العدسات

قوة تحديد العدسة

قوة تحديد العدسة أي قدرة العدسة على إنتاج صور تعكس بأمانة تفاصيل الموضوع من ناحية التباين والدرجات الضوئية وحدة البروز ودقة التفاصيل، بحيث تكون فيها التفاصيل الصغيرة واضحة تماماً.

تقاس قوة التحديد بعدد الخطوط التي تستطيع العدسة التقاطها في المليمتر، كم من الخطوط السوداء الدقيقة يمكن أن تستوعب في المليمتر الواحد مع الاحتفاظ بالفواصل بينها وهذا ما يحدد قوة العدسة في إبراز التفاصيل.

كيف يمكن تحديد قوة العدسة، مخطط MTF

ماذا يعني مصطلح MTF وماهي أهميته في تقييم جودة العدسات. المصطلح هو اختصار Modulation Transfer Function ويعني التغيرات التي تطرأ على عملية الانتقال والمقصود بعملية الانتقال هو انتقال الضوء عبر العدسة ليسجل صورة الموضوع وهو يعني قياس جودة العدسة أو قوة تحديد العدسة Measuring lens quality. يستخدم مخطط خاص مثل مخطط يدعى 1951 USAF أو مخطط أخر يدعى Koren 2003 lens test chart وهذه المخططات عبارة عن لوحة مكونة من مجموعة من الخطوط، وبأحجام مختلفة تفصل بين الخط والآخر مسافة تساوي سمك الخط نفسه.

وهذه الخطوط ضمن مجموعات وكل مجموعة لها قياسات خاصة بها، وتصغر قياسات هذه المجموعات إلى أصغر حد ممكن كما توضع هذه المجموعات ضمن تقاطعات مدروسة وبزوايا متعامدة على خطوط المجموعات الأخرى.

تلتقط صورة لهذه اللوحة وذلك بعد الضبط البؤري الصحيح وتثبيت الكاميرا على حامل لتجنب الاهتزاز، والجدير بالذكر أن هذه المخططات قد تستخدم أيضاً لتحديد قوة سنسور الكاميرا ودراسة دقة الكثافة النقطية له. بعد التقاط الصور يمكن دراسة النتيجة والمقارنة النظرية المباشرة بالإضافة إلى توليد مخطط بياني يوضح نتائج دراسة العدسة يدعى هذا المخطط ب MTF chart. تستخدم معادلات نظرية ورياضية لتوليد أو لرسم مخطط بياني MTF chart لأداء العدسة ولا يعتمد هذا المخطط في تقييمه للعدسة على الرأي الشخصي بل على خصائص العدسة والكاميرا والبرامج المستخدمة وعوامل عديدة أخرى.

يوصف مخطط MTF chart بأنه الأسلوب العلمي الأكثر استخداماً لتحديد ووصف أداء العدسة وقياس إمكانات الأداء البصري للعدسة Optical performance ، وهو يقدم للمستهلك أفضل طريقة لفهم جودة العدسات من الناحية البصرية. ويمكن أن تكون مخططات MTF chart مراجع مفيدة للمقارنة عند البحث عن عدسة مناسبة وفي اتخاذ القرار بشراء عدسة جديدة.

النتيجة وبالمقارنة مع المخطط الأصل يمكننا فهم درجة الأداء البصري للعدسة إن كان بالرؤية المباشرة أو من دراسة المخطط الرسومي للنتيجة، وللأسف فإن قراءة المخطط تتطلب خبرة ودراسة لطريقة قراءة هذا المخطط البياني البسيط شكلاً والمعقد مضموناً.

يشرح MTF chart قوة تحديد العدسة من ناحية أمانة نقلها للواقع أو بمعنى أخر أداء النظام البصري للعدسة، ويمكن تمييز ذلك عن طريق مقارنة نسبة التباين في الموضوع (وهو في هذه الحالة المخطط المرسوم الذي التقطت له الصورة) من نسبة التباين في الصورة الملتقطة بالإضافة إلى حدة البروز.

 

مخطط Koren 2003 lens test chart

لأسباب تتعلق بظاهرة الانحراف في الضوء Diffraction وعدم شفافية الزجاج بشكل كامل (استحالة مرور 100% من الضوء بسبب عدم شفافية الزجاج بشكل كامل) فإن النتائج لن تكون مشابهة للواقع بشكل تام وفي حال ضعف العدسة قد تكون النتائج بعيدة عن الواقع من ناحية الإضاءة والإعتام، وقد لا تظهر الصورة بنفس النسب في الإضاءة والإعتام. دراسة الصور الملتقطة لمخطط MTF chart تظهر التباين Contrast ودقة تحليل العدسة Optical resolution- lens resolution وذلك بداية من مركز الصورة وحتى الأطراف، والعدسة الجيدة هي التي تستطيع نقل 100% من الضوء الذي يعبرها وتستطيع تسجيل نفس التباين ودقة الصورة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر