التعريض الضوئي للفلاش

مشاكل الإضاءة في أثناء التصوير بالفلاش الإلكتروني

تتطلب وضعيات التصوير باستعمال التعريض الضوئي اليدوي وضبط الفلاش بشكل يدوي خبرة عالية ودقة كبيرة، خاصة في تقدير قيمة وشدة الوميض الصادر من الفلاش وكذلك في قيمة فتحة العدسة المطلوبة حسب بعد الموضوع المصور عن الكاميرا. ورغم إتباع الدليل الإرشادي مع الكاميرا والفلاش.

إلا أن نتائج التصوير بالطريقة اليدوية قد تأتي مخيبة للآمال في كثير من الأوقات، وقد يتطلب الأمر استعمال مقياس تعريض ضوئي خارجي ومزيد من المعدات ومزيد من الوقت وكثير من التجارب

في حال كان المصور يستخدم وضعية مقياس التعريض الضوئي الكلي القياس Multi-zone / Matrix وكذلك نفس الوضعية في الفلاش i-TTL Nikon- E-TTL Canon فإن الكاميرا تقوم بقياس درجات تباين الإضاءة المختلفة للكتل المكونة للصورة وتقوم بوضع معدل خاص للتعريض الضوئي ولنور الفلاش، تظهر نتائج الصور منخفضة التباين contrast low على الأغلب.

وفي حال كانت الكتل ذات درجات نصوع مختلفة وشديد التباين مثل وجود أشخاص بملابس بيضاء اللون وآخرين بملابس سوداء اللون، فتظهر معظم التفاصيل في المناطق السوداء وتلك البيضاء في الصورة.

لكن لسوء الحظ تظهر بعض الضبابية على الصورة بسبب الضعف الشديد في التباين، ذلك أن الصورة لو ظهرت بدرجة تباين عالية فلا بد من أن يكون هذا التباين على حساب أحد اللونين الأبيض والأسود فتضيع التفاصيل في كثير من الدرجات الغامقة أو الفاتحة

بالطبع فأجهزة الفلاش الحديثة مصممة بطريقة توازن في كمية الإضاءة، مما يسمح بظهور أكبر كم ممكن من التفاصيل في مختلف درجات النصوع اللوني. بسبب من طبيعة ضوء الفلاش الإلكتروني وكونه من مصدر وحيد يتلاشى مع بعد المسافة.

لذلك أثناء التصوير بالفلاش دائماً ما تتكون مشكلة توزيع الضوء بشكل صحيح، وخاصة أثناء تصوير عدة مواضيع تكون على مسافات مختلفة الأبعاد، مما يؤدي إلى وصول الضوء للمواضيع المختلفة البعد بدرجات مختلفة.

في المواضيع الأبعد قد لا يصل الضوء نهائياً، فتظهر معتمة تماماً، وهنالك بعض المحاولات لإيصال الضوء لمسافات أبعد عن طريق رفع رأس الفلاش نحو الأعلى بعض الشيء مع وضع عاكس للضوء، مما يجعل الضوء يسقط على المواضيع البعيدة، ومع ذلك فلا بد من وقوع كثير من الأخطاء ،سوف أحاول التعرض لبعضها في الدراسة على الرابط التالي:

اللون الأبيض وأخطاء التصوير مع استخدام الفلاش

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر