الكاميرا وجهاز تحديد المواقع العالمي GPS

ما هو نظام GPS؟

أين أنا ؟؟

جهاز تحديد الموقع العالمي - Global Positioning System GPS يجيب على هذا السؤال من خلال معلومات تظهر على شاشة الجهاز تشير إلى إحداثيات المكان الموجود به. يعتبر جهاز (Global Positioning System (GPS وسيلة أساسية لتحديد المواقع بالربط بالاستعانة بالأقمار الاصطناعية،

يمكن لهذا الجهاز من أن يحدد موقع الشخص ويقوم الجهاز بكتابة معلومات جغرافية عن الموقع وهي عبارة عن إحداثيات تقاطع خط الطول مع خط العرض بالأرقام latitude - longitude، وبدرجات تعبر عن موقع المستخدم على الخارطة بالضبط.

أصبح استخدام هذا الجهاز شائعاً جداً وخاصة بعد إضافته كميزة إلى كثير من الكاميرات الرقمية كجهاز مدمج ضمن بنية الكاميرا وإلى الهواتف النقالة وغالبية السيارات.

 أصبحت ميزة وصل جهاز تحديد الموقع العالمي GPS متوفرة مع غالبية الكاميرات الرقمية الاحترافية DSLR وكذلك مع الكثير من كاميرات الهواة المدمجة والتي تزود بجهاز تحديد الموقع مدمج ضمن بنية الكاميرا. وتتزايد أعداد هذه الكاميرات يوما بعد يوم،

من المتوقع مع الوقت أن تصبح هذه الميزة أساسية في مختلف الكاميرات الرقمية.

يتصل جهاز تحديد الموقع بالكاميرا عبر منفذ خاص وسلك بين الجهاز والكاميرا، بعد وصل الجهاز للكاميرا تقوم الكاميرا بتحسس الجهاز وتقوم الكاميرا باستيراد وإضافة معلومات تحديد الموقع، بالإضافة إلى الارتفاع عن سطح البحر والتوقيت الخاص بجهاز تحديد الموقع، الذي يختلف عن توقيت الكاميرا فهو يعتمد على الأغلب على توقيت غرينتش، تدرج كل تلك المعلومات ضمن خانة من خانات معلومات EXIF ، والتي يمكن مشـاهدتها وقراءتها من خلال معظم برامج معالـجة واسـتعراض الـصور، لـتنتج صورة موسـومه بعلامة تدعى Geo -tagged images.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر