مواضيع ذات صلة

تصنيف العدسات

العدسات المتغيرة الطول البؤري

عدسات الزووم Zoom lenses وهي عدسات يتم تغيير الطول البؤري لها عن طريق سحب الحلقة المحيطة بالعدسة إلى الأمام أو الخلف (وفي بعض العدسات يتم لف الحلقة إلى اليمين أو اليسار) فيتم تقريب أو إبعاد العدسات الداخلية في جسم العدسة العام ليتغير الطول البؤري للعدسة.

تكمن فائدة هذا النوع من العدسات في أن المصور يحمل عدسة واحدة بدل مجموعة من العدسات وكذلك إمكانية التحكم في إطار الصورة بدقة غير متاحة مع العدسات المنفصلة، فالمصور يتمكن من تصوير المشاهد البعيدة أو القريبة منه دون الحاجة لتغيير موقعه أو لتبديل العدسة، وكمثال على ذلك يستطيع المصور الذي يحمل عدسة زووم ذات طول بؤري يتراوح بين 75~300 ملم من تصوير مباراة في كرة القدم من موقعه دون الحاجة للحركة الممنوعة عليه أصلا أو لتبديل العدسة والزووم، عند موقع 300ملم يقوم بتصوير الطرف الآخر من الملعب وبالتدريج وصولاً لموقع 70 ملم يتمكن من تغطية منتصف الملعب والمرمى القريب منه، وبالتأكيد يوجد لعدسات الزووم عيوب ولولا وجود بعض العيوب لهذه العدسات لتم الاستغناء عن العدسات العادية الأحادية الطول البؤري.

عدسة

يتغير البعد البؤري لعدسات الزووم عن طريق سحب أو لف الحلقة المحيطة بالعدسة إلى الأمام أو الخلف فيتم تقريب أو إبعاد العدسات الداخلية في جسم العدسة العام ليتغير الطول البؤري للعدسة

من عيوب عدسات الزووم:

  • صغر حجم الفتحة الكبرى f.No للعدسة عن نظيرتها العدسة الأحادية وبالتالي فالضوء الذي تسمح بالتقاطه هذه العدسات أقل من نظيرتها الأحادية عند نفس موقع الزووم، ويقل الضوء تبعا لحجم العدسة وتبعا لجودة التصنيع ومزايا العدسة الأساسية، ومن الصعب التقاط صور بسهولة في أثناء انخفاض الإضاءة ويرجع سبب انخفاض كمية الإضاءة التي تدخلها العدسة إلى أن العدسة الزووم تحوي مجموعات إضافية من العدسات التي تدخل في تركيب العدسة وتصف بشكل معقد، مما يشكل عائقا إضافياً أمام مرور مزيد من الضوء.
  • حجم العدسة الزووم كبير ووزنها ثقيل فالعدسة الزووم تحوي ضمنها مجموعة من العدسات التي توضع ضمن مجموعات أيضاً وقد يصل عدد العدسات إلى أكثر من 17 عدسة من الزجاج الثقيل الخاص بالعدسات مما يجعل طولها وحجمها ووزنها أكبر.
  • من الممكن ظهور عيوب العدسات بشكل أكبر في العدسات الزوم وخاصة تلك الُمبالَغ في درجاتها.

لكن العدسة الزووم الكبيرة الحجم قد تغني عن حمل عدسة أو اثنتين أو حتى 5 عدسات مما يقلل من سيئات الوزن والحجم وبالتالي من غير الممكن في الوقت الحالي، وخاصة في التصوير الصحفي والرياضي وتصوير المناسبات الاستغناء عن عدسات الزووم . وكانت أكثر عدسة زووم استعمالاً بين المصورين عدسة 28~200ملم وهذه العدسة مناسبة تماما للأعمال السريعة، وقد ظهرت في الفترة الأخيرة عدسات بدرجات زووم مبالغ فيها ما بين الزاوية الواسعة والعدسة المقربة جداً، لكن أفضل عدسة لابد من أن تنتج كثير من العيوب تلاحظ بشكل واضح في التصوير الفني وتصوير اللقطات الطبيعة.

جدول بعدسات الزووم المتغيرة الطول البؤري المخصصة لتصوير الأحداث المناسبات والذكريات وصور الأشخاص:

   جدول بعدسات الزووم المتغيرة الطول البؤري

العدسة أكبر فتحة أصغر فتحة تقليل الاهتزاز سنسور الكاميرا درجة زاوية التصوير
10-24mm f/3.5-4.5G ED f/3.5 f/22 لا DX 61°~109°
16-85mm f/3.5-5.6G ED VR f/3.5 f/22 نعم DX 18°50’~83°
16-35mm f/4G ED VR f/4 f/22 نعم FX 107°~63° FX-format 83°~44° DX-format
18-300mm f/3.5-5.6G ED VR f/3.5 f/22-32 نعم DX 5°20’~76°
18-200mm f/3.5-5.6G ED VR II f/3.5 f/22 نعم DX 8°~76°
18-140mm f/3.5-5.6G ED VR f/3.5-5.6 f/22-38 نعم DX 11°30’~76°
18-105mm f/3.5-5.6G ED VR f/3.5 f/22 نعم DX 15°20’~76°
18-55mm f/3.5-5.6G VR f/3.5 f/22 نعم DX 28°50’~76°
18-35mm f/3.5-4.5G ED f/3.5 f/22-29 لا FX 100°~63° FX-format 76°~44° DX-format
24-120mm f/4G ED VR f/4 f/22 نعم FX 84°~20°30’ FX-format 61°~13°20’ DX-format
24-85mm f/3.5-4.5G ED VR f/3.5 f/22-29 نعم FX 84°~28°30’ FX-format 61°~18°50’ DX-format
24-70mm f/2.8G ED f/2.8 f/22 لا FX 84°~34°20’FX-format 61°~22°50’ DX-format
28-300mm f/3.5-5.6G ED VR f/3.5 f/22 نعم FX 74°~8°10’ FX-format 53°~5°20’ DX-format
70-300mm f/4.5-5.6G IF-ED f/4.5 f/32 لا FX 34°20’~8°10’ FX-format 22°50’~5°20’ DX-format
70-200mm f/2.8G ED VR II f/2.8 f/22 نعم FX 34°20’~12°20’ FX-format 22°50’~8° DX-format
70-200mm f/4G ED VR f/4 f/32 نعم FX 34°20’~12°20’ FX-format 22°50’~8° DX-format
80-400mm f/4.5-5.6G ED VR f/4.5-5.6 f/32-40 نعم FX 30°10’~6°10’ FX-format 20°~4° DX-format


شرح مصطلحات الجداول:

  • DX: العدسة مصممة لتعمل مع الكاميرات المزودة بسنسور بقياس الإطار المقطوع APS
  • FX: العدسة مصممة لتعمل مع الكاميرات المزودة بسنسور بقياس الإطار الكامل Full frame، ومن الممكن استخدامها أيضا مع كاميرا الإطار المقطوع APS مع تغير في زاوية التغطية كما هو موضح في الجدول بحيث يشير الرقم بجانب FX-format إلى زاوية التغطية الخاصة بكاميرات الإطار الكامل بينما يشير الرقم بجانب DX-format إلى زاوية التغطية لنفس العدسة مع كاميرات الإطار المقطوع.
  • VR: وجود ميزة التقليل من الاهتزاز.
  • زاوية التصوير وهي الزاوية التي تغطيها العدسة، وذكر في الجداول نوعين من التغطية الأولى للعدسة في وضعية استخدامها مع كاميرا الإطار الكامل والثانية لنفس العدسة حين يتم تركيبها على كاميرا الإطار المقطوع APS مما ينتج عنه تغير في زاوية التغطية، أما العدسات ذات الإطار المقطوع APS فلها زاوية تغطية واحدة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر