المجال الديناميكي Dynamic Range

كاميرا تلتقط صوراً ذات مجال ديناميكي واسع

High dynamic range واختصارا HDRI أو HDR المجال الديناميكي الواسع، شركة فوجي Fuji اليابانية ضمنت كاميراتها الحديثة بميزة تدعى Extended dynamic range ، وقد زودت كاميراتها بسنسور كاميرا مزدوج الخلايا الحساسة للضوء Photodiodes، الخلايا الأولى المسماة S- Pixels مخصصة لالتقاط الدرجات الضوئية مثل باقي الكاميرات (Normal sensitivity)، أما الجزء الأخر من الخلايا والمسمى R- Pixels فهو مخصص لالتقاط درجات الضوء في المناطق الأقل إضاءة (less sensitive)، وتسمح هذه الكاميرا بتسجيل الدرجات الضوئية وحتى فارق 10 خطوات (وقفات) تعريض ضوئي مختلف 10.0 EV (10 stops).


تتميز الشرائح الحساسة للضوء والتي تزود بها غالبية كاميرات شركة فوجي بوجود خليتين حساستين للضوء في كل بيكسل ،أحد هذه الخلايا مخصص لالتقاط الضوء العادي وأخرى أكثر حساسية للضوء. في الصورة نموذجين لتلك الخلايا والصورة في اليمين هي النموذج الأحدث لتلك الخلايا.

تتميز الشرائح الحساسة للضوء (سنسور الكاميرا) والتي تزود بها غالبية كاميرات شركة فوجي بوجود خليتين حساستين للضوء في كل بيكسل ،أحد هذه الخلايا مخصص لالتقاط الضوء العادي وأخرى أكثر حساسية للضوء. في الصورة نموذجين لتلك الخلايا والصورة في اليمين النموذج الأحدث لتلك الخلايا بذلك تعتبر الكاميرات التي تنتجها شركة فوجي والمزودة بخاصية Extended dynamic range هي الأفضل من ناحية تميزها بالتقاط أعلى مجال ديناميكي بين الكاميرات.

كاميرات توفر مزايا إضافية لتوسيع المجال الديناميكي

Image Highlight Tone Priority

ميزة أضيفت للكاميرات من إنتاج شركة كانون Canon تساعد على زيادة المجال الديناميكي خاصة في منطقة اللون الأبيض عند القيم التي يصعب على بقية الكاميرات تسجيلها Highlight tone، وقد صممت هذه الميزة لإعطاء مزيد من التفاصيل في اللون الأبيض الناصع جداً وكي تعمل في مجال واسع من الحساسية ISO ، وصممت على أساس التقليل من تضخيم إشارات * الصورة عند المناطق البيضاء أو تخفيض ما يدعى GAIN ، وهذا ما يتسبب بظهور تفاصيل في المناطق المشرقة وحتى درجة اختلاف في خطوات التعريض الضوئي EV 0.9 ، من دون أن يتسبب ذلك في خلل في المناطق المظلمة من الصورة. تعطي هذه الخاصية المصور شعوراً أكبر بالراحة ومجال حرية في العمل كما يضيف للصورة مزيد من الإحساس بالواقعية والجمال ،ذلك أن فقدان التفاصيل في جزء ما من الصور وخاصة في المناطق المشرقة يتسبب بانعدام التوازن في الصورة وابتعاد عن الواقعية، فالمجال الديناميكي في عين الإنسان مرن ويتغير بسرعة في ظروف الإضاءة العادية حسب توجه عين الناظر.

D-lighting Function

طورت شركة نيكون Nikon ميزة D-lighting function، التي أضافتها لبعض من كاميراتها وهذه الميزة تمكن مستخدم الكاميرا من إضاءة المناطق المظلمة الأقل تعريضا Underexposed التي ظهرت بعد التقاط الصورة، كما يمكن زيادة التباين وإظهار التفاصيل في المناطق المشرقة الأكثر تعريضاً Overexposed ، وذلك من خلال مفتاح زودت به الكاميرا يدعى D-lighting، ويعمل هذا المفتاح ضمن عدة وضعيات. Active D-Lighting.تعمل هذه الميزة على توسيع المجال الديناميكي للصور أثناء التقاط الصور وحفظها ويرمز لهذه الميزة ب ADL وقد طورت Nikon هذه الميزة وذلك من خلال تمكين الكاميرا من توسيع المجال الديناميكي قبل التصوير Dynamic range expander وضمن عدة وضعيات بحيث يمكن زيادة هذا المجال بعدة مستويات، وعلى المصور أن لا ينسى أنه قد قام بتفعيل هذه الخاصية ذلك أن الصور قد تكون مختلفة بعض الشيء وغير مناسبة لكل الاستعمالات.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر