مواضيع ذات صلة

 

 

 

وصل الفلاش مع الكاميرا لاسلكياً

الأشعة تحت الحمراء IR-Infrared triggering

وصل الفلاش مع الكاميرا لاسلكياً Wireless Flash ويستخدم في هذه الطريقة عدة طرق وأجهزة:

توفر ميزة الاتصال بالأشعة تحت الحمراء IR الاتصال ومزامنة إضاءة الفلاش بين الكاميرا وثلاث مجموعات من الفلاشات، ومن المميزات الهامة جداَ لطريقة الاتصال هذه إمكانية التعامل مع مجموعات الفلاشات بطريقة TTL والتحكم الأوتوماتيكي بالتعريض الضوئي وشدة وميض الفلاش بنفس الوقت والتحكم بقيمة التعريض الضوئي ورفع وخفض نسبة لإضاءة في كل مجموعة من مجموعات الفلاش على حدة وذلك من خلال وحدة التحكم أو الفلاش الموجود على قاعدة Hot Shoe الخاصة بالكاميرا، فهذه الأجهزة تعمل باتجاهين بين الكاميرا والفلاش والعكس حسب الطرق التالية:

  1. فلاش الكاميرا كجهاز تحكم وإرسال
  2. تستخدم هذه الطريقة للتصوير باستخدام أكثر من فلاش وضمن المسافات القريبة وتوصيل الفلاش إلى الكاميرا بهذه الطريقة يمكن أن يتم من خلال الفلاش المخصص للاستخدام مع الكاميرا والذي يضبط على وضعية Master كي يعطي الأوامر لثلاث مجموعات من الفلاشات A- B-C وقد تحوي كل مجموعة عدد من الفلاشات ،بينما يجب ضبط بقية الفلاشات على وضعية Remote.

  3. وحدة تحكم وإرسال إضافية
  4. تباع وحدات تحكم واتصال بشكل منفصل وتقوم هذه الوحدة بنفس الدور السابق وتحل محل جهاز الفلاش في عملية الاتصال مع مجموعات الفلاشات الخارجية، بحيث تركب الوحدة على قاعدة Hot Shoe الخاصة بالكاميرا ومن محاسن هذه الميزة إمكانية التحكم بالتعريض الضوئي للفلاشات بشكل أوتوماتيكي بالإضافة إلى التحكم اليدوي بقيمة وميض الفلاش ومن خلال الوحدة.

 

 

  • يجب أن تكون الفلاشات المستخدمة متوافقة مع وحدة الاتصال بالأشعة الحمراء ومع الكاميرا وذلك كي تتم عملية التحكم بقوة وميض الفلاشات وبقيمة التعريض الضوئي أوتوماتيكيا أو يدويا
  • تعمل هذه الوحدات بطاقة البطاريات الصغيرة
  • يجب أن تكون وحدات الفلاش ضمن المجال البصري لوحدة الإرسال والتحكم وفي حال وضع الفلاش خارج نطاق المجال البصري فسيتوقف الاتصال.

 

يمكن التحكم بوميض الفلاش عن بعد بحيث يتم التعريض الضوئي بطريقة TTL عن طريق الفلاش الخاص بالكاميرا أو باستخدام وحدة تحكم تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

من وحدات الاتصال والتحكم بين الفلاش والكاميرا بالأشعة تحت الحمراء :

شركة Nikon وجهاز Nikon SU-800 Wireless Speedlight Commander Unit.

شركة Canon وجهاز ST-E2 Speedlight Transmitter.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر