الغالق

الغالق الإلكتروني Global electronic shutter والذي تزود به شريحة سنسور Sensors CMOS

يعتبر هذا النوع الأفضل بين أنواع الغالق الإلكتروني ويعود السبب إلى أن كامل الشريحة الحساسة تتعرض للضوء المنعكس عن الصورة بنفس الوقت مع إلغاء عملية المسح التدريجي للصورة المشابهةلغالق المسطح البؤريالتقليدي، مما يعني تلافي حدوث النتائج السلبية التي تصدر عن عملية المسح التدريجي للصورة .

شركة كوداك سجلت براءة اختراع هذا النوع من الغالق الإلكتروني Kodak patented global shutter ، وهو غالق إلكتروني مهمته التحكم بزمنالتعريض الضوئيبطريقة تشابه الطريقة المستخدمة مع الشريحة الحساسة للضوء ذات النظام المتشابكCCDولكن هذه المرة مع الشريحة الحساسة للضوء من نوع CMOS .

 هذا النوع يحتاج إلى عملية إعادة تجهيز قبل البدء بالتعريض الضوئي، ويسمح الغالق الإلكتروني من هذا النوع بتعريض كامل الشريحة الحساسة للضوء ومن ثم في نهاية زمن التعريض يقوم بترحيل كامل الشحنات المتراكمة بوقت واحد إلى منطقة خاصة بحفظ الشحنات الضوئية، ومن ثم وبنفس الوقت يعاد تجهيز الخلايا الحساسة للضوء (البيكسلات) من أجل تعريض ضوئي جديد، وطريقة التعريض هذه لا تسمح بظهور عيوب الحركة والتي تظهر بسبب طريقة عمل الغالق التقليدي

وحتى اليوم لا تزال توجد بعض العوائق في صناعة هذه النوع من الشرائح الإلكترونية المزودة بغالق Global electronic shutter لأسباب تتعلق بوجود حيز إضافي من السيلكون لترحيل الشحنات الملتقطة Storage area مما يرفع من تكاليف هذه الشريحة ويقلل من سرعتها . استخدام هذا النوع من الغالق الإلكتروني لا يظهر العيوب والأخطاء المسماة Motion artifacts مثل Jello - Wobble- Skew- Smear- Partial Exposure والتي تظهر مع استخدامالغالق الإلكتروني التقليديالمشابه لغالق المسطح البؤري.

شركة Nikon زودت كاميراتها الهجينة الجديدة بهذا النوع من الغالق، ويبدو أن هذا النوع من الغالق سوف يكون له دور كبير في كاميرات المستقبل .

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر