التعريض الضوئي

الحساسية الأوتوماتيكية Auto ISO

زودت بعض الكاميرات الحديثة بآلية تمكن الكاميرا من اختيار الحساسية بشكل أوتوماتيكي حين تطلب الضرورة لذلك، بحيث يمكن ضبط الكاميرا كي تقوم بتغيير الحساسية عند انخفاض سرعة الغالق إلى حد معين، مثل أن تقوم الكاميرا بتغيير الحساسية حين يقوم مقياس التعريض الضوئي باختيار سرعة أقل من 30/1 جزء من الثانية.

 تقوم الكاميرا بزيادة الحساسية آلياً مما يعني التبدل في سرعة الغالق حتى لا تنقص عن 30/1 جزء من الثانية.

هنالك وضعيات ضبط خاصة بالحساسية الأوتوماتيكية توجد على الأغلب ضمن قوائم الضبط الخاصة بالكاميرا والتي تظهر على الشاشة الخلفية.

iso noise

ترتفع نسبة التشويش في الصورة مع زيادة حساسية الكاميرا الصور في الطرف الأيمن عبارة عن تكبير الجزء المحدد باللون الأحمر من الصورة على اليسار، وتظهر الصور اختلاف نسبة التشويش حسب الحساسية المحددة لكل صورة والتي ترتفع بشكل ملحوظ عند الحد الأقصى للحساسية

iso lcd iso lcd

أعلى درجة حساسية Max Sensitivity

في هذه الوضعية يمكن اختيار مجال الحساسية الذي سوف تقوم الكاميرا بالتبديل فيما بينه صعوداً أو هبوطاً حسب انخفاض أو زيادة كمية الإضاءة مما يؤدي إلى الزيادة أو النقصان في سرعة الغالق.

max iso max iso

أبطأ سرعة غالق Min Shutter speed

في هذه الوضعية تحدد سرعة الغالق الدنيا التي يجب أن تقوم الكاميرا بالتقاط الصور عندها كحد أدني. انخفاض قيمة الإضاءة يعني تغير سرعة الغالق إلى ما دون السرعة المحددة، حينها تقوم الكاميرا برفع قيمة الحساسية كي تتمكن الكاميرا من وضع سرعة غالق تفوق السرعة التي حددت كحد أدني للتصوير.

ISO shutter ISO shutter

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر