عيوب العدسات

الزيغ اللوني Chromatic Aberration

Chromatic aberration ينتج هذا العيب عن عدم قدرة العدسات على نقل موجات الأشعة الضوئية المختلفة الطول بنفس الكفاءة. من المعروف أن اللون الأبيض يتحلل حين يعبر الموشور الزجاجي إلى ألوان الطيف السبعة المعروفة، تسمى هذه العملية Dispersion وتتشابه العدسة مع الموشور في تلك الخاصية فتقوم العدسة بتحليل الأشعة وتختلف الألوان السبعة المكونة للطيف في طول موجاتها التي تتراوح بين 7600 للأشعة تحت الحمراء إلى 3900 أنجستروم للأشعة البنفسجية.

ظاهرة التحلل هذه تتسبب في وصول الأشعة اللونية ذات الأصل الواحد إلى مسطح الفيلم (سنسور الكاميرا) مفرقة بانحراف بسيط للأشعة الحمراء فالأشعة البنفسجية نظرا لقصر طول موجاتها تكون أقرب للبؤرة ونتائج هذا الانحراف تنعكس على الصورة بظهور ازدواج بشكل أهداب ناعمة من لون مختلف في أطراف وحواف المواضيع المكونة للصورة وتتضح هذه الظاهرة بشكل جلي عند تكبير الصورة.

يسمى هذا الخلل الزيغ اللوني Chromatic aberration، ويمكن لهذا العيب أن يقضي على جمالية وجودة الصورة. وتحاول الشركات إنتاج العدسات التقليل أو التغلب على هذا العيب عن طريق استخدام عدسات خاصة تدعى Achromatic or apochromatic doublets ويمكن إضافة عدسة أو اثنتين من العدسات التي تقوم بعكس فعل العدسات الأولى، بالتالي التقليل من ظاهرة الزيغ اللوني، لكن مع ذلك تظل ظاهرة الزيغ اللوني موجودة وتتضح أكثر في العدسات الواسعة الزاوية.

تضاف العدسات الالونية للعدسة أثناء عملية التصنيع. العدسات الالونية تسمى عدسات APO وتسمى بعدة أسماء حسب الشركة المصنعة مثل UD-SUD-CaF2-LD-SLD –ED العدسات الالونية غالية الثمن وتستعمل فقط في النوعيات الثمينة والجيدة، وقد طورت شركة كانون النوع الخاص بها من هذا الزجاج CaF2 – Crystallizing calcium fluoride في نهاية عام 1960 ومن ثم طور في عام 1970 وأسمته Ultra-low dispersion UD وطور مرة أخرى في عام 1990 وسمي ب Super UD glass وفي كل مرة كانت نسبة معالجة الانحراف اللوني تزيد عن سابقتها وأسمت شركة كانون سلسلة العدسات المزودة بخاصية معالجة الانحراف اللوني بعدسات EF lenses، أما شركة Nikon فقد أسمت الزجاج الالوني الخاص بها ED-Extra-low dispersion. يمكن معالجة هذا الخلل في الصورة الملتقطة مع كثير من برامج معالجة الصورة.

الزيغ اللوني

يتحلل اللون الأبيض حين يعبر المنشور الزجاجي إلى ألوان الطيف السبعة

الزيغ اللوني

كيفية تشكل الزيغ اللوني في العدسات

الزيغ اللوني

يظهر الزيغ اللوني في أطراف وحواف المواضيع المشكلة للصورة على شكل ظل ذو لون مختلف

الزيغ اللوني

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر