الضبط البؤري

نظام الضبط البؤري باستخدام الأشعة تحت الحمراء Active autofocus systems

يعمل نظام الضبط البؤري النشط Active autofocus systems باستخدام الأشعة تحت الحمراء Infrared signal بدلا عن الصوت. ترسل الكاميرا شعاع من الأشعة تحت الحمراء، فتنعكس عن الموضوع، وتقوم خلايا خاصة بقياس كثافة الضوء المنعكس، كي يتم الحكم على المسافة الفاصلة بين الموضوع والعدسة، ومن ثم إعطاء الأوامر للمحركات التي تقوم بتحريك العدسة نحو الأمام والخلف حتى يتم الضبط البؤري حسب المعطيات السابقة. يشابه نظام الضبط البؤري باستخدام الأشعة تحت الحمراء نظام الصوت وبحيث ترسل الكاميرا أشعة تحت الحمراء حيث يقوم معالج (كمبيوتر) صغير Microprocessor computes موجود في داخل الكاميرا بحساب الفارق الزمني ما بين زمن إرسال الأشعة تحت الحمراء وعودة تلك الأشعة. يتحكم المعالج الصغير بحركة المحركات التي تحرك العدسة كي يتم الضبط البؤري وفق المسافة التي حددها الفارق الزمني بين زمن إصدار وزمن عودة الأشعة تحت الحمراء. يكمن الفارق بين عملية الضبط البؤري باستخدام الأشعة تحت الحمراء وطريقة استخدام الصوت بالفرق بين سرعة الأشعة تحت الحمراء وسرعة الصوت، فسرعة الأشعة تحت الحمراء أكبر بكثير من سرعة الصوت، وبالتالي فالضبط البؤري بالأشعة تحت الحمراء أسرع بآلاف المرات من الضبط بالصوت.

ويستخدم نظام Active systems بضبط الفلاش عند وضعيتين:

  • الضبط البؤري الأوتوماتيكي مع إطلاق وميض الفلاش
  • الضبط البؤري الأوتوماتيكي بدون إطلاق وميض الفلاش وفي هذه الحالة يجب ضبط الفلاش كي يساعد الكاميرا على الضبط البؤري الأوتوماتيكي فقط عن طريق الأشعة الحمراء من دون أن ينطلق نور الفلاش أثناء التصوير. وعملية الضبط تتم من خلال قوائم التحكم في الفلاش التي تظهر على شاشة الفلاش
  • من مشاكل الضبط البؤري باستخدام الأشعة تحت الحمراء:

  • وجود مصادر أخرى للأشعة تحت الحمراء يمكن أن تتسبب بإعاقة عملية الضبط مثل الأشعة تحت الحمراء المنطلقة من الشموع وخاصة أثناء تصوير أعياد الميلاد.
  • المواضيع السوداء يمكن إن تمتص الأشعة تحت الحمراء وتعيق عملية الضبط البؤري.
  • انعكاس الأشعة تحت الحمراء عن موضوع قريب أخر مما يعني حدوث الضبط البؤري على الموضوع القريب لا عن البعيد المقصود.
  • المصور ملزم باستخدام نور الفلاش كي تتم عملية الضبط البؤري وفي كثير من الأحيان قد لا يرغب المصور باستخدام نور الفلاش، وذلك فيما عدا بعض أنواع الفلاشات التي تزود بخاصية استخدام الأشعة من دون إطلاق نور الفلاش.

حين لا يكون الموضوع موجوداً في وسط الصور فقد يذهب شعاع الأشعة تحت الحمراء بعيداً، وفي حال تركز الموضوع وسط إضاءة ساطعة فقد يتأثر الضبط البؤري بها، لهذه الأسباب ولأسباب مشابهة فهذه العملية لا يمكن أن تعتمد وحدها كمرجع رئيسي للضبط البؤري في الكاميرا. هذا النظام يعمل بشكل جيد جداً في الظلام، وقد زودت أجهزة الفلاش الجيدة بمصدر للأشعة تحت الحمراء Infrared focus assist beam lights يعمل بالتوافق مع الكاميرا لمساعدة الكاميرا على الضبط البؤري وخاصة في الظلام، وللأسف فالكاميرات الاحترافية غير مزودة بهذا النظام بشكل منفصل عن الفلاش ويجب الاستعانة بالفلاش للضبط في المناطق المظلمة.

يعتبر هذا النظام جيداً للمواضيع الموجودة في المناطق المظلمة والتي تبعد حتى حدود 20 قدم أو 6 أمتار.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر