مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

التعريض الضوئي

التقليل من التشويش الناتج عن الحساسية العالية ISO NR

في الكاميرا وضعية ضبط تدعى ISO NR وتعني التقليل NOISE REDUCTION من التشويش Noise الناجم عن الزيادة في حساسية الكاميرا، يمكن إيقاف أو تفعيل هذه الخاصية.

ويمكن ملاحظة الفارق بين النتائج حين استخدام هذه الخاصية، بحيث تنخفض بشكل ملحوظ نسبة التشويش والنقاط الشاذة.

لا تعمل هذه الخاصية في بعض الكاميرات عند استخدام درجات حساسية عادية أو مرتفعة حتى الحد الذي لا يمكن أن يظهر التشويش عنده، مثل أن تتوقف ما بين حساسية 100 وحتى 400 ISO لتعمل عند الحساسية الأعلى من 400 ISO. كما أن استخدام هذه الخاصية يبطئ من عمل الكاميرا قليلاً بسبب الوقت الذي يستخدمه معالج الكاميرا للتقليل من التشويش.

ISO NR

 

ISO NR

يستخدم مفتاح التقليل من التشويش ISO NR NOISE REDUCTION للتقليل من التشويش الناتج عن رفع الحساسية من خلال عمليات تتم في الكاميرا وبعد التصوير مباشرة، هنالك عدة وضعيات لهذا المفتاح حيث يقوم بالتقليل من التشويش بدرجات مختلفة، ويجب الانتباه إلى أن وضع هذا المفتاح في وضعية التشغيل يقلل من سرعة الكاميرا على التقاط الصور وخاصة أثناء التصوير الليلي والتعريض الضوئي لفترة طويلة، الصور تظهر نتيجة استخدام هذا المفتاح وذلك بعد تكبير الجزء المحدد بالأحمر من كل صورة

ISO NR  ISO NR

مفتاح التحكم التقليل من التشويش والذي يظهر على شاشة الكاميرا الخلفية ضمن قوائم التحكم بضبط الكاميرا

 

نصائح

  • عند شراؤك كاميرا جديدة حاول أن يكون حساس الكاميرا ذو قياسات أكبر من المتوسطة أو أن تقتني كاميرا من نوع DSLR.
  • نتائج الكاميرات من نوع DSLR هي الأفضل من ناحية استخدام درجات حساسية عالية وبدرجات تشويش منخفضة جدا نسبة إلى باقي أنواع الكاميرات المخصصة للهواة.
  • ضع أقل درجة حساسية ممكنة في الكاميرا عند التقاط الصور في الظروف الضوئية الجيدة مثل التقاط المناظر الطبيعية، حيث أن أفضل نتائج للكاميرا تكون عند الحساسية المنخفضة.
  • عند انخفاض درجات الإضاءة يفضل استخدام حساسية مرتفعة، وتفضل أن تأتي الصور بدرجات تشويش عالية على الصور المهتزة والمتداخلة، ومن ثم يمكن معالجة درجات التشويش العالية مع الكثير من البرامج المخصصة لمعالجة التشويش مثل Noise reduction software Ninja، Neat Image.
  • استخدام وضعية Auto ISO يضمن الحصول على صور ناجحة وخالية من الاهتزاز في مختلف الظروف الضوئية، وتعمل آلية Auto ISO على وضع درجة حساسية مناسبة مما يضع التشويش في الحد الأدنى.
  • التشويش لا يظهر بشكل جلي وواضح في الصور الصغيرة خاصة إذا كنت تنوي طباعة أو مشاهدة الصور بأحجام صغيرة لا تتجاوز 20x25 سم.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر