طرق عمل الفلاش

طريقة وميض الفلاش المتكرر PRT

Repeating Flash Mode-For Multiple Exposure Stroboscopic أحد أهم المؤثرات المستقبلية اللطيفة في الفلاشات الحديثة هي أن الفلاش يمكنه أن يطلق ما بين 1 - 160 ومضة متتالية في أثناء المدة التي يستغرقها التعريض الضوئي الواحد أي في أثناء الزمن الذي يستغرقه الغالق لكي يفتح ويغلق خلال صورة واحدة.

يمكن التحكم بعدد الومضات التي يطلقها الفلاش في خلال التعريض الواحد من خلال وضعية خاصة في الفلاش، حيث يقوم الفلاش بتقسيم الومضة إلى عدة ومضات في الثانية الواحدة، ونتيجة التصوير بهذه الطريقة تسجيل عدة خيالات للجسم المتحرك وذلك على نفس إطار الصورة الواحدة.

التصوير بهذه الطريقة يستلزم استعمال ضبط خاص للكاميرا ومنه استعمال وضعية التحكم اليدوي في سرعة الغالق وفتحة العدسة، وكذلك عملية الضبط البؤري إما يدويا M أو الضبط البؤري الأحادي S ، واستعمال خلفية سوداء للموضوع.

كمثال على التقاط صورة بهذه الوضعية نريد التقاط صورة لحركة تظهر فيها عشر حركات أي بعشر ومضات ضوئية على نفس الصورة وسرعة الوميض 5 ومضات في الثانية فيجب وضع سرعة غالق 2 ثانية أي بتقسيم عدد الومضات على سرعتها في الثانية، مثال آخر نريد التقاط 15 ومضة على نفس إطار الصورة وسرعة الوميض 3 ومضات في الثانية فيجب وضع سرعة غالق 5 ثوان في الصورة هنالك كرتان فقط ولكن تكرار وميض الفلاش أظهر حركتهما

 

يظهر وميض الفلاش المتكرر أكثر من صورة لنفس الموضوع على نفس إطار الصورة، وبمزيد من التمرين والتكرار والجهد يمكن التقاط صوراً ذات مستوى عال من الجمال والفنية باستخدام هذه الخاصية.

مستوى خرج الفلاش أقصى عدد الومضات على نفس الإطار ويعتمد ذلك على قوة الومضة الواحدة وبالتالي قدرة الفلاش على الاستمرار في الوميض. حيث يمكن التحكم عبر ثلاث وضعيات:

  • عدد الومضات المطلوبة في كامل الزمن على نفس إطار الصورة.
  • عدد الومضات التي يطلقها الفلاش في الثانية الواحدة.
  • قوة الوميض أو مستوى خرج الفلاش حيث يمكن التقليل من قوة وميض نور الفلاش عبر التحكم بوضعية الفلاش في موقع M وتقسيم الومضة الواحدة إلى عدة أجزاء وبالتالي التقليل أو زيادة العدد الكلي للومضات.

جدول بأقصى عدد الومضات المتكررة على نفس الإطار بالترابط مع شدة أو قوة الوميض

قوة الوميض M 64/1 قوة الوميض M 32/1 قوة الوميض M 16/1 قوة الوميض M 8/1 Frequency عدد الومضات
90 60 30 14 1-2 Hz
90 60 30 12 3 Hz
80 50 20 10 4 Hz
70 40 20 8 5 Hz
56 32 20 6 6 Hz
44 28 20 6 7 Hz
36 24 10 5 8 Hz
32 22 10 5 9 Hz
28 20 8 4 10 Hz
24 12 8 4 20-25 Hz

  • Frequency عدد الومضات التي يطلقها الفلاش في الثانية الواحدة.
  • عدد الومضات، M رمز لقوة وميض الفلاش في وضعية التحكم اليدوي
  • كل العمليات المتعلقة بالفلاش السابقة لا تعمل إلا مع الكاميرا المزودة بهذه الخاصية وأيضا يجب أن يكون الفلاش خاصاً بالكاميرا ومزوداً بهذه الخاصية، وليست كل أجهزة الفلاش المتوفرة في الأسواق مزودة بهذه الخواص أو برأس متحرك (ز ووم) أو متوافقة مع الكاميرا، ويجب شراء الفلاش التي توصي به الشركة المصنعة للكاميرا من ضمن مجموعة توصي بها لكل كاميرا وبمواصفات مختلفة.

     

    شارك أصدقائك بهذا الموضوع


    موقع عمر