الضبط البؤري

الضبط البؤري بواسطة قياس التباين في الصورة AF Contrast Detection Method

تعتمد هذه الطريقة في الضبط البؤري على قياس مستويات التباين عند نقطتين من نقاط الموضوع، فالصور التي تكون خارج منطقة الضبط سوف تكون ضعيفة التباين وتظهر ضبابية الشكل، نظرا لاختلاط الكثافات اللونية ببعضها البعض أي ما يسمى Blurry، تغيير موقع العدسة يؤدي إلى التغير في تباين الصورة إما سلباً أو إيجاباً.

فإذا كان التغير سلبي فهذا يعني أن حركة العدسة يجب أن تكون باتجاه الجهة المعاكسة مما يؤدي إلى التبدل في تباين الصورة.

 وتستمر العملية (تغيير موقع العدسة) حتى الوصول إلى أقصى حد من التباين في الصورتين، مما يعني أن الضبط البؤري في أفضل حالاته.

 طريقة الضبط البؤري هذه لا ترتبط بقياس المسافة بين الموضوع والعدسة، وهذه الطريقة على الأغلب أبطأ بكثير من طريقة الضبط البؤري المسماة Phase detection systems ، ومن عيوبها البطء أو عدم القدرة على الضبط في الضوء الخافت حيث من الصعوبة العثور على درجات التباين في الموضوع.

عادة ما تستخدم هذه الطريقة مع كاميرات الفيديو والكاميرات الصغيرة الخاصة بالمستهلكين الهواة، والتي لا تحتوي على غالق ميكانيكي وعلى مرآة عاكسة كأداة أساسية مساعدة لأجهزة الضبط البؤري.

وضعية العرض المباشر Live View mode

تستخدم هذه الطريقة في الضبط البؤري المساعد في الكاميرات العاكسة DSLR وذلك عند وضعية تصوير الفيديو أو وضعية رؤية الصورة على الشاشة الخلفية بشكل مباشر Live View mode، ولهذا السبب فإن الضبط البؤري في الكاميرات العاكسة DSLR أثناء تصوير الفيديو بطيء جداً و قد لا تتم عملية الضبط البؤري بنجاح في المناطق المظلمة.

 وقد بدأت كثير من الشركات باستخدام هذه الطريقة بالتزامن مع طريقة الضبط البؤري Phase Detection System AF وهو ما أطلق عليه مسمى الضبط البؤري المزدوج Hybrid Auto Focus system وذلك للضبط البؤري في أثناء تصوير الفيديو وحتى الفوتوغراف بدقة أكثر وسرعة أكبر ومع وضعية العرض المباشر Live View mode.أو بدونها

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر