مواضيع ذات صلة

 

عن الفلاش

الفلاش (الحلقي) الدائري - فلاش التصوير عن قرب

يوجد نوع خاص من أجهزة الفلاش خاص بالتصوير عن قرب كما يمكن أن يستخدم في التصوير العادي وشكل الفلاش يختلف عن الشكل الاعتيادي للفلاش الذي نعرفه فهو، عبارة عن حلقة دائرية ويركب أمام العدسة، يقوم الفلاش بتوزيع الضوء على وحول الموضوع وهو بهذه الطريقة يقضي على الظلال التي تتكون خلف الموضوع بسبب أن الموضوع قد يرمي بظله على الحائط وذلك حسب زاوية سقوط الضوء، فالإضاءة التي يصدرها تتوزع على الموضوع بشكل متساوٍ.

ولا غنى عنه في التصوير عن قرب وخاصة في الحقل أو في الأعمال الصغيرة ،وفي أوقات يكون فيها من الصعب استعمال مصادر إضاءة خارجية، ويمكن للفلاش إضاءة مواضيع قريبة جداً من العدسة، والتي تقوم والكاميرا بحجب الإنارة الخارجية عن الموضوع.

ويزود هذا الفلاش بإضاءة تنور الموضوع كي يتمكن المصور من إتمام الضبط البؤري في الصور التي قد تغطي الكاميرا على الإنارة الخارجية أو في الأماكن المظلمة.

يتشابه الفلاش الحلقي في طرق عمله مع الفلاشات العادية مثل تزامن سرعة الغالق مع نور الفلاش ومعظم أجهزة الفلاش الدائري الحديثة تعمل بطريقة TTL أي قياس الإضاءة الواردة من خلال العدسة.

من عيوب هذا النوع من الفلاشات تسببه ببطء في تبديل العدسات بسبب أنه يركب أمام العدسة، فالفلاش يركب على حلقة في مقدمة العدسة، ويجب على المصور استعمال عدد من المحولات التي تسمح بتركيب الفلاش أمام العدسات المختلفة وذلك لكي يتناسب قطر حلقة الفلاش مع قطر حلقة العدسة الأمامي.

للتصوير العادي يمكن تركيب الفلاش على حامل خاص مكان الفلاش العادي مما يسهل تبديل العدسات.

نتائج الصور عن قرب الملتقطة بهذا الفلاش رائعة وتتميز بحدة البروز ويمكن المصور من وضع أصغر فتحة ممكنة للعدسة مع وضع سرعة غالق عالية تثبت الموضوع مما يعطي مجال وضوح كبير وظهور غالبية تفاصيل الموضوع، ويقوم الفلاش برفع التباين Contrast بين الموضوع والخلفية مما يؤدي إلى وضوح الموضوع بشكل أكبر وانفصاله عن الخلفية التي تظهر معتمة بعض الشيء في غالبية الصور الملتقطة بالفلاش.

بالطبع يقلل نور الفلاش من واقعية الصور، ولكن هذا لا يقلل من أهميته في التصوير عن قرب حيث أن معظم الصور وخاصة صور الحشرات الصغيرة قد يكون من المستحيل تصويرها بدقة عالية من دون استعمال هذا الفلاش.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر