كيف نشتري عدسة جديدة

عند النية في شراء عدسة جديدة يجب التروي في معرفة خصائص العدسة ومدى تأثير التطور التكنولوجي من ناحية الضبط والدقة والتقليل من التشوهات ومن ثم مقارنة نفس الفئة من العدسة المطلوبة مع عدسات تنتجها شركات أخرى وموازنة الأسعار، فهنالك شركات مثل تاميرون وسوليكور وسيغما وتوكيناTAMRON - SIGMA - ZEISS - TOKINA وهي تنتج عدسات لمعظم الكاميرا الرائجة وتتميز هذه الشركات بانخفاض أسعارها عن أسعار الشركات الأم، وبالتالي قد لا تقل في الجودة عن العدسات الأصيلة، أو قد تتفوق في بعض العدسات على الشركات الأم.

توجد مواقع متخصصة على شبكة الإنترنت تقوم بتقييم للعدسات التي تنتجها الشركات المختلفة، وتنشر تلك المواقع التقييم العلمي لنتيجة هذه المقارنة والفحص، والمفيد في هذا المجال أنه من الممكن اختيار العدسة الأفضل من بين مجموعة كبيرة من العدسات، وبنفس الوقت يمكن المفاضلة بين السعر والمواصفات حسب ميزانية كل شخص، كما تنشر مجلات التصوير الغربية المتخصصة من فترة لأخرى تقييماً مشابهاً ولكن الفارق بين المجلات ومواقع الإنترنت أنه من الممكن الحصول في أي وقت على هذا التقييم من خلال شبكة الإنترنت.

هنا روابط لأهم المواقع التي تقدم التقييم للعدسات:

dpreview     slrgear

 

اختيار عدسة جديدة

عند اختيار عدسة جديدة يجب مراعاة بعض الأساسيات مثل:

  1. فتحة العدسة
  2. شراء عدسة تتميز برقم فتحة عدسة صغير أي أنها تدخل كميات أكبر من الضوء مع وضع السعر ضمن الاعتبار حيث إن سعر العدسة ذات الفتحة الكبيرة أغلى بكثير من نظيرتها ذات الفتحة الأصغر.

  3. حجم ووزن العدسة
  4. مقارنة مع عدسة أخرى من الفئة نفسها مع الملاحظ أن وزن العدسة وحجمها ذو ارتباط وثيق مع نوعية وجودة العدسة، فكلما كانت العدسة مدمجة أكثر زادت عيوبها التصنيعية

  5. نوع الزجاج المستعمل في العدسة ومدى نقاوته
  6. يرتبط نوع الزجاج الجيد بوزن العدسة وبالشركة المصنعة، فالشركات الكبرى تصنع عدسات عالية الجودة ومزودة بزجاج نقي وصافي وهو أفضل جودة ونقاء من العدسات إنتاج الشركات الصغيرة، بالتالي جودة الصورة المنتجة وقوة التحديد أو درجة وضوح التفاصيل في الصورة تختلف من عدسة لأخرى. بعض الشركات تزود بعض الكاميرات التي تنتجها بعدسات رخيصة من البلاستيك، وهذه العدسات على الأغلب ذات عمر قصير، ونتائج هذا النوع من العدسات ضعيفة وقليلة التفاصيل.

  7. ميزة التقليل من الاهتزاز في العدسة
  8. تسمي عدسات التقليل من الإهتزاز عند شركة Nikon بعدسات VR أما في شركة كانون فتدعى عدسات IS، ويفضل عند شراء عدسة جديدة أن تحوي هذه الميزة. الاتجاه السائد حديثا نحو تصنيع العدسات التي تحتوي على ميزة التقليل من الاهتزاز، مما يسمح بالتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة مع التقليل من الاهتزاز الناجم عن حركة الكاميرا في يد المصور وانخفاض سرعة الغالق، تعمل هذه العدسات على التقليل من الاهتزاز وذلك عبر التحكم بحركة عدسة داخلية من العدسات المكونة للعدسة بواسطة محركات صغيرة مدمجة في العدسة وتسمح بالتقليل من سرعة الغالق بمعدل 8X وبالتالي يمكن للمصور الذي يلتقط الصورة عند سرعة غالق 60 \1 ثا أن يلتقط الصورة بنفس الجودة عند سرعة غالق 8\1 ثا.

كثير من الكاميرات المدمجة والصغيرة الحجم زودت بعدسات تقلل من الاهتزاز وهو ما تشير إليه الشركات بوضوح من خلال وضع ملصق على الجهة الأمامية من الكاميرا ينوه لهذه الخاصية.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر