العدسات

فتحة العدسة والرقم البؤري

تتكون فتحة العدسة من مجموعة من الشفرات المعدنية الرقيقة تدعى Diaphragm فتحة العدسة (الحدقة)، وهذه الشفرات المعدنية تتداخل بين بعضها البعض الضوء، أو تنفتح وبدرجات بناء على أمر ميكانيكي أو إلكتروني صادر من الكاميرا للتحكم بكمية مرور الضوء فإما أن تنفتح بشكل جزئي أو كلي، وذلك بدرجات حسب درجة تداخل الشفرات المعدنية.

فتحة العدسة

تتحكم فتحة العدسة في :

  • كمية مرور الضوء الداخلة إلى سطح الفيلم من خلال التحكم في مقدار الفتحة التي توجد بسبب حركة الشفرات المكونة للديافراجم.
  • في توزيع وتنظيم الأشعة الضوئية.
  • في ضبط المسافة ما بين الكاميرا والموضوع.

توضع آلية فتحة العدسة في أماكن مختلفة من العدسة أمام أو منتصف أو خلف العدسة، أما مع كاميرات 35 ملم والكاميرات الرقمية SLR فتوضع فتحة العدسة في منتصف العدسة بين العناصر الزجاجية المكونة لبنية العدسة. يوجد على الأسطوانة التي تحوي العدسات في داخلها حلقتين، حلقة للتحكم بقيمة فتحة العدسة والتي تكتب على شكل أرقام تعبر عن القيمة على أحد تلك الحلقات وأخرى خاصة بالضبط البؤري (ضبط المسافة بين الموضوع والعدسة) لكي تظهر تفاصيل الموضوع واضحة وحادة الأطراف، وإذا كانت عدسة من فئة الزوم تضاف حلقة للتحكم بدرجة الزوم.

lens

الأرقام المعبرة عن فتحات العدسة

lens

في العدسات الحديثة اختصرت الحلقة التي يكتب عليها أرقام فتحات العدسة

في غالبية العدسات الحديثة المستخدمة مع كاميرات SLR ألغيت الحلقة التي ينقش عليها أرقام فتحات العدسة وهذا لا يعني أن فتحات العدسة قد ألغيت، ولكن التحكم اليدوي المباشر بفتحات العدسة ألغي وتتم عمليات التحكم إلكترونياً من خلال مفاتيح في الكاميرا

شكل فتحات العدسة

يوجد نوعين من فتحات العدسة الأول بعدد شفرات محدود وفتحة عدسة ذات شكل مضلع والثاني بعدد شفرات أكثر وذو شكل دائري

فتحة العدسة

الشفرات المعدنية المكونة لفتحة العدسة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر