الضبط البؤري

نظام الضبط البؤري المزدوج Hybrid Auto Focus system

Hybrid Auto Focus الضبط البؤري المزدوج، تعتمد هذه الطريقة على المزاوجة بين عمليتي الضبط البؤري Phase detection و Contrast detection والاستفادة من الجمع بين مزايا كل طريقة، والنتيجة الحصول على ضبط بؤري سريع جداً وبنفس الوقت دقيق جداً.

الجمع بين الطريقتين تطلب عدة اختراعات وابتكارات ودراسات مطولة كي يمكن التوصل لحل مناسب. في السابق لم يكن من الممكن الجمع بين الطريقتين في التقاط الصور والفيديو بسبب أن التقاط الصور الفوتوغرافية يتم وغالق الكاميرا Shutter مغلق مما لا يسمح للضوء بالعبور نحو سنسور الكاميرا إلا أثناء تعريض الصورة للضوء وهذا يعني استحالة استخدام طريقة الضبط البؤري بقياس التباين في الصورة Contrast detection والتي تتطلب وجوب فتح غالق الكاميرا وتشغيل خاصية الرؤية المباشرة على شاشة الكاميرا Live view وفي هذه الحالة فإن المرآة ستكون مرفوعة مما يعني عدم إمكانية وصول الضوء إلى الخلايا الخاصة بالضبط البؤري السريع Phase- detection الموجودة في محدد الرؤية.

عملية الجمع بين نظامي الضبط البؤري الأوتوماتيكي Hybrid autofocus تتم عن طريق استخدام سنسور الكاميرا Sensor للقيام بعمليات إضافية تضاف لعمله الأساسي في التحسس بالضوء والتقاط الصور، وهنا يقوم سنسور الكاميرا بعمليتي الضبط البؤري السابقتين وذلك عن طريق تخصص بيكسلات إضافية لهذه المهمة توضع بين البيكسلات الحساسة للضوء أو تقسيم البيكسل إلى قسمين قسم متخصص بقياس الضبط البؤري Phase- detection وقسم أخر مهمته التقاط الصور. مؤخراً استخدمت هذه الطريقة في عدد من الكاميرات وقد تميزت كل شركة عن الأخرى باستخدام نفس المبدأ من خلال الاستعانة بخلايا في سنسور الكاميرا للضبط البؤري ولكن بطرق ومعايير مختلفة تتميز بها كل شركة عن الأخرى. ومن الكاميرات التي استخدمت طريقة الضبط البؤري الأوتوماتيكي المزدوج

Fujifilm-Sony-Nikon-Canon-Samsung

شكل توضيح لطريقة الضبط البؤري الأوتوماتيكي Phase Detection System AF

  1. خلال الضبط البؤري الأوتوماتيكي المزدوج ينقسم البيكسل إلى بيكسلين ويلتقط كل جزء منهما الضوء ليعمل كسنسورللضبط البؤري بطريقة Phase Difference AF Sensor
  2. خلال التقاط الصور تتحد الخليتان الحساستان(2 بيكسل) للضوء لإخراج بيكسل واحد من الصورة

خلال طريقة الضبط البؤري الأوتوماتيكي المزدوج يقسم البيكسل لقسمين أو بيكسلين ولكل قسم القدرة على التقاط الضوء بشكل مستقل ويلتقط الضوء من طرف العدسة ليعمل كسنسور للضبط البؤري للمقارنة بين الشعاعين لتحديد الضبط البؤري بطريقة Phase Difference AF Sensor ومن ثم عند التقاط الصورة يتحد البيكسلين ببيكسل واحد لالتقاط الصورة.

  • يستخدم نوع من أنواع Hybrid autofocus في الكاميرات العاكسة SLR ويتم عن طريق المزاوجة بين نظام الضبط البؤري Active systems ونظام الضبط البؤري Phase-detect، وذلك للضبط البؤري الأوتوماتيكي في المناطق المظلمة وفي هذه الحالة تستحيل عملية الضبط البؤري
  • Hybrid CMOS AF سنسور كاميرا جديد Dual Pixel CMOS AF زودت به أكثر من كاميرا من إنتاج شركة كانون وفي هذا السنسور تقوم الخلايا الحساسة (البيكسلات pixels) بتحديد مسافة الضبط البؤري بطريقةPhase-detection AF وبنفس الوقت تتحسس هذه الخلايا بالضوء لالتقاط الصورة.
  • وفر سنسور الكاميرا الجديد إمكانية القيام بعملية الضبط البؤري الأوتوماتيكي المتواصل والسريع طيلة فترة التقاط الفيديو، ومن الكاميرات التي زودت بهذا النوع الجديد من سنسور الكاميرا EOS 650D / Rebel T4i وكاميرا EOS 70D وكاميرا EOS M، وفي تقييم موقع dpreview.com لمهمة هذا السنسور الجديد المزدوجة تبين أن الضبط البؤري في حالات الفيديو والتقاط الصور الساكنة أدق بكثير من طريقة الضبط البؤري التقليدية.
  • يستخدم نوع أخر من نظام الضبط البؤري المزدوج مع الكاميرات العاكسة SLR ويعمل عن طريق الدمج بين نظامي Active autofocus systems ونظام phase detection system AF، وهذا النظام موجود منذ فترة طويلة ويعمل بشكل تلقائي أثناء التصوير باستخدام الفلاش

في الضبط البؤري المزدوج مع كانون Dual Pixel CMOS AF نحن أمام سنسور كاميرا جديد تقسم كل خلية (بيكسل) منه إلى جزأين الكل مهمته التحسس بالضوء لالتقاط الصورة وجزأين لهما مهمة أخرى هي تحديد مكان الضبط البؤري الصحيح.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر