أنساق صور الكاميرات الرقمية

نسق الصور المضغوطة JPEG

أصبح التصوير الفوتوغرافي هواية الجميع فمن النادر أن نصادف هذه الأيام من لا يهوى التقاط الصور الفوتوغرافية، فأين جلنا ببصرنا سواء في المنزل أو في الحي أو السوق أو المنتجعات والمناطق السياحية والأثرية وفي الجامعات والمحاضرات سنجد أحدهم وهو يلتقط الصور الفوتوغرافية أو الفيديو سواء بكاميرا الهاتف المتحرك أو بالكاميرا المدمجة أو الكاميرات الاحترافية. ومن الضروري معرفة كيف تقوم الكاميرا بحفظ الصور وما هو التنسيق أو الصيغة التي تقوم الكاميرا بحفظ الصور فيها ولماذا لا تحفظ الكاميرات الصور بنسق موحد.

بعض المواقع العربية ترمز لمصطلح النسق بمصطلح أخر هو الصيغة وكلا المصطلحين يحملان نفس المعنى

الكاميرات الرقمية تقوم بحفظ الصور بثلاثة أنساق (صيغ) رئيسة هي:

  1. ملف من نسق JPGE
  2. ملف من نسق RAW
  3. ملف من نسق TIFF

نسق الصور المضغوطة JPEG

معظم كاميرات الهواة المدمجة وكاميرات الهواتف المتحركة تحفظ الصور بنسق يدعى JPEG فقط وهو عمليا النسق الأكثر شعبية بين أنساق الصور وخصوصا لدى الهواة.

 لكن ماذا عن كاميرات المحترفين، الواقع أن كاميرات المحترفين تقوم أيضا بحفظ الصور بنفس هذا النسق ولكن مع إضافة مزيد من التحكم بحجم وطريقة حفظ هذا النسق من الصور ولا يعتبر هذا النسق الأكثر شعبية بين المحترفين نظراً لأن نسق الصور الخام RAW هو الأكثر شعبية بين المحترفين فهو النسق الأفضل والذي يوفر مرونة أكبر بكثير في معالجة الصورة.

بنفس الوقت يبقى نسق JPEG متداولا حتى بالنسبة للمصورين المحترفين لما يوفره هذا النسق ممن مميزات وسهولة وسرعة في العمل وسهولة استخدامه عبر شبكات الويب والإنترنت. ملف الصور من نسق JPGE مخصص لحفظ بيانات الصور في ملف أصغر من حجم الملف الحقيقي لكل صورة، مما يعني بالضرورة حفظ عدد كبير من الصور على بطاقة الذاكرة أو على ذاكرة الكاميرا الداخلية. وتستعمل لوغاريتمات خاصة في ضغط الصور كي تصبح الصورة أصغر حجما من حجمها الحقيقي.

دعي هذا النسق من الصور بصور من ملف JPGE اختصار لجملة Joint Photographic Experts Group غالبية كاميرات الهواة المدمجة وكاميرات الهواتف المتحركة لا تزود بميزة حفظ الصورة بنسق الصور الخام RAW.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر