الكاميرا وجهاز تحديد المواقع العالمي GPS

مشاهدة الصور مع برنامج Picasa وGoogle Earth

يوفر برنامج الغوغل ايرث Google Earth إمكانية رؤية الصورة المزودة بمعلومات تحديد الموقع GPS في نفس موقعها على الخارطة الملتقطة من الأقمار الصناعية، وأعتقد أن هذا البرنامج أشهر من أن يعرف.

لا يعمل هذا البرنامج لوحده وإنما يعمل بالترابط بينه وبين مستعرض الصور الذي توفره نفسه الشركة والمسمى Picasa.

يمكن تحميل برنامج الغوغل ايرث وبرنامج البيكاسا بشكل مجاني من خلال موقع Google

بعد تحميل البرنامجان على جهاز الكمبيوتر المتصل أساساً بشبكة الإنترنت، يستخدم البرنامج الأول والمسمى Picasa لمسح الصور الموجودة على الأقراص الصلبة الموجود في جهاز الكمبيوتر، ومن الممكن إعداد الأقراص والملفات التي يراد البحث فيها عن الصور من خلال اختيار الأمر من القوائم المنسدلة Tools – Folder Manager. وتظهر الصور الموجودة ضمن الأقراص والملفات التي تم اختيارها على شكل صور مصغرة Thumbnail، كما يشكل هذا البرنامج وسيلة ترفيه وتواصل اجتماعي عبر شبكة الإنترنت وبنفس الوقت إدارة ملفات الصور الفوتوغرافية الموجودة على جهاز الكمبيوتر.

  • تظهر الصور المزودة بعلامات تحديد الموقع الجغرافية (Geotag) وعلى جانبها الأيمن علامة حمراء على شكل بالون، أما تلك الغير مزودة بتلك العلامات فلا تظهر عليها الأيقونات.
  • هنالك طريقة سهلة لتمييز الصور المزودة بعلامات تحديد الموقع الجغرافية عن الغير مزودة، بالضغط على الأيقونة التي تظهر في الأعلى Show only photos with geotag ، فتظهر فقط الصور المزودة بعلامات تحديد الموقع الجغرافية.
  • تستخدم هذه الطريقة لمشاهدة الصور المزودة مسبقا بعلامات تحديد الموقع الجغرافية عن طريق الكاميرا
  • بالضغط على الأيقونة التي تظهر في الأعلى Show only photos with geotag، فتظهر فقط الصور المزودة بعلامات تحديد الموقع الجغرافية.
  • في أسفل شاشة البرنامج تظهر ثلاثة مفاتيح People- Places-Tags يجب الضغط على المفتاح المعلم بعلامة Places فتظهر لدينا خارطة على اليمين.
  • يظهر برنامج Picasa الخرائط بعدة طرق مثل تغيير الخارطة لتصبح صورة من الأقمار الصناعية أو صور الأقمار الصناعية مزودة ببعض المعلومات، أو مجرد خارطة فقط أو خارطة التضاريس، وذلك بالضغط على السهم الأزرق في الأعلى فتظهر لدينا الخيارات التالية Street map – Satellite – Hybrid – terrain
  • Satellite – Hybrid عند اختيار أحد هذين الخيارين فهذا يعني أن الصور تشاهد مع برنامج Google Erath ولكن في الجزء المخصص لبرنامج Picasa
  • عندها يمكن الضغط على الصور المطلوب معرفة مكانها فتظهر مباشرة على الخارطة في مكانها بالضبط.

ثم يمكن الربط بين الصورة وتحديد موقعها على البرنامج الأخر Google Earth من الأمر التالي والذي يظهر في القوائم المنسدلة

Tools - Geotag - Geotag with Google Earth

أو من الأمر التالي:

Tools - Geotag - View with Google Earth

تظهر الصورة في الموقع التي التقطت بها بسهولة سريعة ولكن يشترط في ذلك ارتباط جهاز الكمبيوتر بشبكة الإنترنت، كما يمكن من خلال هذه البرامج تحميل الصور على برنامج Google Earth بشكل دائم مما يمكن مستخدمي البرنامج الشهير في معظم أنحاء العالم من مشاهدة هذه الصور. الأشكال التالية تظهر شاشات مختلفة لبرنامج الغوغل ايرث وتظهر عليها الصور في الأماكن التي التقطت بالضبط.

بعد الضغط على الأيقونة التي تحمل رمز البالون Places في برنامج البيكاسا تظهر خارطة على يمين البرنامج ويظهر موقع الصورة المختارة على تلك الخارطة

بعد الضغط على الأيقونة التي تحمل رمز البالون Places في برنامج البيكاسا تظهر خارطة على يمين البرنامج ويظهر موقع الصورة المختارة على تلك الخارطة

من الممكن رؤية أماكن الصور بالربط بين برنامج البيكاسا والغوغل ايرث بحيث يتم التحول إلى الغوغل ايرث ومشاهدة الصورة في مواقعها على الخريطة.

من الممكن رؤية أماكن الصور بالربط بين برنامج البيكاسا والغوغل ايرث بحيث يتم التحول إلى الغوغل ايرث ومشاهدة الصورة في مواقعها على الخريطة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر