أنساق صور الكاميرات الرقمية

النيجاتيف الرقمي Digital Negative DNG

Digital Negative DNG السلبية الرقمية أو النيجاتيف الرقمي :يعتبر نسق الصور الخام RAW من أكثر أنساق الصور شعبية لدى المصورين المحترفين وهو مجهول بنفس الوقت لدى فئة كبيرة من المصورين الهواة.

للأسف فهنالك صيغ مختلفة لهذا النسق ولا يعتبر نسق موحد يمكن تداوله وفتحة مع البرامج المختلفة وتطبيقات أنظمة التشغيل وإدارة الملفات وشبكة الإنترنت مثل ما يتم مع بقية أنساق الصور، مما يعني صعوبة قراءة هذا النسق وخصوصا في أجهزة الكمبيوتر الغير مزودة ببرامج خاصة لقراءة وفتح هذا النوع من أنساق الصور.

حتى الآن لم تصادفني أي صعوبة في فتح هذا النسق كشخص يعرف ويمتلك أدوات التعامل وفتح هذا النسق من الصور وذلك مع الكاميرات المختلفة ولكن الحفظ بهذا النسق بشكل عام يشوبه كثير من المخاطر المستقبلية بسبب تراكم وتزايد كيفية تشكيل صيغ هذا الملف بشكل مضطرد مع كل إعلان عن كاميرا جديدة يمكنها حفظ الصور بهذا الملف وقد يأتي اليوم الذي يصبح فيه من الصعوبة العثور على ملف دعم لفتح الملفات الأقدم من هذا النسق

لا يعود العدد الكبير لصيغ نسق ملف الصور الخام RAW فقط لتنوع شركات إنتاج الكاميرات بل يعود أيضا للتطورات الحاصلة على هذا الملف ومن قبل نفس الشركة، فهنالك أيضاً عدد كبير من أنواع الملفات لكاميرات مختلفة من إنتاج نفس الشركة، ولأن تصميم هذا النسق يعتمد على نوعية الكاميرا والبرامج التي صمم وصممت له أصلاً، ولهذه الأسباب بالذات وخشية من عدم توفر ملف Raw plug-in الخاص بفتح هذا النوع من الملفات في النوع من الملفات في المستقبل، تقدمت شركة أدوبي بنوع جديد ومتطور لملف البيانات الخام وهو ملف موحد لكل أنواع ملفات البيانات الخام، وقد سمي بملف Digital Negative واللاحقة الخاصة بهذا الملف هي DNG. وقد شبه بالسلبية (النيجاتيف) الخاصة بالصور التقليدية لعدد من الأسباب أهمها انه مثل النيجاتيف يمكن الرجوع إليه في المستقبل والتحكم بحرية في طباعته والتعامل معه فهو صورة مماثلة تماما لنسق الصور الخام من نسق RAW ويختلف عنه بأنه ملف موحد بينما ملف RAW يختلف من كاميرا لأخرى.

صمم ملف DNG ليدوم مع الزمن والمستقبل ولضمان فتح وتداول الصور في المستقبل والحاضر من خلال مجموعة كبيرة من التطبيقات والبرامج. يعتبر نسق الصور هذا متاح للجميع وذلك لأرشفة الصور الفوتوغرافية من النسق الخام RAW به وخصوصا بعد أن دعمت كثير من الشركات الكبرى هذا النسق الموحد المستقبلي مثل Apple Google وكذلك بعض من شركات الكاميرات الكبرى مثل Leica-Casio-Ricoh-Samsung-Pentax ولذلك أعتبر من الأنساق المتاحة بشكل واسع للجمهور. وقد أعد هذا الملف أيضا ليستخدم مع عدد كبير من أنواع الكاميرات بحيث يمكن للكاميرا أن تلتقط صوراً من ملفDNG RAW مباشرة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر