مواضيع ذات صلة

تصنيف العدسات

العدسة القياسية للكاميرا

عدسة عدسة

يفاجأ المصور بأن العدسة التي كان قد اقتناها مع الكاميرا لا تلبي كافة احتياجات التصوير، فأحيانا يضطر المصور لتصوير مجموعة كبيرة من الأشخاص في غرفة واسعة، ويحاول الرجوع للخلف ليتمكن من التقاط الصورة لكل الموجودين ولكن عبثا يحاول، فها هو قد وصل للحائط دون أن تشمل الصورة نصف الأشخاص، وعلى العكس قد يحاول تصوير موضوع بعيد عنه، ولكن الموضوع يظهر بشكل صغير تماماً في الصورة ودون أي تفاصيل .

هنالك مجموعة كبيرة من العدسات تختلف في مواصفاتها فالبعض يلتقط مشهداً ذو زاوية واسعة، وعدسة أخرى تلتقط صورة لموضوع بعيد وأخرى تلتقط صورة عن قرب .

تتنوع العدسات باختلاف الطول البؤري للعدسة، وهذا الاختلاف يتجلى في اختلاف زاوية تغطية العدسة للموضوع المراد تصويره، وبعض العدسات تستطيع التقاط مشهد عن بعد.

تختلف المسافة التي تستطيع العدسة التقاط مشهد عبرها حسب نوع العدسة المستعملة، فمنها ما يلتقط الصور من بعد متوسط، وأخرى عن بعد كبير جداً، وأيضا عدسات أخرى للتصوير عن قرب وعدسة تغطي زاوية واسعة من المشهد
إذن هنالك تنوع كبير في العدسات حسب زاوية التغطية Picture Angle وحسب الطول البؤري للعدسة وحسب قوة العدسة أو فتحة العدسة f step ، وكذلك حسب استعمالاتها الحياتية أو العلمية والطبية والهندسية والمشاهد الطبيعية أو اللقطات الشخصية.

 

الصور في الأعلى عدسة قياسية الصور من موقع kenrockwell

ما هو الأساس الذي يجعل العدسة مقربة أو ذات زاوية تغطية واسعة أو عدسة عادية؟

عندما يتساوى قياس الطول البؤري للعدسة مع قياس قطر سنسور الكاميرا المستخدم في الكاميرا الرقمية تسمى العدسة عدسة عادية Normal أو قياسية، وقوة تقريبها تطابق تقريباً قوة التقريب في العين البشرية أو لها تقريباً نفس زاوية الرؤية التي تغطيها العين البشرية وهي 46 درجة مئوية، وعندما يكون الطول البؤري للعدسة أطول من قطر سنسور الكاميرا المستخدم تدعى عدسة طويلة أو مقربة long or Telephoto lens. وعلى العكس عندما يكون الطول البؤري للعدسة أقصر من قطر سنسور الكاميرا المستخدم تدعى عدسة قصيرة أو واسعة الزاوية Short or Wide-angle lens ،وعند تصنيف العدسات كعدسات مقربة أو واسعة الزاوية تصنف هذه العدسات مع نوع واحد من الكاميرات والتي يتناسب الطول البؤري للعدسة القياسية مع طول قطر سنسور الكاميرا المستخدم وكذلك باقي العدسات. على هذا الأساس فالعدسات المستخدمة في الكاميرا 35 ملم أو ما يدعى في التصوير الرقمي بكاميرا الإطار الكامل Full frame camera تختلف الزاوية التي تغطيها عند استخدامها مع الكاميرا ذات البنية المتوسطة أو مع الكاميرا الرقمية التي تستخدم سنسور كاميرا أصغر من قياس سنسور الإطار الكامل.

في الجدول التالي ذكر بعض قياسات العدسات القياسية حسب قياس قطر الفيلم المستخدم

العدسة العادية قطر الفيلم ملم قياس الفيلم
50 ملم 43 ملم 35 ملم
85 ملم 85 ملم 6x6 سم
150 ملم 163 ملم 5x4 إنش

في الكاميرا 35 ملم وهي التي تكافئ في التصوير الرقمي كاميرا الإطار الكامل Full frame camera قياس الفيلم 24x36 ملم وقطر الفيلم 43 ملم وهذا الرقم لا ينطبق مع الطول البؤري للعدسة 50 ملم، ولكن تعتبر العدسة 50 ملم عدسة قياسية لأنها عملية وخصوصا من ناحية الرقم الصحيح الذي يشكل بداية مناسبة لتصنيف العدسات وهي أقل العدسات إنتاجاً للتشوهات يمكن تجربة زاوية الرؤية عن طريق مقارنة نفس العدسة مع كاميراتين مختلفتين في قياس سنسور الكاميرا، فمثلا يمكن تركيب العدسة مرة على كاميرا الإطار الكامل Full frame ومن ثم إعادة تركيبها على كاميرا رقمية أصغر من قياس الإطار المقطوع APS-C Sensors ومشاهدة الفارق في زاوية التغطية لنفس العدسة.تقسم العدسات إلى عدة مجموعات رئيسة في كل مجموعة عدد كبير من العدسات، وباعتبار أن العدسة 50 ملم هي نقطة الانطلاق بالنسبة للكاميرا 35 ملم، فهي العدسة التي تشابه العين البشرية في زاوية الرؤية والرقم 50 يمثل الطول البؤري للعدسة، وبالتالي أي رقم لطول بؤري للعدسة يزيد عن 50ملم فهو يمثل واحد من مجموعة من العدسات المقربة ذات الطول البؤري الطويل، وأي رقم لطول بؤري للعدسة ينقص عن 50 ملم فهو يمثل واحد من مجموعة من العدسات ذات زاوية تغطية واسعة، أو يمكن أن تدعى بعدسة ذات الزاوية المنفرجة أو ذات الطول البؤري القصير، وهنالك تشكيلة كبيرة من هذه العدسات.

بعض الكاميرات تقبل المقارنة مثل كاميرات Nikon والبعض الأخر من غير الممكن تركيب نفس العدسة على الكاميراتين المختلفتين في قياس سنسور الكاميرا بسبب الاختلاف في قاعدة حامل الكاميرا.

قطر السنسور

العدسة القياسية للكاميرا: هي التي يتساوى طولها البؤري مع طول قطر الفيلم المستخدم ،الشكل يشير إلى قطر سنسور الكاميرا المستخدم في الكاميرات الرقمية التي تستخدم سنسور مساوي بالقياس للفيلم التقليدي 1:1

تتشابه قياسات العدسات في إنتاج مختلف الشركات من حيث الأطوال البؤرية والاختلافات في الطول البؤري بين نفس الفئة من العدسات من شركات مختلفة طفيفة جداً، ويتبع اختيار الطول البؤري للعدسة احتياجات المصور وحسب العمل المطلوب القيام به. توجد عدسات تصلح للتصوير الرياضي والعسكري وأخرى لتصوير اللقاءات الصحفية والمناسبات والأحداث اليومية والذكريات أو البورتريه وأخرى للتصوير الهندسي وللتصوير العلمي.

عندما يزيد الطول البؤري للعدسة تنقص زاوية التغطية للمشهد وتصنف العدسة كعدسة مقربة عندما ينقص الطول البؤري للعدسة تزيد زاوية التغطية للمشهد وتصنف العدسة كعدسة ذات زاوية واسعة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر