التحكم بالتعريض الضوئي

مفتاح تطويق التعريض الضوئي BKT

Exposure bracketing يمكننا أيضا التحكم بتعويض التعريض الضوئي في الكاميرا عن طريق مفتاح آخر أو وضعية أخرى وهي تطويق التعريض الضوئي.

ويتم التحكم بذلك عبر مفتاح يدعى Exposure bracketing،Auto exposure bracket ومن الممكن تسميته مفتاح تطويق التعريض الضوئي ويرمز له بالرمز BKT- AEB.

 يقوم هذا المفتاح بتصوير عدة لقطات بين 3-9 حسب الطلب زيادة أو نقصاناً وبدرجات عدة من زيادة أو نقصان بمقدار 0.3 أو0.7 أو1 درجة (خطوة)، حيث يقوم بالتقاط 4 صور بزيادة بين الصورة والأخرى تحدد قيمتها حسب الدرجات السابقة بحيث تزيد كل صورة عن سابقتها بنفس النسبة ومضاعفاتها حتى تصل إلى ±4 صور وكذلك 4 صور بنقصان في التعريض الضوئي بنفس النسب أما الصورة التاسعة فتكون صور قياسية تلتقط حسب القراءة النظامية لمقياس التعريض الضوئي.

نتائج الصور متدرجة بين الصور الباهتة تماماً وحتى الصور الغامقة تماماً، وما بين مجموع هذه الصور قد تكمن أفضل لقطة للموضوع في أحد الطرفين زيادة أو نقصان أو في المنتصف وما بينهما لهذا المفتاح وضعيات مختلفة ويمكن التحكم في هذه الوضعيات وهنا بعض النماذج لوضعيات التعريض حسب اختلاف الدرجة باستعمال هذا المفتاح.

التعريض الزائد التعريض الناقص التعريض الصحيح الخطوة
السرعة الفتحة f السرعة الفتحة f السرعة الفتحة f  
1.3s 5.6 3 5.6 1.6 5.6 1EV
1s 5.6 2.5 5.6 1.6 5.6 2/3 EV
1.3s 5.6 2 5.6 1.6 5.6 1/3EV

  1. S : رمز لسرعة غالق الكاميرا
  2. f: رمز لقيمة فتحة العدسة

يقوم مفتاح تطويق التعريض الضوئي بتصوير عدة لقطات بين 3-9 حسب الطلب زيادة أو نقصاناً وبدرجات عدة زيادة أو نقصان بمقدار 0.3 أو0.7 أو1 درجة وهذه الصور لنفس اللقطة ولكن بتعريض مختلف تظهر التفاوت في ظهور التفاصيل في مختلف الدرجات الضوئية وخاصة بين المناطق المشرقة وتلك المظلمة. تستخدم تقنية تطويق التعريض الضوئي فقط في ظروف الإضاءة المتفاوتة وخاصة في التصوير عكس الشمس ومع المواضيع التي تتميز باحتوائها على متناقضات في الدرجات الضوئية وبدرجات إعتام شديدة كاللون الأسود ومناطق الظل المعتمة وبنفس الوقت على مواضيع ذات درجات إشراق شديدة مثل اللون الأبيض والمواد اللامعة.

  • في السابق ومع الكاميرات العادية كان المفتاح المخصص لهذه العملية مخصص للقيام بثلاث لقطات فقط، أما الآن ومع بعض الكاميرات فقد أصبح بالإمكان التقاط 9 لقطات مختلفة التعريض لنفس الموضوع.
  • لا يمكن لكل الكاميرات أن تلتقط 9 صور في وضعية تطويق التعريض الضوئي، بعض الكاميرات تلتقط 3 صور فقط، واحدة بتعريض ضوئي قياسي وثانية بتعريض ضوئي ناقص وثالثة بتعريض زائد.
  • من الممكن استعمال هذا المفتاح للتحكم كذلك في التعريض الضوئي الخاص بالفلاش.
  • من الممكن استعمال هذا المفتاح مع التوازن الأبيض حيث يمكن التقاط عدة صورة بدرجات مختلفة من التوازن الأبيض.

       

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر