أسعار العدسات

في الفترة الأخيرة حدثت بعض التغيرات في بنية شركات التصوير نحو مزيد من التعاون بالإضافة إلى التحالفات وعلميات الاندماج مما أدى لظهور أجيال جديدة من الكاميرات تحت أسماء مختلفة وبمواصفات متقاربة وزودت الكاميرات بعدسات من إنتاج شركات مختلفة، لذا فعلى المستخدم التدقيق في المنتج كي يصل للأفضل وللسعر المناسب قبل الشراء.

بعض الشركات تنتج نموذجين متشابهين من نفس الكاميرا لكن مع اختلاف في نوعية العدسة والشركة المنتجة لها. شركة SONY سوني تعتمد في كاميراتها على عدسات لا تنوه عن اسم المنتج وفي نموذج أخر تنوه على أن المنتج هو Carl Zeiss، كما أن شركة سوني تنتج كاميرات من نوع DSLR وتزود هذه النماذج بعدسات من صنع شركتين مختلفتين أحدهما شركة Carl Zeiss والأخر من إنتاج شركة Konica Minolta والتي كانت شركة SONY قد اشترتها سابقاً.

تتعاون عدد من الشركات لوضع مواصفات تصنيع نوع من الكاميرات والعدسات لدعم إنتاج خط من الكاميرات متشابه في الكثير من المواصفات يدعى Four thirds system ومن الشركات Matsushita ،Sanyo ،Sigma ،Olympus، Kodak،Lica
أما شركة سامسونج SAMSUNG فستخدم عدسات من إنتاج شركة Schneider-Kreuznach lens الشهيرة، وكذلك عدسات من إنتاج شركة PENTAX وكذلك تتشابه بعض نماذج كاميرات سامسونج بالمواصفات مع تلك التي تنتجها شركة بنتاكس PENTAX ويختلف الاسم فقط بين الاثنتين.
 مع كاميرات DSLR فسعر العدسات يتناسب أيضاًمع جودة العدسة وهنالك عدد من الخيارات من إنتاج نفس الشركة وبأسعار متفاوتة تتناسب مع الميزانيات المختلفة وتتناسب نتائجها أيضا مع أسعارها كما توجد بعض الحلول الوسط أو الرخيصة ولنفس الفئة من العدسات.

كما توجد شركات أخرى ومتعددة وهي غير شركات إنتاج الكاميرات متخصصة في إنتاج العدسات المختلفة وبمواصفات جيدة أو قد تنافس عدسات الشركات الأم، وتباع تلك العدسات بأسعار أرخص من أسعار الشركات الأم وتقوم بنفس المهمة. أثمن أنواع الكاميرات وأكثرها دقة في التصنيع هي من إنتاج ألمانيا والسويد، ولكن اليابان تنتج عدداً كبيراً من أنواع الكاميرات وتتناسب مع مختلف الموازنات وبمواصفات تقنية ودقة تصنيع وجودة عالية.

ثمن العدسة

على الأغلب العدسة الجيدة غالية الثمن ويجب دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للعدسة ومدى الحاجة لتلك العدسة قبل ابتياعها.

الشركة المصنعة للعدسة

يعتبر الاسم التجاري للشركة المصنعة للعدسات أهم ما يجب أن يدرس عند اختيار العدسة وخاصة أن الشركات الكبرى صاحبة العلامات التجارية المميزة لا يمكن إلا وأن تنتج عدسات متميزة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر