العدسات

العدسة

lens

من غير الممكن تصور وجود كاميرا بدون عدسة جيدة، وتعتبر العدسة أهم الأجزاء في الكاميرا ومن غير الممكن التقاط صور جيدة بدون عدسة جيدة. يكمن السبب الرئيس في جودة الصورة من عدمها في تنوع واختلاف طرق تصنيع العدسات وفي درجة جودتها.

مما تتكون العدسة؟

في داخل الشكل الأسطواني المكون للعدسة يوجد عدد من العدسات ضمن عدد من المجموعات، ويختلف عدد العدسات وعدد المجموعات المكونة للعدسة حسب نوع العدسة وحسب الطول البؤري للعدسة، ومن الممكن أن يصل عدد العدسات المكونة لبنية العدسة الواحدة إلى أكثر من 20 عدسة (عنصر) أو أكثر، وتوضع هذه العدسات ضمن مجموعات، وفي وسط هذه المجموعات من العدسات توجد شفرات معدنية رقيقة تتداخل بين بعضها البعض تدعى Diaphragm أو فتحة العدسة (الحدقة) وهذه الشفرات المعدنية تتداخل بين بعضها البعض فتنغلق أو تنفتح وبدرجات، بناءً على أمر للتحكم بكمية مرور الضوء وهي تشبه في عملها الحدقة في العين.

مهمة العدسة

تقوم العدسة بالتحكم في:

  • كمية مرور الضوء الداخلة إلى سطح الفيلم أو سنسور الكاميرا .
  • توزيع وتنظيم الأشعة الضوئية
  • ضبط المسافة ما بين الكاميرا والموضوع.
  • العدسة مسؤولة بشكل كبير عن درجة الوضوح في الصورة وقوة التباين ويمكن للعدسة من النوع الرخيص أن تفسد التباين في الصورة أو تقلل من التفاصيل في الصورة.
  • تقوم العدسة بتحديد مساحة المشهد المراد تصويره، أي زاوية الرؤيا ومدى سعتها، فنجد العدسة المقربة التي تستطيع التقاط مشهد عن بعد وأخرى ذات زاوية تغطية واسعة وأخرى تلتقط لقطة متوسطة.

 

أنواع العدسات

  1. العدسات المحدبة أو العدسات الموجبة
  2. مثل : عدسة محدبة من الطرفين - عدسة محدبة من طرف والآخر مستو - عدسة محدبة هلالية الشكل (سطح مقعر وآخر محدب).

  3. العدسات المقعرة أو العدسات المفرقة أو العدسات السالبة
  4. مثل : عدسة مقعرة الطرفين ، عدسة مقعرة من طرف.

كل عدسة من هذه العدسات لها ميزات في تجميع أو نثر الأشعة الضوئية، وبتجميع هذه الأنواع من العدسات ضمن مجموعات يدرس التوافق فيما بينها، ومن ثم توضع هذه المجموعات في أنبوب أسطواني الشكل، وهو ما يتعارف عليه بالعدسة . تنتج مجموعات مختلفة من العدسات تختلف المواصفات وأعداد العناصر الزجاجية (العدسات) المكونة لها وبالتالي تختلف المواصفات الفنية لها.

في داخل الشكل الأسطواني المكون للعدسة يوجد عدد من العدسات ضمن عدد من المجموعات تشمل بمجملها ما يدعى بالعدسة

العدسة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر