التحكم بالتعريض الضوئي

كيف نستخدم مقياس التعريض الضوئي

تظهر المعلومات الخاصة بفتحة العدسة وسرعة الغالق المناسبتين للإضاءة المنعكسة عن الموضوع، والتي قام مقياس التعريض الضوئي المبيت في الكاميرا بقراءتها على شكل أرقام على الشاشة الداخلية لمحدد الرؤية إضافة إلى شاشة العرض الخلفية LCD.

تعبر هذه الأرقام عن قيمة فتحة العدسة وسرعة الغالق المناسبتين للإضاءة المنعكسة عن الموضوع، وفي حال كان المصور يلتقط الصور عند وضعية الكاميرا المبرمجة P فتظهر تلك الأرقام للدلالة وإعلام المصور فقط عن قيمة الفتحة والسرعة بينما تقوم الكاميرا بتطبيق هذه الأرقام على سرعة الغالق وفتحة العدسة بشكل آلي.

أما في حال اختار المصور أن يقوم بالعمل اليدوي عند طريقة الضوئي اليدوي M فعليه أن يسترشد بتلك الأرقام كي يقوم بضبط فتحة العدسة وسرعة الغالق بشكل يدوي، وهنا يمكن للمصور أن يقوم بالتحكم بقراءات مقياس التعريض الضوئي وتطويعها كي تتناسب مع متطلبات التصوير.

فقد يحتاج المصور إلى فتحة عدسة صغيرة للتحكم بعمق المجال (الميدان) أو العكس، وقد يحتاج لسرعة غالق عالية لإيقاف اثر الحركة وتثبيتها، أو قد يحتاج إلى العكس سرعة غالق بطيئة لإظهار أثر الحركة، أو قد يحتاج إلى زيادة أو إنقاص نسبة التعريض الضوئي خطوة (وقفة ) أو اثنتين أو أكثر.

معلومات محدد الرؤية

نموذج عن المعلومات التي تظهر في داخل شاشة محدد الرؤية

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر