التعريض الضوئي

التعريض الضوئي

مفهوم التعريض الضوئي يتعلق بالعمليات التي تتم داخل الكاميرا من أجل التقاط الصور بشكل ناجح. لالتقاط الصور يجب تعريض الفيلم أو سنسور الكاميرا الرقمية للضوء المنعكس عن الموضوع المراد تصويره، ويدخل هذا الضوء إلى الكاميرا عبر العدسة وفتحتها ومن ثم عبر غالق الكاميرا كي يستقر على الفيلم أو على سنسور الكاميرا . عملية التحكم بالتعريض الضوئي تتم عبر التحكم بكمية الضوء الساقط على سطح سنسور الكاميرا كي لا تزيد أو تنقص وتحديد كمية الضوء يتم بتعيين فتحة العدسة و  سرعة الغالق المناسبتين وذلك حسب ما يحدده مقياس التعريض الضوئي أو حسب تقدير المصور..

  • تعرض الفيلم في الكاميرات العادية أو سنسور الكاميرا الرقمية لكمية كبيرة من الضوء سوف يتسبب في المبالغة في إعتام واسوداد المناطق المشرقة من الصورة، وكذلك امتداد الاسوداد إلى المناطق المتوسطة الإنارة ذات الدرجات الرمادية وبالتالي فشل الصورة.
  • على العكس فتعريض الفيلم لقليل من الضوء نتيجته التدرج في ضياع التفاصيل وبهتان عام في تفاصيل الصورة كلما انخفضت كمية النور.

المهمة الرئيسية للغالقShutter

السماح للضوء بالدخول نحو سنسور الكاميرا أو الفيلم بفترات زمنية مختلفة قد تكون قصيرة أو طويلة حسب السرعة المقررة، أي أن الغالق يتحكم بزمن مرور الضوء المنعكس عن الموضوع نحو سنسور الكاميرا أو الفيلم.

المهمة الرئيسية لفتحة العدسة Aperture

التحكم بكمية الضوء الذي سوف يدخل نحو سنسور الكاميرا أو الفيلم بكميات مختلفة حسب فتحة العدسة المقررة، أي أن فتحة العدسة تتحكم بكمية الضوء المنعكس عن الموضوع نحو سنسور الكاميرا أو الفيلم.

  1. يتحكم الغالق بزمن مرور الضوء المنعكس عن الموضوع نحو سنسور الكاميرا.
  2. فتحة العدسة تتحكم بكمية الضوء المنعكس عن الموضوع نحو سنسور الكاميرا أو الفيلم.

كيف نقرر فتحة العدسة وسرعة الغالق المناسبتين لكل درجة ضوئية حسب درجة حساسية الكاميرا للضوء ISO في الصباح أو في العصر أو في المساء أو في أي وقت آخر أو من ناحية أخرى بالنسبة لموضوع داكن أو فاتح اللون ويعكس قليلا من الضوء أو كثيراً منه؟ مقياس التعريض الضوئي يتولى هذه المهمة ولكن قبل البدء الحديث عن مقياس التعريض الضوئي يجب التوقف عند حساسية الكاميرا.

يجب أن يتعرض حساس الكاميرا للضوء لفترة زمنية وكمية يتناسبان مع كمية الضوء المنعكسة عن الموضوع ومع حساسية الفيلم العادي أو سنسور الكاميرا، بدون زيادة أو نقصان. يجب ضبط الآليات الخاصة بالتحكم بدخول الضوء في الكاميرا وهي فتحة العدسة وسرعة الغالق عند وضعيات تسمح بدخول الكمية المناسبة من الضوء لسطح الفيلم بحيث يتعرض الفيلم للضوء بشكل متوازن، وبالتالي تكون النتائج مثالية والصورة ذات ألوان مشرقة وتفاصيل واضحة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر