مواضيع ذات صلة

 

التعريض الضوئي للفلاش

التزامن بين سرعة الغالق وسرعة الفلاش

المقصود بالتزامن Synchronization بين سرعة الغالق وسرعة الفلاش هو في أن ضوء الفلاش المنطلق من الكاميرا يجب أن يصطدم بالموضوع ويعود في نفس الفترة التي يكون فيها غالق الكاميرا في أقصى فتحة له، وإذا وصل الضوء قبل أو بعد الحد الأعظم لفتحة الغالق فهذا يعني صورة غير ناجحة ويظهر جزء من الصورة فقط وهو الجزء الذي يصل إليه الغالق عند عودة الضوء لسطح سنسور الكاميرا. وإذا كانت السرعة مرتفعة عن السرعة المفترضة لسرعة تزامن الفلاش والغالق فمن غير المتوقع أن تلتقط الكاميرا أي جزء من أجزاء الصورة.

للمزيد يرجى زيارة الصفحة التالية : التزامن بين سرعة الغالق وسرعة الفلاش

flash_shutter

يجب أن يصل ضوء الفلاش في اللحظة التي يكون فيها غالق الكاميرا مفتوحاً بشكل كامل

 

 

قائمة الضبط الخاصة باختيار سرعة التزامن بين غالق الكاميراوالفلاش

 

  • تتزامن سرعة الغالق مع وصول نور الفلاش في كل السرعات البطيئة.
  • كان التزامن يتم في الكاميرات الأقدم عند سرعة 60/1 ثانية ومع التطورات الحديثة في الكاميرات ارتفعت سرعة التزامن بين الغالق والفلاش من 30/1 جزءاً من الثانية إلى 500/1جزء من الثانية.
  • تقوم الكاميرات الحديثة كلها بتعديل سرعة الغالق آليا عند توصيل الفلاش إليها لتحقق التزامن مع الفلاش وذلك باستثناء وضعية الضبط اليدوي M في سرعة الغالق بالكاميرا وكذلك في الفلاش.
  • لا يجب أن ننسى أن وضعية فتحة العدسة يجب أن تتغير مع تغير سرعة الغالق ومع اقتراب الموضوع من الكاميرا، أثناء ضبط الكاميرا والفلاش على وضعية التحكم بسرعات الغالق وفتحات العدسة بشكل يدوي.
  • الغالق من النوع المسمى غالق الديافراجم، كلي التزامن ولا توجد مشكلة في التزامن، فسرعة عودة نور الفلاش متزامنة مع كل سرعات الغالق، ويستعمل هذا النوع من الغالق في أكثر الكاميرات المدمجة البسيطة من نوع سدد والتقط وفي كاميرات المشهد الواحد الاحترافية.

سرعات الغالق التي تحقق تزامن مع الفلاش في الكاميرات من النوع الجيد هي:

1/1 - 2/1 - 4/1 - 8/1 - 15/1 - 30/1 - 60/1 - 125/1 - 250/1 - 500/1

عند شراء فلاش جديد يجب اختيار الفلاش المتوافق مع الكاميرا والموصي عليه من الشركة المصنعة للكاميرا، وتتوقف كثير من الخصائص في الفلاش والكاميرا في حال عدم توافق الفلاش مع الكاميرا حتى ولو كان من إنتاج نفس الشركة .

للمزيد يرجى زيارة الصفحة التالية : التزامن بين سرعة الغالق وسرعة الفلاش

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر