الغالق

يعتبر الغالق Shutter من أهم الأجزاء الرئيسة في الكاميرا، والغالق عبارة عن حجاب متحرك يشبه الستارة الرقيقة يفتح لمدة زمنية محددة يسمح خلالها للضوء بالدخول نحو الفيلم أو سنسور الكاميرا، وذلك كي يتم تسجيل الصورة الفوتوغرافية، ولفهم آلية عمل الغالق بشكل صحيح يجب أولا معرفة المبدأ الأساسي لعمل الغالق.

الغالق يشابه الستارة الرقيقة وهو يفتح لمدة زمنية محددة يسمح خلالها للضوء بالدخول نحو سنسور الكاميرا

آلية عمل الغالق

تعتمد آلية عمل الغالق على أن يقوم الغالق بالفتح والسماح للضوء بالمرور نحو سطحسنسور الكاميراCCD\CMOS خلال فترة زمنية محددة يعود الغالق في نهايتها كي يمنع الضوء من التسرب نحو السنسور أو الفيلم.

يمكن تشبيه الغالق بباب سحاب أو بستارة محكمة الإغلاق تفتح وتغلق لفترة خلال فترات زمنية قصيرة جداً تقدر بالثانية أو بجزء من الثانية.

 يقوم الغالق بالسماح للضوء بالمرور عبره خلال الفترة القصيرة التي يفتح بها ليسقط على سنسور الكاميراCCD\CMOSالذي يتحسس بدوره بالضوء ودرجاته كي يسجل تلك الدرجات المختلفة على شكل نبضات رقمية مختلفةتشكل الصورة النهائية، ويجب أن تكون فترة التعرض الضوئي مضبوطة حسب شدة أو انخفاض النور الساقط على السنسور، حيث أن الزيادة أو النقصان في فترة دخول الضوء تتسبب في اختلال التعريض الضوئي للصورة وظهور الصورة بشكل غامق أو فاتح من أجل صورة جيدة يجب التحكم بكمية وزمن النور الذي يتعرض له سنسور الكاميرا بشكل يتناسب مع كل ظرف ضوئي ودرجة الإضاءة ومع حساسية الفيلم

يقوم الجهاز المسمى بمقياس التعريضالضوئي والمدمج بداخل الكاميرا أو بشكل منفصل عنها بإعطاء بيانات تتعلق بالسرعة المفترض وضعها وبفتحة العدسة المفترضة لكل لقطة قبل التقاط الصور، وبيانات جهاز قياس التعريض الضوئي هي عبارة عن قيمة فتحة العدسة المطلوبة ومدة الزمن المفترض استعمالها لفتح وإغلاق الغالق للحصول على صورة جيدة التعريض الضوئي.

وظيفة الغالق في الكاميرات الرقمية

التحكم في زمن مرور الضوء المنعكس عن الموضوع المطلوب تصويره، وتعريض خلايا الشريحة الرقمية الحساسة للضوء  و التي تدعى بسنسور الكاميرا لفترة زمنية محددة.

يدعى زمن مرور الضوء الذي يدخل نحو الفيلم عبر الغالق بالسرعة أو سرعة الغالق. أما فتحة العدسة فيمكن مراجعة الفصل الخاص بالعدسة وكذلك مقياس التعريض الضوئي.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع

Email Google LinkedIn Twitter Facebook

موقع عمر