المجال الديناميكي Dynamic Range

المجال الديناميكي في الكاميرات الرقمية

قدرة الكاميرات والأجهزة على إنتاج مجال ديناميكي واسع. المجال الديناميكي في الكاميرات وأجهزة المسح المخصصة لفئة الهواة والمستهلكين يقارب 2.8 وحتى 3.4، أما كاميرات التصوير الاحترافية وكذلك أجهزة المسح(سكانر) فيصل المجال الديناميكي فيها بين 3.6 إلى 3.98 وتطمح شركات التصوير الحصول على 4 وهو أكبر مجال ديناميكي ممكن. المجال الديناميكي الذي درجة حساسيته 3.0 تكون حساسيته لتسجيل أكبر نسبة من الظلال والإضاءة أكبر بعشر مرات من المجال الديناميكي الذي درجة حساسيته 2.0.

  • مجال الحساسية هو 100:1 في المجال الذي حساسيته هو 2.0 بينما تكون 1000:1 عن المجال الديناميكي الذي مجال حساسيته 3.0
  • يسمح المجال الديناميكي القياسي Standard Dynamic Range في الكاميرات الرقمية الجيدة بتسجيل الدرجات والفوارق حتى 8 وقفات تعريض ضوئي 8.0 EV.

تستمر شركات التصوير بتطوير شرائح سنسور الصورة CCD / CMOS الخاصة بالكاميرات الرقمية بشكل متسارع ومستمر، كي يتمكن من التقاط أكبر قدر من التفاصيل بين درجتي النور المتطرفتين، وبعمق ألوان أكبر، مما يسمح بالحصول على مجال ديناميكي أوسع، ولتصل إلى نتائج تتفوق على الفيلم التقليدي، والذي كان يتميز بعمق مجال ديناميكي أكبر من ذلك التي تنتجه الكاميرا الرقمية، لسبب تكون الفيلم من حبيبات مختلفة الحجم وحساسية مختلفة لالتقاط درجات الضوء. تبذل شركات إنتاج الكاميرات جهوداً جبارة لإنتاج كاميرات ذات مقياس تعريض ضوئي متطور تنخفض نسبة الخطأ في قراءته إلى أدني حد ممكن.

كما تم تقليل خطوات الانتقال بين فتحات العدسة المختلفة وتجزئة كل فتحة لعدة خطوات، وكذلك خطوات سرعات الغالق المختلفة مما يسمح بمزيد من التحكم في التعريض الضوئي.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر