مواضيع ذات صلة

 

 

تصنيف العدسات

عدسات تصحيح المنظور والتحكم بالضبط البؤري

PC- Perspective control وتقوم هذه العدسات بتحويل الأبعاد وتصحيح المنظور الذي يتكون في الصورة نظرا لصعوبة التصوير من الزاوية المناسبة عن طريق زلق جزء من العدسة نحو الأعلى أو الأسفل أو الجوانب.

لهذه العدسات أهمية كبيرة في التصوير الهندسي والمعماري وتصوير المباني الأثرية وفي التصوير الدعائي وخاصة في تصوير النماذج وبعض المقتنيات الصغيرة الحجم والمجوهرات، وذلك مع العدسة التي تحمل خاصية التصوير عن قرب، ولا غنى للمصور المحترف عن هذه العدسات رغم ارتفاع ثمنها وذلك لتصوير المباني والآثار واللوحات.

تصحيح المنظور    تصحيح المنظور

 

   جدول بعدسات تصحيح المنظور والإزاحة Tilting shifting

العدسة أصغر فتحة أكبر فتحة سنسور الكاميرا زاوية التصوير
PC-E NIKKOR24mm f/3.5D ED f/32 f/3.5 FX 84° FX format 61° DX format
PC-E Micro NIKKOR45mm f/2.8D ED f/32 f/2.8 FX 51° FX format 34°50’DX format
PC-E Micro NIKKOR 85mm f/2.8D f/32 f/2.8 FX 28°30’ FX format 18°50’ DX format

Tilting shifting إضافة عملية تغيير زاوية محور العدسة البصري وهي عدسة مصححة للمنظور والأبعاد. بالإضافة إلى التحكم بمنطقة الضبط البؤري و بعمق المجال.


شرح مصطلحات الجداول:

  • DX: العدسة مصممة لتعمل مع الكاميرات المزودة بسنسور بقياس الإطار المقطوع APS
  • FX: العدسة مصممة لتعمل مع الكاميرات المزودة بسنسور بقياس الإطار الكامل Full frame، ومن الممكن استخدامها أيضا مع كاميرا الإطار المقطوع APS مع تغير في زاوية التغطية كما هو موضح في الجدول بحيث يشير الرقم بجانب FX-format إلى زاوية التغطية الخاصة بكاميرات الإطار الكامل بينما يشير الرقم بجانب DX-format إلى زاوية التغطية لنفس العدسة مع كاميرات الإطار المقطوع.
  • VR: وجود ميزة التقليل من الاهتزاز.
  • زاوية التصوير وهي الزاوية التي تغطيها العدسة، وذكر في الجداول نوعين من التغطية الأولى للعدسة في وضعية استخدامها مع كاميرا الإطار الكامل والثانية لنفس العدسة حين يتم تركيبها على كاميرا الإطار المقطوع APS مما ينتج عنه تغير في زاوية التغطية، أما العدسات ذات الإطار المقطوع APS فلها زاوية تغطية واحدة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع

 

موقع عمر