الضبط البؤري

الضبط البؤري اليدوي

تتم عملية الضبط البؤري اليدوي بواسطة لف الحلقة الخاصة بالضبط البؤري الموجودة في مقدمة العدسة نحو اليمين واليسار لتتقدم العدسة أو تتراجع نحو الخلف، وفي هذه الأثناء يقوم المصور بمتابعة المشهد من خلال محدد الرؤية في الكاميرا، ويمكن للمصور تحديد المكان الصحيح للضبط عن طريق مطابقة الخطوط المستقيمة والتي تظهر في منتصف الصورة التي ترى في محدد الرؤية على شاشة الضبط البؤري (شاشة التركيز- التبأور) بشكل متباعد عن بعضها أو منكسر في حال لم يتم الضبط بشكل صحيح.

أي أن المصور يشاهد من خلال محدد الرؤية تطور عملية الضبط البؤري والدرجة التي وصل إليها الوضوح. وبمعنى آخر نرى جزءاً من الصورة في الدائرة التي تظهر في وسط محدد الرؤية، والتي تقسم الدائرة لقسمين . وعندما لا يكون الضبط البؤري قد تم نرى الصورة في هذه الدائرة منقسمة لجزأين، وأثناء عملية الضبط اليدوي يقترب الجزآن من بعضهما البعض حتى تتم المطابقة ورؤية الموضوع بشكل صحيح، عندها تكون عملية الضبط البؤري قد تمت.

أو أن يتم الضبط البؤري اليدوي من خلال ظهور الخطوط المستقيمة في الصورة التي تظهر في محدد الرؤية بشكل متباعد في منتصف الصورة وعن طريق إدارة الحلقة الخاصة بالضبط البؤري في العدسة، تقترب الخطوط المتباعدة حتى تتصل ويصبح الموضوع أكثر وضوحا في مختلف أنحاء الصورة التي تظهر في محدد الرؤية . من عيوب هذه العملية البطء في الضبط، وكذلك فالمصور ملزم دائماً بارتداء نظارته ودونها يبدو أن هناك استحالة في الضبط البؤري الصحيح في هذه الحالة، وكذلك توجد صعوبة في الضبط البؤري في أثناء انخفاض شدة الإضاءة أو الظلام الدامس.

الضبط البؤري اليدوي

شاشة الضبط البؤري الخاصة بالضبط البؤري اليدوي كما تشاهد في محدد الرؤية

الضبط البؤري اليدوي

أثناء عملية الضبط اليدوي يقترب جزأي الموضوع من بعضهما البعض حتى تتم المطابقة ورؤية الموضوع بشكل صحيح

تختلف سهولة عملية المطابقة من كاميرا لأخرى حسب نوع شاشة الضبط البؤري المستعملة في الضبط وحسب الطول البؤري للعدسة.

ملاحظات:

  • لا تزود كثير من الكاميرات المدمجة وخصوصا الصغيرة الحجم بخاصية الضبط البؤري اليدوي وتتم عملية الضبط البؤري فيها بشكل أوتوماتيكي.
  • في بعض الكاميرات الثمينة يجهز محدد الرؤية بمصحح بصري يقوم بمساعدة المصور على التصوير دون ارتداء النظارة الخاصة به. مما يساعد على الضبط البؤري اليدوي.
  • تزود الكاميرا العاكسة DSLR صغيرة الحجم بمحدد رؤية صغير، تصعب الرؤية من خلاله بشكل جيد كما يحدث في الكاميرات الكبيرة الحجم ذات محدد الرؤية الكبير وبالتالي تصعب عملية الضبط البؤري اليدوي في الكاميرات DSLR الصغيرة الحجم.
  • يـمكـن تـغيـير الشــاشـة الـموجـودة عند مـحدد الــرؤيـة والمســمـاة شــاشـة الـضـبط البــؤري القـابـلة للتبديل Interchangeable focusing screen، في بعض الكاميرات الثمينة، ويوجد مجموعة واسعة من هذه الشاشات تتناسب مع معظم ظروف التصوير.

يمكن الضبط البؤري اليدوي بالاستعانة بضوء مؤشر إلكتروني ضوئي يومض داخل محدد الرؤية في حال تم الضبط البؤري بشكل صحيح

الضبط البؤري التقديري اليدوي

توجد أرقام منقوشة على الحلقة الخاصة بعملية الضبط البؤري في العدسة، تعبر عن المسافة بين العدسة والموضوع، وتقدر بالمتر أو بالقدم وهي مدرجة من اللانهاية إلى أقصر مسافة يمكن للعدسة الضبط البؤري عندها، يقوم المصور بتقدير المسافة بين الكاميرا والموضوع ومن ثم يلف الحلقة الخاصة ويضع الرقم المقدر على المؤشر ويقوم بعد ذلك بالتصوير. عيوب هذه الطريقة البطء، وعدم صحة التقدير في بعض الأحيان أو عدم دقته بينما توفر الطرق السابقة الدقة المتناهية.

الضبط البؤري التقديري    الضبط البؤري التقديري

يشير المستطيل الأحمر إلى المسافة المقدرة للضبط البؤري مقدرة بالمتر و بالقدم

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر