مقياس التعريض الضوئي

Spot Metering

مقياس التعريض المركزي

Spot Metering يقوم مقياس Spot Metering بقياس النقطة المركزية من الإطار (الصورة) وهي عبارة عن دائرة في وسط الإطار وتظهر أيضا في وسط محدد الرؤية ويقارب قياسها 3ملم أي ما يعادل 2 % من مساحة الإطار .

يتغير قطر دائرة القياس حسب مواصفات الكاميرا، ومن الممكن تعديل قياس هذه الدائرة في بعض الكاميرات الثمينة لتصبح 6 ملم ولتغطي ما يقارب 3.3 % من مساحة الإطار أو محدد الرؤية Viewfinder.

يعتبر هذا النوع من أجهزة القياس جيد جداً لتصوير مواضيع محددة ضمن الصورة بحيث تكون قراءة الموضوع فقط هي الصحيحة، وتكون النتائج لافته للنظر في الموضوع فقط مع إهمال القياسات الجانبية أو درجات الإضاءة الأخرى.

مع العلم أنه في بعض الأحيان قد تكون القراءة مناسبة لأغلب أجزاء الصورة فتظهر كافة المناطق بتعريض جيد. في حال كان العنصر المطلوب تصوير غامق اللون موجوداً ضمن خلفية مشرقة، فالقراءة الخاطئة أو تلك التي تجري باستخدام مقياس التعريض المركزي Center-weighted metering سوف تكون نتيجتها صورة داكنة للموضوع على خلفية تظهر فيها التفاصيل أو ما يسمى بالصورة الظلية السيلويت Under-exposed silhouette ، وهنا يجب قياس التعريض الضوئي على الموضوع الغامق اللون.

لقراءة المزيد عن هذا النوع من مقياس التعريض الضوئي Spot Metering و Partial Metering

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر