مقياس التعريض الضوئي

أنواع مقياس التعريض الضوئي TTL Metering

TTL Metering

طرق عمل مقياس التعريض المبيت في الكاميرا، أنواع مقياس التعريض الذي يعمل من خلال العدسة تفضل أجهزة قياس التعريض الضوئي التي تعمل بتقنية TTL - Through The Lens والترجمة تعني من خلال العدسة، لسبب أن الخلايا الحساسة المكونة لمقياس التعريض الضوئي توجد خلف العدسة وبالتالي فهي تقوم بقياس الضوء الذي يعبر العدسة.

هذه الطريقة أدق في القياس من الطريقة القديمة التي كانت تعتمد على وجود مقياس التعريض الضوئي على محدد الرؤية من خارج الكاميرا، لأنها تضع في الاعتبار نوعية العدسة والمرشحات المركبة على هذه العدسة.

يعمل هذا المقياس من خلال سقوط الضوء الذي ينعكس عن المرآة العاكسة الموجودة في الكاميرا خلف العدسة نحو خلايا حساسة للضوء موجودة في داخل محدد الرؤية ومتصلة بمعالج يقوم بتحليل بيانات الضوء وشدته ومن ثم تحويلها إلى قيم تتعلق بفتحة العدسة و سرعة الغالق. لتظهر هذه القيم على محدد الرؤية وشاشة الكاميرا لتخبر المصور عن قيمة فتحة العدسة وسرعة الغالق المناسبتين كمية الضوء المنعكسة.

هنالك عدة طرق لعمل مقياس التعريض الضوئي المبيت في الكاميرا وفي كل طريقة منهم يقوم المقياس بقياس الضوء المنعكس عن الموضوع بطريقة مختلفة عن الأخرى، فهنالك مقياس تعريض ضوئي يقرأ الضوء المنعكس عن الصورة بشكل جزئي وأخر يقرأه بشكل كلي وأخر يقرأ الضوء المنعكس عن جزء محدد من الصورة، لنتعرف على طرق القياس المختلفة

 

مقطع في الكاميرا

مقطع في الكاميرا يظهر مكان توضع مقياس التعريض الضوئي الذي يصله الضوء المنعكس من المرآة

مقياس التعريض الضوئي

هنالك عدة أنواع من مقياس التعريض الضوئي يقرأ كل نوع منهم الضوء المنعكس عن الموضوع بطريقة مختلفة عن الأخر، فهنالك مقياس تعريض ضوئي يقرأ الضوء المنعكس عن الصورة بشكل جزئي وأخر يقرأه بشكل كلي وأخر يقرأ الضوء المنعكس عن جزء محدد من الصورة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر