العدسات

مهمة فتحة العدسة

تلخص مهمة فتحة العدسة في

  • التحكم بكمية مرور الضوء إلى سنسور الكاميرا عن طريق غلق أو فتح الصفائح المعدنية المكونة لفتحة العدسة Diaphragm وهي تشابه الحدقة في العين البشرية تماماً وذلك لتحديد كمية النور التي تتعرض لها تلك الخلايا بشكل كافٍ ،لأن زيادة أو نقصان كمية النور التي تتعرض لها خلايا سنسور الكاميرا الحساسة للضوء تتسبب في خلل في التعريض الضوئي للصورة وبالتالي إلى فشل في الصورة وظهور الصورة باهتة أو غامقة الألوان أو في عدم ظهور الصورة في حال كان الضوء الذي يتعرض له سنسور الكاميرا قليلاً جداً أو كثيراً جداً.
  • التحكم بمرور الأشعة المنعكسة من المشهد المراد تصويره في بؤرة العدسة لإعطاء صورة حادة الأطراف ودقيقة التفاصيل.
  • التحكم في عمق المجال (الوضوح).
  • تشير الأرقام المدرجة على الحلقة الموجودة على جسم العدسة إلى كمية الضوء النافذة عبر العدسة إلى الفيلم أو إلى سنسور الكاميرا (قد تظهر تلك الأرقام على شاشة محدد الرؤية أو شاشة الكاميرا)، وكل درجة من درجات إغلاق أو فتح فتحة العدسة يرمز لها برقم ويسمى الرقم البؤري f.No.
  • ترقم فتحات العدسة بالعكس، أصغر رقم يشير إلى أكبر فتحة وأكبر رقم يشير إلى أصغر فتحة، وكل رقم من الأرقام التي ترمز لفتحة العدسة يُدخل كمية من الضوء تعادل ضعف كمية الضوء للرقم الذي يليه بداية من الرقم الأكبر أو أصغر فتحة، ويسمى الرقم بوقفة أو خطوة f Step .S.
  1. تشبه فتحة العدسة Diaphragm في عملها حدقة العين تماما فهي معدة لتغلق إلى أقصى حد لها في النهار عند وجود كمية كبيرة من الضوء للتقليل من كمية الضوء، ولتفتح عند انخفاض الإضاءة للسماح لأكبر كمية من الضوء للدخول

  2. تختلف كمية الضوء التي تسمح العدسة بدخولها من عدسة إلى أخرى وذلك حسب مواصفات تصنيع العدسة وحسب الطول البؤري لكل عدسة.

فتحة العدسة

نرى في داخل العدسة الشفرات المكونة لألية عمل فتحة العدسة

فتحة العدسة

ترقم فتحات العدسة بالعكس، أصغر رقم يشير إلى أكبر فتحة وأكبر رقم يشير إلى أصغر فتحة ، وكل رقم من الأرقام التي ترمز لفتحة العدسة يُدخل كمية من الضوء تعادل ضعف كمية الضوء للرقم الذي يليه بداية من الرقم الأكبر أو أصغر فتحة، ويسمى الرقم بوقفة أو خطوة f Step .S.

العدسة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر