توجد فيها خاصية الضغط نصف ضغطة على مفتاح التقاط الصور Shutter release button في الكاميرات المخصصة للهواة Point and shoot، وتتم عملية التقاط الصور بواسطة ضغطة واحدة على مفتاح التقاط الصور، وزمن التأخير هو قيمة الزمن الفاصل بين إتمام الضغط على مفتاح التقاط الصور وقيام الكاميرا بتحرير الغالق والتقط الصورة بشكل فعلي وذلك بعد إتمام عملية الضبط البؤري وتقدير قيمة التعريض الضوئي اللازم، ونفس العملية تحدث مع الكاميرات DSLR حين يقوم المصور بالتقاط الصور بشكل مباشر وبدون الضغط المسبق.

* مفتاح تحرير الغالق Shutter release button

وهو مفتاح التقاط الصور ويدعى أيضاً مفتاح تحرير الغالق Shutter release button في الكاميرات DSLR وهو يتميز بإمكانية الضغط عليه بمرحلتين:

   
  1. المرحلة الأولى
  2. تقوم فيها الكاميرا بالضبط البؤري التحضيري وقراءة وتحديد قيم فتحة العدسة وسرعة الغالق التي يقوم بها مقياس التعريض الضوئي، وفي هذه اللحظات يقوم المصور بالتركيز على تحديد إطار الصورة التي ينوي التقاطها أو انتظار اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة.

  3. المرحلة الثانية
  4. تكون عبر الضغط الكامل على المفتاح لالتقاط الصور.

أثناء الضغط حتى منتصف المفتاح تظهر مؤشرات الضبط البؤري ومؤشرات قياس التعريض الضوئي على الشاشة LCD وفي محدد الرؤية تتمكن كاميرا كاسيو Casio من التقاط 60 fps صورة في الثانية من نسق JPG وبكثافة نقطية تعادل 6 ميغابيكسل وتتوقف بعدها لحفظ الصور.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر