الضبط البؤري

كيفية التغلب على عيوب الضبط البؤري الأوتوماتيكي

مفتاح قفل الضبط البؤري AF- L

سابقا كان من المفضل اللجوء لطريقة الذاكرة في الضبط البؤري حيث كان يضغط على مفتاح AF- L الموجود على السطح الخلفي للكاميرا، هذا المفتاح يعمل على تثبيت الضبط البؤري عند موضوع ما ومن ثم يمكن تحريك الكاميرا وضبط الكادر والتقاط صورة، أو يتم اللجوء للضبط البؤري اليدوي لتوفير الوقت ولضمان تجنب ظهور الموضوع خارج الضبط البؤري، تعتبر هذه الطريقة فعالة لتصوير المواضيع الثابتة ومن مكان ثابت، ومن الصعوبة الاعتماد على هذه الطريقة في التقاط صور لمواضيع متحركة أو أثناء حركة المصور، لذا فهذه الطريقة نادرا ما تستخدم.

AE-L

يعمل مفتاح AE-L على تثبيت الضبط البؤري عند الموضوع وبالتالي لا يتغير الضبط البؤري في حال تغيرت جهة الكاميرا

الفلاش المزود بمصدر للأشعة تحت الحمراء

الشركات التي تنتج الكاميرات تعالج هذه العيوب بشكل متواصل وتجد دائما حلولا موفقة لها فقد صنعت الشركات أجهزة الفلاش الخاصة بالكاميرا لتتوافق مع عملية الضبط البؤري الليلي، وزودت أجهزة الفلاش بمصدر يطلق أشعة تحت الحمراء Infra-red يعمل حسب طريقة الضبط البؤري باستخدام الأشعة تحت الحمراء، ومن ثم القيام بعملية التصوير باستعمال نور الفلاش، لكن هذه الطريقة تلزم المصور أولا بشراء فلاش خاص بالكاميرا وثانيا التصوير باستعمال نور الفلاش. وقد ذكرت في الصفحات السابقة مزيد من التفصيل عند طريقة الضبط البؤري Hybrid Auto Focus.

flash

الصورة من موقع kenrockwell

لكن ماذا إذا كان المصور لا يحمل الفلاش أو لا يريد التصوير باستعمال نور الفلاش؟

ضوء في الكاميرا يعمل في الظلام عند استحالة إمكانية الضبط البؤري الأوتوماتيكي :

يوجد في بعض الكاميرات الرقمية من نوع DSLR خلية ضوئية، تقوم على إطلاق شعاع ضوئي أبيض (بشكل اختياري) يعمل الضوء على إنارة المشهد مما يساعد جهاز التحسس في الكاميرا على تمييز مكان الضبط البؤري ولكن هذا الضوء محدود المسافة (حوالي 4 متر)، كما يساعد هذا النور في التقليل من احمرار العين أثناء التصوير بالفلاش.

  1. من الممكن في كثير من الكاميرات DSLR ضبط الكاميرا على الاستعانة بالأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الفلاش من أجل إتمام الضبط البؤري في المناطق المظلمة وذلك دون أن ينطلق نور الفلاش، ويمكن ضبط الكاميرا أو الفلاش على هذه الوضعية.

  2. مع بعض الكاميرات المدمجة توجد نافذة صغيرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء تساعد على الضبط البؤري في الظلام، وهذه الميزة توجد فقط في الكاميرات الخاصة بالهواة والتي تزود بجهاز فلاش ضمني ولا تزود بهذه الخاصية الكاميرات من نوع DSLR.

العيب الآخر وهو في تركيز الضبط البؤري على مركز العدسة ولكن ما هو الحل في حال كان الموضوع الأساسي موجود في طرف الصورة؟

مفتاح اختيار منطقة الضبط البؤري الأوتوماتيكي

في غالبية الكاميرات يتم الضبط البؤري الآلي على الموضوع الذي يظهر في منتصف الصورة، ولكن ماذا سيحدث في حال لو كان الموضوع المطلوب الضبط البؤري عليه في أحد جوانب الموضوع ،أو حين يتحرك الموضوع من مكانه بعد إتمام الضبط، سوف يظهر الموضوع خارج الوضوح خارج الضبط البؤري (Out Of focus) بينما تظهر المواضيع في المنتصف واضحة تماماً.

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع اقرأ هنااختيار نقطة الضبط البؤري الأوتوماتيكي

مفتاح اختيار منطقة الضبط البؤري الأوتوماتيكي

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر