عيوب العدسات

(الزيغان) الكروي Spherical Aberration

ينجم هذا العيب بسبب أن العدسة لا تتمكن من تجميع الأشعة الضوئية التي تعبر من محورها وتلك التي تعبر من أطراف ومحيط العدسة في مستوى واحد، أو على الدرجة نفسها من المسطح البؤري (سنسور الكاميرا)، السبب هو أن درجة انكسار الأشعة في الأطراف تختلف عن تلك التي تمر في مركز العدسة . يتسبب هذا العيب في فقد درجات من حدة الصورة ونقص في التباين وضياع بعض التفاصيل الدقيقة، وهنالك علاقة بين هذا العيب من عيوب العدسات وبين ظاهرة عمق المجال التي تتجلى في ظهور بعض المواضيع غير واضحة والأخرى واضحة وذلك في نفس الصورة وكلما كانت العدسة مع مزيد من الزيغ الكروي كان عمق المجال أوسع وذلك على حساب جودة وتفاصيل الصورة بينما التقليل من هذا العيب ينتج عنه نقص في عمق المجال مع زيادة في تفاصيل ووضوح الموضوع.

ينتج عن استخدام عدسة تحتوي على عناصر من العدسات اللاكروية Aspherical elements معالجة عيب الزيغ الكروي وزيادة في دقة ووضوح الصور تظهر النقطة في العدسة ذات عيب الزيغ الكروي منفلشة الأطراف وأكبر حجما بينما تظهر النقطة في العدسة المركبة دقيقة وحادة الوضوح مما يعني صوراً أكثر وضوحاً.

ومن الحلول للتقليل من هذا العيب في العدسات:

  1. استخدام فتحة عدسة صغيرة جداً
  2. ذلك يجبر الأشعة الضوئية على المرور من مركز العدسة في المحور دون الجوانب. استخدام عدسة تحتوي على عناصر من العدسات اللاكروية Aspherical elements وتقوم هذه العدسات على التقليل من انحراف وتشتيت الأشعة وتحسن التباين وجودة الصورة وخاصة في الأطراف ويمكن لعناصر العدسات اللاكروية أن تنظم الأشعة والضبط البؤري في نفس المستوى على المسطح البؤري وأهم المزايا التي تتمتع بها العدسات اللاكروية Aspherical lenses.

  3. استعمال عدسات مركبة من نوعين من العدسات المقعرة Concave والمحدبة Convex مما يؤدي إلى:
    • إمكانية إنتاج صورة واضحة التفاصيل وخالية من العيوب وذلك على الرغم من استعمال فتحة عدسة واسعة (كبيرة).
    • تصحيح التشتيت والانحراف والتشويه في العدسات قصيرة الطول البؤري Correction of distortion.
    • استعمال العدسات اللاكروية تمكن الشركات من إنتاج عدسات زوم متغيرة الطول البؤري ذات مميزات جيدة ومجال واسع من الطول البؤري المتغير وفي نفس الوقت فهي مدمجة الحجم (صغيرة نسبياً).

ينتج عن استخدام عدسة تحتوي على عناصر من العدسات اللاكروية Aspherical elements معالجة عيب الزيغ الكروي وزيادة في دقة ووضوح الصور تظهر النقطة في العدسة ذات عيب الزيغ الكروي منفلشة الأطراف وأكبر حجما بينما تظهر النقطة في العدسة المركبة دقيقة وحادة الوضوح مما يعني صوراً أكثر وضوحا.

يوجد ثلاثة أنواع من العناصر اللاكروية:

  1. Grounded عدسات لاكروية تصنع من الزجاج فقط عن طريق معالجة العدسات الكروية وصقلها وتنعيمها وهذا النوع من العدسات مرتفع الثمن ويوجد هذا النوع فقط في العدسات الاحترافية المرتفعة الثمن.
  2. Molded نوع قديم من العدسات اللاكروية تصنع مباشرة في قوالب خاصة، تستخدم في العدسات الخاصة بالهواة المتميزين.
  3. Hybrid نوع من العدسات اللاكروية رخيصة الثمن وهي عدسة زجاجية كروية تعدل لعدسة لاكروية بإضافة مواد بلاستيكية في الجوانب أثناء التصنيع والقولبة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر