التعريض الضوئي

حساسية الكاميرا Sensitivity-ISO

تنوع واختلاف ظروف التصوير واختلاف قيم النور والحاجة للتصوير في الظلام أو النور المنخفض تارة وتارة أخرى التصوير في ضوء النهار الساطع، أيضاً الحاجة في التصوير الرياضي والعسكري وبعض الظروف الأخرى واستعمال سرعة غالق عالية 1/500 فما فوق، وتغير الظروف الضوئية واحتياجات التصوير.

كل هذه الأسباب تدعو إلى استعمال أنواع مختلفة من الأفلام تتميز باستجابة سريعة للنور أو العكس.

تتعلق حساسية الفيلم بسرعة استجابة الفيلم للتعرض للضوء الطبيعي أو الصناعي وتحول أملاح الفضة البيضاء للون الأسود. اتفق على أن يكون هذا الرقم وحدة دولية ليسهل التعارف عليها ويرمز لهذه الوحدة ISO وهي وحدة القياس الدولية لسرعة الأفلام وفق المقياس الدولي، وهناك رموز أخرى مثل ASA وهي وحدة القياس الأمريكية و DIN وهي وحدة قياس خاصة بالنظام الألماني الأوربي.

الفيلم الذي يحمل رقماً صغيراً لحساسية ISO مثل 25 هو فيلم ضعيف الحساسية ويحتاج مزيداً من النور للتعرض بشكل كاف، وعلى العكس فالفيلم ذو حساسية 400 هو فيلم عالي الحساسية ويحتاج إلى قليل من النور ليتم التعريض الضوئي الصحيح بالقياس بالنسبة للفيلم 100 ASA فالفيلم 200 ASA يحتاج لنصف كمية النور التي يحتاجها الأول ليتم التعريض الصحيح وفيلم 400 ASA يحتاج لربع كمية النور للتعريض الصحيح.

مفتاح التحكم بالحساسية

مفتاح التحكم بدرجة حساسية الكاميرا وهذا المفتاح قد لايكون موجوداً بشكل ملموس في الكاميرا بل يمكن أن يكون على قوائم و شاشات التحكم بالكاميرا

iso   iso

إذا كانت استجابة الفيلم سريعة للنور وكان زمن التعريض قصيراً نقول: إن هذا الفيلم عالي الحساسية وسريع، ويرمز لهذه السرعة برقم معين، وعلى العكس إذا كانت الاستجابة ضعيفة وسرعة الغالق بطيئة نقول إن هذا الفيلم قليل الحساسية وبطئ السرعة ويرمز له أيضا برقم معين .

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر