الغالق

عوامل تؤثر في تثبيت الحركة بالارتباط مع سرعة الغالق

من المهام الرئيسةلغالق الكاميرا، مهمة التحكم في ظهور الحركة في الصورة الملتقطة، فالحركة إما أن تكون ثابتة وحادة الأطراف عند سرعة الغالق السريعة أي الفترة الزمنية القليلة، أو أن تكون مهتزة، وذلك بسببسرعة الغالقالبطيئة فتظهر كثير من الصور الملتقطة بشكل ضبابي مغبش أو تظهر عدة خيالات على الصورة. هنالك درجات كثيرة من الاهتزاز والحركة في الصورة تصل إلى درجة تظهر فيها الصورة وكأنها خيالات من دون وضوح أي تفاصيل. للحصول على درجات عالية من الثبات في الصورة يجب إتباع بعض النصائح والخطوات، ويمكن استعمال هذه الخطوات للحصول على تأثير الحركة في الصورة وذلك في حال امتلك المصور القدرة على التحكم في سرعة الغالق بشكل كبير:

  • اختيار وضعيةالتعريض الضوئي اليدويManual mode للتحكم اليدوي في سرعة الغالق واختيار السرعة المناسبة لتجميد الحركة أو إظهارها.
  • اختيار وضعيةأفضلية سرعة الغالقShutter priority في التعريض الضوئي والتي تسمح للمصور بأن يختار سرعة الغالق المناسبة بينما تتولى الكاميرا اختيارفتحة العدسةبشكل أوتوماتيكي، ورمز هذه الوضعية S بالنسبة لكاميرات Nikon و TV في كاميرات Canon.
  • تستعمل مرشحات حيادية اللون تدعى ND، وذلك للتقليل من إضاءة الموضوع كي يمكن استخدام سرعة غالق بطيئة لإظهار تأثير الحركة في الموضوع.
  • يجب استخدام حامل الكاميرا الثلاثي الأرجل Tripod ، للتركيز على الموضوع وللتقليل من الاهتزاز الناتج عن حركة اليد.
  • استخدام العدسات المزودة بميزةتقليل الاهتزازوالتي تساعد كثيراً على تثبيت حركة الموضوع مثل العدسات التي تحمل الرمز VR أو.IS

الإهتزاز

بُعد الموضوع عن العدسة

  • كلما ابتعد الموضوع عن الكاميرا كانت إمكانية تثبيت حركته أسهل.
  • يتطلب تثبيت حركة الموضوع القريب من الكاميرا استخدام سرعة غالق أعلى.

الموضوع المتحرك بعيداً عن الكاميرا تظهر حركته أبطأ بكثير من الموضوع الذي يتحرك قريباً من الكاميرا، لذا لتثبيت الموضوع وإخفاء أثر الحركة يجب وضع سرعة غالق تتناسب مع سرعة الحركة التي يتحرك بها، كما يجب زيادة سرعة الغالق كلما اقترب الموضوع من الكاميرا.

الطول البؤري للعدسة

كلما كان الطول البؤري للعدسة أقصر وجب وضع سرعة غالق عالية، العدسةالقصيرة الطول البؤريتساعد على إبراز تأثير الحركة عند سرعة غالق متوسطة أكثر بكثير من العدسة ذات الطول البؤري الطويل.

كلما قصر طول العدسة البؤري وجب اختيار سرعة غالق أكبر لتثبيت الحركة.

اتجاه حركة الموضوع بالنسبة للكاميرا عمودي أفقي مائل

الموضوع المتحرك بشكل أفقي بالنسبة للكاميرا يتطلب سرعة غالق أعلى، ذلك كي يبدو الموضوع ثابتاً، وعلى العكس من ذلك فتثبيت حركة الموضوع المتحرك بشكل عمودي باتجاه الكاميرا قد يتطلب سرعة غالق أقل من الموضوع ذي الحركة الأفقية الموازية للكاميرا.

سرعة الغالق

الموضوع المتحرك بشكل عمودي بالنسبة للكاميرا يبدو أقل سرعة وفي مواضع معينة يبدو غير متحرك، على العكس من الموضوع الذي يتحرك بشكل أفقي بالنسبة للكاميرا والذي يبدو متحركاً بسرعته الفعلية. الصورة تظهر اتجاه حركة شفرات مروحة الطائرة ودرجة وضوحها حسب موقعها من الصورة

سرعة الموضوع

تأثير سرعة الموضوع الكلية على المقدرة على تثبيت الحركة أو إظهار الحركة مختلف، وعلى اعتبار اختلاف سرعة الحركة بالنسبة للمواضيع المختلفة، وبالتأكيد فتثبيت حركة الصاروخ أو حركة مروحة الطائرة يتطلب وضعسرعة غالقعالية جدا تتراوح بين 500/1 و4000/1 جزء من الثانية أو أكثر، بينما تثبيت حركة رياضي قد تتطلب سرعة غالق سريعة بعض الشيء تتراوح بين 250/1 و 1000/1 جزء من الثانية، أما تثبيت حركة الإنسان في أثناء الحياة اليومية فقد يتطلب وضع سرعة غالق تتراوح بين سرعة دنيا 60/1 من الثانية إلى 250/1 جزء من الثانية.

سرعة الغالق   سرعة الغالق

اختيار سرعة غالق عالية يؤدي إلى تثبيت حركة المواضيع العالية السرعة مثل مروحة الطائرة في الصورة بالجانب الأيمن سرعة الغالق 1/1250 ثا، بينما يؤدي اختيار سرعة غالق بطيئة في تصوير المواضيع المتحركة لإظهار أثر الحركة الصورة في الجانب الأيسر سرعة الغالق 1/125 ثا

تثبيت الحركة مع نور الفلاش High speed sync

يقوم ضوء الفلاش الخاطف بتثبيت حركة الموضوع السريع بسبب أن الضوء يظهر حركة الموضوع خلال مدة وميض الفلاش والتي تعادل سرعتها ما بين 10000/1 إلى50000/1 جزء من الثانية مما يظهر الحركة ثابتة، لكن المدقق في الصورة وخاصة أثناء التكبير يتضح له وجود خيالات أخرى في أطراف المواضيع، السبب وجود صورتين متراكبتين فوق بعضهما البعض الأولى التقطت في فترة فتح غالق الكاميرا 60/1 أو125/1 جزء من الثانية، والتي قد تكون بطيئة بالنسبة لحركة الموضوع، أما الصورة الثانية فقد التقطت بواسطة وميض ضوء الفلاش السريع جداً، ولمعالجة هذا الخلل يمكن استخداموضعية التزامن العالية مع الفلاش (High speed sync-FP)حيث يمكن التصوير باستخدام نور الفلاش تحت سرعة تقارب 250/1 أو 500/1 من الثانية مما يسمح بمزيد من تثبيت الموضوع.

سرعة الغالق   سرعة الغالقفلاش

قد تظهر الصورة الملتقطة باستخدام الفلاش ثابتة ولكن المدقق في الصورة وخاصة أثناء التكبير يتضح له وجود خيالات أخرى في أطراف المواضيع

فلاش

تظهر الصور الرياضية الملتقطة عند سرعة تزامن عالية على الأغلب ثابتة وحادة الأطراف

تطويق الحركة-تحريك آلة التصوير في اتجاه حركة الجسم Panning

تدعى هذه العمليةتطويق الحركةيساعد التقاط الصور أثناء تحريك الكاميرا بنفس الاتجاه مع حركة الموضوع Panning على التقليل من الأثر الناتج عن سرعة الموضوع، مع المران والممارسة يتوصل المصور إلى تحريك الكاميرا بشكل عفوي مع حركة الموضوع وخاصة في أثناء تصوير المواضيع المتحركة بسرعة عالية، تترك هذه الطريقة تأثير جميل على الموضوع،

كي يستطيع المصور إتقان هذه الطريقة عليه التجريب كثير والتقاط عدد كبير من الصور لنفس الموضوع وعند سرعات غالق مختلفة تتراوح بين السرعة البطيئة جداً مثل سرعة الغالق عند ثانية واحدة وحتى السرعة العالية جدا للغالق فإن التقاط الصور بهذه الطريقة يعطي تأثيرا لطيفا للصورة فالموضوع يظهر واضحاً وحاد البروز Sharp object بينما تظهر الخلفية مهتزة أو ضبابية Blurred.

تشابه عملية تحريك الكاميرا عندما نشاهد من نافذة السيارة المتحركة الطائرات وكأنها متوقفة في الجو وذلك نتيجة حركة السيارة المتوازية مع حركة الطيارة. يستخدم هذا التأثير باتجاهين والغاية دائما تثبيت حركة الموضوع فمن الممكن استخدامه لتثبيت الحركة بشكل تام وخصوصاً أثناء التقاط صور لمواضيع متحركة بسرعة كبيرة مثل الطائرات والسيارات المسرعة والغاية الحصول على تثبيت أكبر من الذي تسمح به سرعة الغالق العالية مثل 500/1 أو 1000/1، بينما من ناحية أخرى فمن الممكن أن يستخدم في تصوير لقطات فنية متميزة لمواضيع تتحرك بسرعة معتدلة ومتابعة الموضوع بالكاميرا أو مع استخدام سرعات غالق بطيئة مما يظهر خلفية الصور وكأنها متحركة بسرعة كبيرة بينما يظهر الموضوع أقرب إلى الثبات مع ظهور أطرافه وكأنها متداخلة مع الخلفية مما يعطي تأثير السرعة على الشكل المتحرك.

تطويق الحركة

يظهر تأثير تطويق الحركة على خلفية الموضوع التي تظهر متحركة بينما يظهر الموضوع بشكل ثابت سرعة الغالق 1/40 ثا f/16

التقاط الصور في لحظة وصول الحركة للحظة السكون

أو ما يدعى بنهاية الحركة أو لحظة سكون الحركة، وخاصة تلك الحركات التي تتحرك بحركة دورية متناوبة، ومثال على ذلك حركة البندول الذي في لحظة وصول البندول لنهاية حركته قد يتوقف تماما عن الحركة ليعاود الحركة بشكل عكسي ونفس المثال السابق ينطبق على حركة الرياضي الذي يقفز بالزانة أو القفز العالي فهو في لحظة الوصول لأعلى نقطة يتوقف عن الحركة تماما قبل أن يعود للسقوط على الأرض.

        

تقوم سرعة الغالق بتثبيت أو إظهار الحركة ، في الصورة الأولى على اليسار تظهر حركة المياه ثابتة عند سرعة غالق 1/1000 من الثانية بينما تظهر بعض تأثيرات الحركة في الصورة الوسطى عند سرعة غالق 1/250 جزء من الثانية ، في الصورة الأخيرة ظهر تأثير حركة المياه ليعطي انطباعا جميلا لحركة الماء وذلك عند سرعة غالق 1/20 جزء من الثانية، الصور الثلاث الأخرى عبارة عن جزء مكبر من كل صورة على حدة. الصور من أبار مبزرة في العين الإمارات العربية المتحدة

هل نقوم بتثبيت الحركة أم نظهرها

إن إظهار انطباع الحركة في صورة الرياضين يساعد كثيراً في التعبير عن الموضوع. الصورة الثابتة لموضوع متحرك قد تلغي انطباع الحركة وتعطي المُشاهد الشعور بثبات الجسم المتحرك، وفي حالات معينة يتسبب تثبيت الحركة في ظهور الجسم المتحرك وكأنه معلق بالهواء ولذلك من الضروري في بعض الأحيان الحصول على أثر بسيط للحركة في الصورة وذلك من دون أن يتسبب في تشويه كبير للصورة كي يعطي الانطباع للمشاهد بالحركة.

في أثناء التصوير الرياضي وفي حركات معينة توجد أجزاء من الجسد كالأطراف تلك التي تكون في حركة سريعة ،بينما الجسد تكون حركته بطيئة بعض الشيء، ويمكن لسرعة غالق بطيئة بعض الشيء أن تقوم بتثبيت حركة الجسد، وبنفس الوقت تظهر الأطراف بشكل متحرك، ومثال على ذلك لاعب التنس أو كرة السلة وهو يضرب الكرة على الأرض بشكل سريع وهو يتحرك كليا بشكل بطيء، كما يمكن المشاهد من التفاعل مع الصورة بشكل إيجابي، ولكن التصوير بسرعة غالق بطيئة نسبيا له محاذيره فقلة الخبرة والمران في استعمال سرعة الغالق البطيئة قد تتسبب في تلف كامل للصورة، وفي بعض الأحيان ظهور حركة وخيالات أكثر من المتوقع لذا يجب التمرن كثيرا على تصوير الحركة.

وقد ساعد ظهور التصوير الرقمي المصور كثيراً في التحكم بسرعة الغالق وبالتالي يتمكن المصور من تحديد السرعة المناسبة للغالق مع التقليل من الخطأ بسبب كون المصور يتمكن من رؤية نتيجة الصورة مباشرة بعد التصوير على الشاشة الخاصة بالكاميرا الرقمية، وبالتالي يتمكن من تجنب الوقوع في الخطأ أو إعادة الصورة قبل انتهاء الحدث أو المباراة، وكما يمكن للمصور الهاوي تصوير لقطات عدة لمواضيع مختلفة على سبيل المران، وذلك من دون كلفة تُذكر وذلك بسبب التصوير الرقمي والمرونة التي يوفرها.

تثبيت السرعة    تثبيت السرعة

استخدام سرعة غالق عالية إضافة إلى تطويق الموضوع أو متابعته بالكاميرا بنفس سرعته يؤدي إلى تثبيت الحركة وإظهار تفاصيلها الدقيقة رغم السرعة العالية للموضوع كما في صورة الطائرة الملتقطة عند سرعة غالق 1200/1 ثا مع ملاحقة حركة الطائرة بالكاميرا

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر