الكاميرا وجهاز تحديد المواقع العالمي GPS

معلومات عامة عن جهاز تحديد المواقع

استخدم جهاز تحديد الموقع بداية من قبل القوات العسكرية الأميركية وذلك لتحديد وجهة وموقع سقوط القذائف والأسلحة والصواريخ الموجهة أو ما يسمى بالأسلحة الذكية، وفي الملاحة البحرية والجوية العسكرية.

لم يكن من المسموح استخدام هذا الجهاز في التطبيقات المدنية حتى عام 1993، حين سمح البنتاغون Pentagon الأمريكي باستخدام الجهاز ضمن التطبيقات المدنية وعلى نطاق واسع، ليستخدم في أجهزة الملاحة البحرية و الجوية المدنية، وكذلك في السيارات، وفي الاستخدامات العلمية مثل الجيولوجيا وفي الزراعة والصيد والاستخدامات الشخصية بما فيها التصوير الفوتوغرافي. وقد أصبح أحد أساسيات التنقل والرحلات والبحث العلمي وتعتبر معلومات جهاز تحديد الموقع على درجة كبيرة من الأهمية، ذلك لتحديد موقع التقاط الصور على الخرائط الرقمية بسهولة.

 لا يقتصر استخدام هذا الجهاز على نخبة من الباحثين فقد أصبح أحد أساسيات التنقل والرحلات والبحث العلمي.

يمكن معرفة مكان الصورة بالضبط عبر برامج خاصة بجهاز تحديد الموقع بعد إدخال الإحداثيات للبرنامج الذي يعرف مكان التقاط الصورة بالضبط.

سابقاً كنت أعاني كثيرا وخاصة مع تلك الصور الملتقطة لظواهر جيولوجية حين تتشابه كثير من الصور الملتقطة في مناطق مختلفة مع بعضها البعض وخاصة إذا كانت الصور ملتقطة على فيلم واحد، مما يصعب كثيراً من عمليات التصنيف والأرشفة وكذلك البحث فيما بعد.

يوفر هذا النوع من الصور إمكانية تحديد علامة أو صورة مصغرة على الخرائط الموجودة على الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت مثل مواقع الصور Panoramio Picasa Google Earth، Google Maps، Flicker، مما يوفر إمكانية مشاركة العائلة والأصدقاء في هذه الصور وأماكنها، هذه الميزة تشمل مقاطع الفيديو أيضا. بعض الكاميرات المزودة بجهاز تحديد المواقع توفر مميزات إضافية، فهي لا تكتفي بتحديد علامات خطوط الطول والعرض، بل تضيف إلى الصورة أسماء المواقع والدول والمدن التي التقطت فيها الصور والعلامات الأرضية لتلك المواقع التي يقوم بالتقاطها جهاز تحديد المواقع أثناء التقاط الصور والفيديو.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر