الضبط البؤري

الضبط البؤري في العدسة والكاميرا

لكي تقوم العدسة بمهمتها في تنظيم وتجمع الأشعة الضوئية بشكل صحيح على نفس المستوى من المسطح البؤري والذي يقع في نفس مكان توضع سنسور الكاميرا أو الفيلم في الكاميرات العادية، يجب على المصور أن يقوم بضبط المسافة بين جسم العدسة وبين الموضوع المطلوب تصويره حتى يتناسب بُعد العدسة عن الموضوع مع بُعد العدسة عن سنسور الكاميرا، وبالتالي تصبح الصورة أدق والتفاصيل أوضح والأطراف حادة. تدعى هذه العملية الضبط البؤري Focusing وتسمى بين المصورين بضبط الفوكس أو بضبط النيت.

تتم عملية الضبط البؤري وموازنة الأبعاد عن طريق حلقة خاصة موجودة في مقدمة العدسة وعن طريق إدارة (لف) هذه الحلقة يميناً أو يساراً لتتقدم أو تتأخر العدسة نحو الأمام ونحو الخلف بشكل تدريجي، ويمكن للمصور أن يلاحظ الفروق بين كل وضعية من خلال الرؤية في محدد الرؤية إلى الصورة وتبين الفوارق. في حال لم يتم الضبط البؤري بشكل صحيح فالنتائج تكون مخيبة للآمال والصورة غير واضحة المعالم بشكل جزئي أو تام حسب نسبة الخطأ في الضبط البؤري، فالضوء الذي ينعكس من الأجزاء المختلفة من الموضوع المطلوب تصويره، والذي هو عبارة عن مجموعة كبيرة من النقاط الضوئية تمثل الشكل، تصل هذه النقط الضوئية إلى سطح سنسور الكاميرا بشكل نقط ضوئية مشابهة للأصل في حال تم الضبط البؤري بشكل صحيح أما في حال لم يتم الضبط فتصل النقاط بشكل دوائر وأهلّة مختلطة (دوائر الاختلاط أو التبعثر) وهو الأساس في وراء تشكل عمق المجال في التصوير ،ويختلف حجم الدوائر حسب نسبة الخطأ في الضبط.

الضبط البؤري    الضبط البؤري

في حال لم يتم الضبط البؤري بشكل صحيح تكون الصورة غير واضحة المعالم بشكل جزئي أو تام حسب نسبة الخطأ

كيف تقوم العدسة والكاميرا بالضبط البؤري؟

تتم عملية الضبط البؤري بواسطة تحريك بعض العناصر المكونة للعدسة نحو الأمام أو الخلف وتوجد عدة طرق لتحريك عناصر العدسة:

  1. تحريك كل العناصر الزجاجية المكونة للعدسة بما فيها الديافراجم وتدعى هذه الطريقة Extension system
  2. تحريك مجموعة العناصر الخلفية من العدسات والتي تقع خلف فتحة الديافراجم وتدعى هذه الطريقة Rear focusing - RF
  3. تحريك مجموعة العناصر الداخلية الوسطى من العدسات وتدعى هذه الطريقة Inner focusing - IF
  4. تحريك المسطح البؤري نحو الأمام أو الخلف (المسطح البؤري هو سنسور الكاميرا الرقمية أو مكان تواجد الفيلم العادي) وتوجد هذه الطريقة في بعض الكاميرات وقد طورت هذه الطريقة ليتمكن المصور من استعمال العدسات القديمة التي من غير الممكن أن تقوم بالضبط البؤري الأوتوماتيكي، حيث يتحرك مكان سنسور الكاميرا من مكانه نحو الأمام أو الخلف حتى إتمام عملية الضبط البؤري بشكل آلي، والعيب الرئيس في هذه الطريقة ضخامة حجم الكاميرا التي تستخدم مثل هذه الطريقة وتدعى هذه الطريقة Film back focusing.
  5. طريقة تحريك العناصر الزجاجية كلها أو الخلفية من العدسة تتسبب بزيادة طول العدسة (الطول الفعلي وليس الطول البؤري) والطريقة الحديثة للضبط البؤري تقوم على تحريك العناصر الوسطى من العدسة، ومن ميزات هذه الطريقة سرعة الضبط البؤري الأوتوماتيكي وعدم تحرك العدسة، وأيضا سهولة استعمال المرشحات المتحركة مثل مرشح الاستقطاب.
عناصر الضبط البؤري

تظهر للصورة كيفية قيام العدسة بتحريك العناصر الزجاجية المكونة لها كي تتم عملية الضبط البؤري

ملاحظات حول عملية الضبط البؤري

  • أضيف رمز يكتب على العدسة يؤشر إلى أن هذه العدسة تقوم بالضبط البؤري بشكل داخلي وكمثال على كتابة الرموز
  • Nikkor IF ED 600 mm f/5.6
  • الـرمـز IF يـرمـز لعـملـية الضـبط البـؤري الـداخـلي أمــا الـرمـز ED فـيـرمـز إلـى نـوعـيـة الــزجـاج الالـونـي وهـو اخـتصـار
  • ED -Extra -low dispersion وينطبق هذا على الرموز التالية حسب الشركة المصنعة UD-SUD-CaF2-LD-SLD-APO
  • العدسات مجهزة للتصوير من مسافة اللانهاية وحتى مسافة قريبة، وتختلف العدسات بين بعضها البعض في أقرب نقطة يمكن الضبط البؤري عندها فمثلا العدسة 50 ملم من إنتاج شركة Nikon أقصر مسافة بينها وبين الموضوع يمكن الضبط البؤري عندها هي 40 سم، أي لا يمكننا التقاط صور من مسافة أقرب من 40 سم، بينما توجد عدسة 60 ملم مايكرو يمكنها الضبط البؤري على مسافة تقارب 3.5 سم أو بنسبة1:1 أما في العدسة 28-200 ملم وفتحة العدسة 3.5-5.6 :1 من إنتاج الشركة السابقة أقصر مسافة يمكن الضبط عندها هي 1.5م.
  • يرتكب معظم المصورين الهواة بعض الأخطاء في التصوير عن مسافة أقرب من تلك التي تسمح بها العدسة، وبالتالي تكون معظم النتائج غير مرغوب فيها أو فاشلة وتتركز هذه الأخطاء بشكل كبير في الكاميرات التي تعمل بطريقة الضبط البؤري المسبق أو الكاميرات المدمجة، وماعدا كاميرات SLR فالمصور يشاهد الصورة من خلال نافذة منفصلة عن الرؤية في العدسة ولا يتوقع المسافة الحقيقة للضبط البؤري
  • الضبط البؤري في العدسات القصيرة الطول البؤري أو واسعة الزاوية أسهل بكثير من العدسات المقربة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر