طرق التعريض الضوئي في الكاميرا

البرامج المتعددة Vari-Program-Scene Modes

بعض من أيقونات البرامج المتعددة

تزود بعض الكاميرات الحديثة بمجموعة من برامج التعريض الضوئي المختلفة بالإضافة للبرامج الأساسية والتي تسهل على المصور الهاوي بشكل رئيسي والمحترف التقاط صور ضمن ظروف مختلفة، حيث إن لكل نوع من أنواع التصوير إعدادات خاصة من العدسات وفتحات العدسة وسرعة غالق وضبط بؤري خاص وتزود غالبية الكاميرات الحديثة بما فيها تلك المتوسطة الثمن وحتى الكاميرات المدمجة بعدد من البرامج أو بكل البرامج .

تتشابه الرموز الخاصة بالبرامج والتي تظهر على شكل أيقونة في شاشة العرض الخاصة بالكاميرا في كل الكاميرات التي تنتجها الشركات المختلفة، ويجب الإدراك أن هذه البرامج رغم كل ما توفره من تسهيلات كبيرة للمصور الهاوي في مختلف الوضعيات ورغم نتائجها الرائعة والخلاقة إلا أنها في بعض الأحيان قد تعطي نتائج ضعيفة فهي قد لا تغطي غالبية أو كل احتياجات المصور ولابد للمصور من أن يدرك أن كل التقدم التقني المذهل قد لا يغني عن تطوير معارفنا الفوتوغرافية الأصولية من حيث معرفة المبادئ الأساسية في التعريض الضوئي، وعادة ما يرمز لمفتاح تشغيل هذه البرامج برمز SCN أو برمز PICT وتتعدد تلك البرامج فقد يوجد البعض الرئيسي منها في غالبية الكاميرا وقد يوجد في بعضها الأخر مجموعة إضافية أخرى من البرامج ومن هذه البرامج :

مفاتيح التحكم بوضعية وطرق التعريض الضوئي والتي توجد على السطح الأعلى من الكاميرا. على اليمين القرص الخاص بكاميرات كانون وفي اليسار القرص الخاص بكاميرات نيكون.وتظهر الأيقونات الخاصة بالبرامج المتعددة

برنامج تصوير لقطات الوجوه

    Portrait Program - Portrait Mode ويرمز له برسم له شكل وجه امرأة وهو يضع أكبر فتحة عدسة ممكنة مثل f/2.8 - f/3.8 لكي يقلل من عمق المجال ويظهر الخلفية مغبشه غير واضحة المعالم، كما تقوم الكاميرا الرقمية بالتقليل من التضاد Contrast. لأفضل نتائج في هذه الوضعية استخدم عدسات مقربة ذات طول بؤري كبير وفي الكاميرات المدمجة ذات العدسة الثابتة على المصور التحول في العدسة لوضعية التقريب Zoom In للتقليل من عمق المجال حيث أن عمق المجال يكون ضحلا في العدسات المقربة .

    • لمزيد من الوضوح والتفاصيل وجمالية أكبر في الصور حاول أن تقلل من حساسية الكاميرا إلى أكثر حد ممكن كي تقلل من التشويش الناتج عن زيادة الحساسية.
    • لا تلتقط الصور في ظروف الإضاءة المباشرة على الوجوه.

    برنامج تصوير لقطات الوجوه الذاتية

    Self Portrait Mode يستخدم هذا البرنامج في بعض الكاميرات التي تتميز بوجود شاشة رؤية قابلة للدوران مما يسمح للمصور برؤية نفسه وتوجيه العدسة بشكل معكوس نحو نفسه وتقوم الكاميرا بالضبط البؤري عند المسافة القريبة مما يمكن الشخص من تصوير نفسه.

    برنامج المسافة فوق البؤرية

    Hyper focal Mode - Hyper focal Program ويرمز له برسم له شكل شخصين وخلفهما جبل ويقوم هذا البرنامج بتوسيع عمق المجال إلى أقصى حد ممكن لكي يظهر الموضوع بشكل متباين وواضح جداً ويظهر أكبر حجم ممكن من التفاصيل مع العدسات واسعة الزاوية وكذلك العدسة العادية، فهذا البرنامج يركز الضبط البؤري على الموضوع وعلى الخلفية، ويضع الأفضلية لأصغر فتحة عدسة ممكنة .

    استخدم عدسات ذات زاوية التقاط صور واسعة أو طول بؤري قصير وفي الكاميرات ذات العدسة الثابتة تحول في العدسة لوضعية الزاوية الواسعة أوZoom Out لأن فاعلية هذا البرنامج تضعف مع العدسات المقربة ذلك أن العدسات المقربة لا يمكنها إنتاج عمق مجال واسع مشابه للذي تنتجه نظيرتها العدسة الواسعة الزاوية .

    لزيادة عمق المجال مع هذا البرنامج يمكن زيادة حساسية الكاميرا للضوء إلى أكثر من 400 ISO مما يزيد من الوضوح ويوسع من عمق المجال بعد تمكن الكاميرا من وضع فتحة عدسة أصغر بسبب زيادة حساسية التعريض. إذا اقتربت بشكل كبير من الموضوع فسوف لن يتمكن البرنامج في بعض اللقطات من إنتاج صورة ذات عمق مجال واسع وسوف تأتي خلفية الموضوع مغبشة.

    برنامج تصوير لقطات المناظر الطبيعية

    Landscape Program - Landscape Mode ويرمز له برسم على شكل جبل وهذا البرنامج مخصص لتصوير المناظر الطبيعية حيث يقوم بتضخيم المجال الواضح -عمق المجال- واستخدام أصغر فتحة عدسة ممكنة حسب نوع العدسة المستعملة إن كانت واسعة الزاوية أو عادية، وغالبية العدسات مناسبة للاستخدام مع هذا البرنامج.

  • لمزيد من الوضوح والتفاصيل وجمالية أكبر في الصور استخدم حامل تثبيت ثلاثي للكاميرا وحاول أن تقلل من حساسية الكاميرا للضوءISO الكاميرا إلى أكثر حد ممكن كي تقلل من التشويش الناتج عن زيادة الحساسية.
  • برنامج تصوير الثلوج

    Snow Program - Snow Mode هذا البرنامج مخصص لالتقاط الصور في المناطق التي تكسوها الثلوج وبسبب من طبيعة الثلج التي تعكس الضوء بشدة تقوم الكاميرا بتعديل التعريض الضوئي بمعدل+1EV وتضع درجة حساسية الكاميرا للضوء ما بين 100 و320 ISO.

    برنامج تصوير الشاطئ

    Beach Program - Beach Mode الكاميرا تستخدم نفس الوضعيات مع البرنامج السابق لتشابه ظروف الانعكاس على الشاطئ مع طبيعة الثلوج، أما وضعية التوازن الأبيض فتكون في هذه الحال عند نور النهار Day light.

    برنامج تصوير الألعاب النارية

    Fireworks Mode - Fireworks Program يقوم البرنامج بإيقاف عمل الفلاش ويضع الضبط البؤري عند نقطة اللانهاية وتكون على الأغلب فترة التعريض الضوئي لسرعة الغالق ما بين 2 - 4 ثوان، وتطبق وضعية التقليل من التشويش Noise Reduction ، كما أن وضعية التوازن الأبيض تضبط في هذه الحالة عند ضوء النهار Daylight، أما الحساسية فتكون عند وضعيات 100-200 ISO.

  • يجب تثبيت الكاميرا على حامل لتجنب الاهتزاز والحركة.
  • برنامج التصوير عن قرب

    Close Up Program-Close Up Mode ويرمز له برسم له شكل وردة، والمعروف أن التصوير عن قرب يتطلب التركيز على المواضيع الصغيرة والقريبة مما يقلل من عمق المجال، كما أن اهتزاز الموضوع يصعب من عملية التصوير، ويقوم البرنامج بالتحكم في فتحة العدسة فيما بين فتحتي f/5.6 أو f/8 في غالبية اللقطات وذلك لكي يحتفظ بعمق مجال صغير كي يظهر تفاصيل الموضوع على حساب الخلفية غير الواضحة.

     كما يقوم البرنامج باختيار سرعة غالق عالية للتخفيف من أثر الاهتزاز والحركة في الصور، أفضل العدسات المخصصة للاستخدام مع هذه الوضعية هي عدسات التصوير عن قرب وبعض العدسات مزودة بخاصية إضافية للتصوير عن قرب وخاصة تلك العدسات الثابتة التي تزود بها الكاميرات المدمجة، يوجد برامج أخرى تستخدم نفس وضعيات هذا البرنامج مثل Food mode،Flower Mode

  • يمكن زيادة حساسية الكاميرا للضوء ISO إلى أكثر من 400 ISO مما يسمح بزيادة سرعة الغالق وتصغير فتحة العدسة بأن واحد مما يحسن من نوعية الصور ويزيد عمق المجال ويخفف من ظهور أثر الاهتزاز الناتج عن الحركة.
  • استخدم حامل تثبيت ثلاثي للكاميرا.
  • برنامج التصوير الرياضي

    Sport Program-Moving Object Mode - Sport Mode ويرمز له برسم له شكل شخص يركض ويضع البرنامج سرعة غالق عالية لكي يظهر الموضوع بشكل واضح ونقي ولا يظهر أثر الحركة فيه ويظل الموضوع ضمن مجال الضبط البؤري هذا بالإضافة لعمق المجال الضحل لخلفية الموضوع.

  • يمكن زيادة حساسية الكاميرا للضوء ISO إلى 1600 ISO مما يسمح بزيادة سرعة الغالق إلى أقصى حد ممكن وتثبيت الحركات الرياضية السريعة، وذلك للتصوير الرياضي في الأماكن والصالات المغلقة.
  • لأفضل نتائج في هذه الوضعية استخدم عدسات مقربة ذات طول بؤري كبير وفي الكاميرات المدمجة ذات العدسة الثابتة تحول في العدسة لوضعية التقريب Zoom In، كما يفضل استخدام العدسات المقربة ذات الفتحة الواسعة كي يمكن للكاميرا أن تستخدم أعلى سرعة غالق ممكنة.
  • برنامج تأثير الحركة

    Motion Effect Program - Motion Effect Mode ويرمز له برسم له شكل رجل يجري وخلفه بعض الخطوط ويقوم هذا البرنامج بإظهار صور لها تأثير الحركة مثل صور السيارات السريعة مع ظهور بعض منها بشكل متحرك أو الحركات الرياضية مثل الجري والخلفية وأطراف الموضوع يظهر عليها تأثير الحركة، ويمكن استعماله في إظهار تأثيرات أخرى، ويعتمد البرنامج في عمله على وضع سرعة غالق بطيئة مما يظهر اثر الحركة في الموضوع

  • حرك الكاميرا باتجاه حركة الموضوع مما يسمح بزيادة تغبيش وعدم وضوح الخلفية والتركيز على أعلى درجة وضوح للموضوع
  • العدسات العادية أو المقربة تعطي نتائج جيدة مع هذا البرنامج.

  • تأثير الحركة

    يظهر تأثير الحركة الشكل شبة ثابت بينما قد تظهر الخلفية مشوشة

    برنامج تصوير الشموع

    Candle Mode - Candle Program يقوم البرنامج بإيقاف عمل الفلاش وكذلك بوضع التوازن الأبيض عند وضعية ضوء النهار Daylight

    برنامج الصور الظليلة

    Silhouette Program - Silhouette Mode ويرمز له برسم له شكل بحر ونخيل وخلفه تظهر الشمس ، وهو مصمم للعمل مع الكاميرات المزودة بمقياس تعريض ضوئي متعدد الخلايا Multi-zone metering ويقوم بشكل آلي بالتحكم في إظهار الموضوع غامقاً وبشكل مظلل وتعريضه قليل Underexposed على حساب الخلفية التي تظهر مضيئة، حتى مع المواضيع المظلمة فإن الفلاش لن يضيء في هذه الوضعية.

  • يفضل تصوير المواضيع الموجودة في وضعية الظلال وذات إضاءة خلفية.
  • برنامج الصور ذات الإضاءة الخلفية

    Backlight Mode في هذه الوضعية تقوم الكاميرا بإنارة الفلاش عند وضعية الملء fill Flash كي ينير الموضوع ويقابل الضوء الخلفي للموضوع، أما بالنسبة لفتحة العدسة فتستخدم فتحة عدسة كبيرة.

    برنامج التصوير الليلي

    Night Scene Program - Mode Night Scene ويرمز له برسم له شكل بناء وخلفه سماء قاتمة ويظهر فيها هلال القمر ويقوم هذا البرنامج باختيار سرعة غالق بطيئة للتصوير الليلي القليل الإضاءة مع الاحتفاظ بعمق مجال واسع. وفي بعض آلات التصوير، وفي وضعية تصوير ليلي أخرى وهي وضعية تصوير لقطات الوجوه الليلية portrait Night scene، يمكن لهذا البرنامج التحكم بنور الفلاش دون أن يتزامن مع سرعة غالق كبيرة بل مع سرعة الغالق البطيئة مثل ما يحدث عند استخدام وضعية Slow-sync مع الفلاش، وذلك لإنارة المواضيع أو الأشخاص في مقدمة الصورة مع إبراز التفاصيل في خلفية الصور المعتمة مثل أنوار المدن أو الساحات العامة والطرق، ويفضل في هذه الوضعية استخدام درجة حساسية الكاميرا للضوء 400 ISO مما يسمح بوضع سرعة غالق أعلى للتقليل من أثر حركة الموضوع.

  • يجب استخدام حامل ثلاثي الأرجل لتثبيت الكاميرا بسبب أن هذا البرنامج يضع سرعات غالق بطيئة.
  • استخدم درجة حساسية كاميرا للضوء ضعيفة أو عادية للحصول على أفضل النتائج والتقليل من التشويش الذي ينتج عن الظلام مع سرعة الغالق العالية.
  • Digital Filter Mode

    يمكن مع هذا البرنامج إضافة تأثيرات خاصة على الصور تتعلق بالألوان ودرجاتها أو صور بألوان أحادية أو بالأبيض والأسود أو بالسيبيا Sepia كما أن هنالك عدد كبير من تلك التأثيرات الخاصة على الصور.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر