أنساق صور الكاميرات الرقمية

ملف حفظ الصور بنسق TIFF

للحصول على نتائج ذات مواصفات عالية وخاصة في الكاميرات الرقمية الجيدة وجد خيار حفظ آخر، هو ملف من نسق TIFF وهذا النوع من الملفات يحفظ الصور دون حدوث فقد في التفاصيل والألوان، طورت طريقة الحفظ بهذا النسق شركة ألدوس Aldus كي يستعمل مع البرامج التي تنتجها الشركة وكي يقوم المستخدم بحفظ ملفات الصور المنتجة من أجهزة المسح بهذا النوع من الملفات، وقد انتشر استعمال هذه الطريقة في الحفظ بشكل كبير، وكان من أكثر أنواع الملفات شهرة واستعمالاً وخاصة من المستخدمين المحترفين وفي برامج النشر والتطبيقات المكتبية.

  • يعتبر واحد من أفضل أنواع الملفات لحفظ الصور وهو قابل لكي يفتح مع مجموعة كبيرة من البرامج كما يمكن التعامل بنظام الطبقات وحفظها مع هذا النسق وذلك في بعض البرامج.
  • يستخدم هذا النسق من الملفات لحفظ الصور بعمق ألوان 8 أو 12 أو 16 بت لكل لون من الألوان الثلاثة.
  • يمكن استخدام طريقة الحفظ مع نسبة ضغط 1:2 تدعى LZW Compression، وهذا النوع من الضغط لا يفقد الألوان والتفاصيل أثناء حفظ ومعالجة الصورة، وبمعنى أدق نسبة الفقد ليست ذات أهمية أبداً.
  • استخدام ضغط الصور LZW Compression ذات العمق اللوني 12 أو 16 بت لكل لون من هذا النسق غير مجدي وهو ذو تأثير عكسي بحيث يصبح حجم الصورة أكبر من حجمها الأصلي.

للأسف كثير من الكاميرات الرقمية المخصصة للهواة لا تزود بخاصية الحفظ بملف TIFF ، أما الكاميرات القليلة التي تحمل خاصية الحفظ بهذا النوع من الملفات فلا تتمكن من حفظها بطريقة الضغط LZW في الكاميرا، ويجب الاستعانة ببرامج معالجة الصور لإتمام هذه العملية. وهذا النوع من الملفات هو الأفضل تقريبا بين ملفات الصور، ولا يعيبه سوى كبر حجم الملف بالنسبة لباقي أنواع الملفات مثل JPG، فالصورة التي تلتقطها كاميرا من 6 ميغا بيكسل 6 Mega pixel يصل حجمها إلى 17 ميغا بايت تقريبا.

ملاحظات:

طريقة الضغط تختلف بين نظامي الويندوز والماكنتوش ولفتح ملف من نوع TIFF في نظامي الكومبيوتر يجب أن يكون الملف من النوع غير المضغوط وبالتالي عودة لحجم الملف الكبير. شركة كوداك هي أول شركة طبقت استخدام هذا النسق في حفظ الصور في سلسلة منتجاتها المسماة Kodak’ DCS Pro SeriesK. هذا النوع من الملفات يحتل مساحة كبيرة من الذاكرة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر