الكاميرا وجهاز تحديد المواقع العالمي GPS

جهاز تحديد موقع غير متصل بالكاميرا GPS Photo Taggers

عبارة عن أجهزة صغيرة جداً يقارب حجمها حجم بطاقة ذاكرة الفلاش، وتقوم هذه الأجهزة بتسجيل بيانات تحديد الموقع والوقت طيلة فترة تشغيلها ومن ثم ومن خلال استخدام برمجيات مخصصة GPS Photo Taggers software يمكن المزامنة بين الصور وبيانات تحديد الموقع باستخدام توقيت التقاط الصور الذي تدرجه الكاميرا ضمن بيانات EXIF التي ترفق بالصورة وتوقيت جهاز تحديد الموقع وذلك في المكان الذي تم تسجيل البيانات عنده لحظة التقاط الصورة.

يجب توخي الدقة في ضبط ساعة الكاميرا لتكون متزامنة تماماً مع ساعة جهاز تحديد الموقع والتي تضبط تلقائيا من الأقمار الصناعية، وفي الأسواق كم كبير جداً من هذه الأجهزة الصينية الصنع الرخيصة الثمن .

       
  1. من عيوب الأجهزة التي لا تتصل بالكاميرا بشكل مباشر أنها تتطلب وقتاً إضافياً لدمج معلومات GPS مع المعلومات الخاصة بالصورة، أي عدم إتمام العملية بشكل مباشر وعلى الوجه الأمثل كما يحدث عند وصل الجهاز مباشرة إلى الكاميرا.
  2. الحاجة الماسة لوصل الكاميرا بجهاز GPS دفع بعض الشركات إلى إنتاج كاميرا مزودة بجهازGPS مدمج ضمن بنيتها مما يقلل من الأسلاك والحمولة الإضافية مثل كاميرا Ricoh 500SE GPS والتي تعتبر من أول الكاميرات المزود بجهاز تحديد موقع مدمج، ومن ثم توالت الإصدارات لتنتج العديد من الشركات هذه الأنواع من الكاميرات
  3. يمكن استخدام الصور المعلمة بعلامات جهاز تحديد الموقع العالمي Geo -Tagged Images، للعودة لنفس المكان الذي التقطت به الصور، حتى من قبل أشخاص آخرين، وذلك بعد تحميل تلك الصور إلى جهاز تحديد المواقع المزود بميزة Photo Navigation ، وترك جهاز تحديد الموقع ليحدد لقائد السيارة وجه سيره نحو موقع الصورة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر