التحكم بالتعريض الضوئي

قاعدة الشمس 16 Sunny16 Rule

في الماضي وقبل انتشار استخدام مقياس التعريض الضوئي حين لم تكن الكاميرات التي تعمل بشكل أوتوماتيكي ومبرمج قد ظهرت. كانت الكاميرات تلتقط الصور بالتعريض الضوئي اليدوي M أي أن يقوم المصور بوضع فتحة العدسة و سرعة الغالق بشكل يدوي.

كان المرشد في عملية التعريض الضوئي هو ذاكرة المصور حول فتحات العدسة وسرعة الغالق المناسبتين لكل جو من الأجواء بالإضافة إلى جدول مكتوب كان يطبع على الغلاف الداخلي للعلبة الكرتونية التي كانت تغلف الفيلم.

قاعدة الجو المشمس 16- Sunny16 Rule هي القاعدة المعروفة لكل هواة ومحترفي التصوير وظلت مستخدمة حتى فترة الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي.

film2

 film

كانت علبة الفيلم البلاستيكية توضع ضمن علبة كرتونية مكتوب عليها من الداخل قاعدة الشمس 16 ولم يكن من الممكن قراءتها بدون تفكيك أو تمزيق علبة الفيلم.


تنص القاعدة على:

إذا كانت حساسية الفيلم المستخدم تساوي 100 ISO وأردنا التصوير في ضوء الشمس في منتصف النهار فإننا يجب أن نضع سرعة غالق تساوي 1/125 جزء من الثانية وفتحة عدسة f/16، بينما السرعة المناسبة هي 1/100 جزء من الثانية في ذلك الوقت لم يكن من الممكن التنقل بين سرعات الغالق إلا بواقع خطوة واحدة بين كل نقلة أي 1/60-1/125-1/250 ولهذا اعتمدت سرعة الغالق 1/125 ثا، وكانت تتضاعف قيمة سرعة الغالق مع تضاعف حساسية الكاميرا للضوء فإذا أصبحت حساسية الكاميرا 200 ISO فإن سرعة الغالق تصبح 1/200 ثا وهكذا فإذا كانت حساسية الكاميرا هي 500 ISO فإن سرعة الغالق تصبح 1/500 ثا.

القاعدة السابقة تصلح كنقطة بداية فإذا استوعبنا العلاقة بين سرعة الغالق وفتحة العدسة فإننا يمكننا زيادة (تكبير) فتحة العدسة بخطوة واحدة من f/16 إلى f/11 وهذا يعني أننا للحفاظ على صحة التعريض الضوئي يجب أن نزيد سرعة الغالق بخطوة واحدة وهنا تصبح سرعة الغالق1/200 ثا وهكذا كلما كبرت فتحة العدسة خطوة واحدة زادت سرعة الغالق وقفة، وكلما صغرت فتحة العدسة خطوة واحدة كلما نقصت سرعة الغالق خطوة واحدة والعكس صحيح. هذا في حال الجو المشمس ولكن ماذا إذا كان الجو غائم بشكل جزئي أو غائم بشكل كلي بالطبع يجب تكبير فتحة العدسة بخطوة واحدة كلما انخفضت الإضاءة أو إنقاص سرعة الغالق بخطوة واحدة.

   جدول بوضعيات الضبط الخاصة بقاعدة الشمس 16

ظروف الإضاءة فتحة العدسة
الثلج و الرمال f/22
الجو المشمس، سماء صافية f/16
غيوم بيضاء متفرقة مع شمس خفيفة f/11
جو غائم f/8
جو غائم معتم f/5.6
غروب الشمس ، الظلال في الخارج f/4

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر